الخوارزمى من أشهر علماء الرياضيات المسلمين
الخوارزمى من أشهر علماء الرياضيات المسلمين

أشهر علماء الرياضيات المسلمين والعرب وعلماء العصر الحديث

كان البابليون منذ اكثر من 3000سنة يمارسون كتابة الاعداد وحساب الفائدة الى أن توصلوا الى علم الرياضيات بما يشمل عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة وكل ما يتعلق بالعمليات الرياضية المتعارف عليها الأن.

 

يعتبر علم الرياضيات من أوائل العلوم التي عرفها الإنسان وعمل على تطويرها ويختص علم الرياضيات بالقياس والاعداد. وعلى مر الزمان قدم العلماء الكثير من المفاهيم الرياضية.

 

ويعتبر معلم الرياضيات هو معلم كل العلوم وقام العلماء بتقديم أعمال ما زالت تدرس حتى الآن ومن أهم هؤلاء العلماء : ابن سينا، الخوارزمى، الخيام، فيثاغورس، إقليدس والكثير من العلماء الذين تركوا بصمة فى عالم الرياضيات الى وقتنا هذا.

 

أشهر علماء الرياضيات المسلمين

ابن سينا

وهو أحد العلماء المسلمين ولد في عام  980 ميلادى وقد حفظ القرآن الكريم فى العاشرة من عمره.

ثم بعد ذلك عالج السلطان نوح بن منصور من مرضه الذى لم يستطيع أحد علاجه وكان ذلك فى الثامنة عشر من . وأراد أن يكافئه السلطان بعد شفائه فأعطى له مكافأة وهى السماح له بأن يدخل مكتبته المليئة بالمعارف والمؤلفاتو وقد استفاد ابن سينا بهذه المكافأة.

ولم تتو قف أعماله بل وصلت الطب والفلسفة وعلم النفس والرياضيات والموسيقى.

 

الخوارزمي

وهو أحد نوابغ العلماء المسلمين ولد عام 780 ميلادية في مدينة خوارزم وقضى حياته في بغداد وكان يدرس علم الفلك و الجغرافيا كما أنه برع في علم الرياضيات خاصة فى الجبر والهندسة. ومن أهم أعماله كتاب الجبر والمقابلة ويتناول هذا الكتاب حل معادلات من الدرجة الثانية وايضا كتاب علم الحساب  له الكثير من المراجع في مختلف أنحاء العالم.

 

عمر الخيام

ويرجع السبب فى تسميته بالخيام وذلك لأنه كان يعمل فى صناعة الخيم ولد عام 1048 ميلادية وكان من محبى السفر الى أن استقر الى بغداد. ومن أهم إبداعاته الفقه والتاريخ والفلك والرياضيات وكان يجمع بين صفتين وهما حبه للشعر وبراعته في الرياضيات وأبدع ايضا فى الجبر المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة وايضا فى مجال الهندسة والهندسة التحليلية.

 

فيثاغورس

وهو من أكبر علماء الرياضيات وولد في جزيرة ساموس عام  480 ميلادى وحياته كانت بين التنقل من مصر وبابل الى ان استقر في إيطاليا وتناول الكثير من النظريات وأهمها النظريات المنطقية والأشكال الهندسية والاعداد ومن أهم أعماله نظرية  فيثاغورس والتي كان لها أثرها فى عالم المثلثات والتى ساعدت على ايجاد الضلع الثالث في المثلث القائم الزاوية.

 

إقليدس

وهو عالم ناقش العديد من النظريات الرياضية وهو من أشهر علماء الرياضيات منذ زمن طويل وحتى الأن. وقام بالعديد من النظريات والاكتشافات الخاصة بالأعداد الاولية وقام بتوضيح ما هو العدد الأولى وهو العدد الذى لايقبل القسمة الا على نفسه.

 

من أشهر علماء الرياضيات فى العصر الحديث

أوغستين لويس كوشي

وهو من أشهر العلماء الفرنسيين وله أكثر من 750 مقال ومن أهم مقالاته نظرية الأعداد والتكامل وايضا قام بتطوير نظرية الدوال فى علم الرياضيات.

 

بيرى دى فرمات

وهو قام باكتشاف الهندسة التحليلية وايضا اسس نظرية الاعداد لحساب الأحتمالات وهو أيضا من أشهر العلماء الفرنسيين.

 

البيروني

قام بتأليف الكثير من المؤلفات فى علم الفيزياء وعلم الرياضيات وهو الذى قام بتقسيم الزاوية الى ثلاث أقسام. وأيضا قام بدراسة المسائل الهندسية.

 

ليونارد أويلر

وهو عالم سويسرى وهو من أشهر علماء الرياضيات والفيزياء وأشتهربقدرته الفائقة فى حل العمليات الرياضية المعقدة. وقد نشر أكثر من 400 كتاب ومؤلف جمع فيه كل ما يخص علم الرياضيات.

اترك رد