مخترع الديناميت
مخترع الديناميت ألفريد نوبل

من هو مخترع الديناميت

مخترع الديناميت , اختراع استطاع تغير حياة البشر و جنى من ورائه الكثير من الأموال ولكن سرعان ما قام البعض فى استخدامه فى غير موضعه من مساعدة العمال فى تحطيم الصخور والجبال وحفر الأنفاق إلى الحروب وقتل الأبرياء , أنها الديناميت .

من هو مخترع الديناميت

يعتبر مخترع الديناميت من أشهر العلماء الذين عرفهم التاريخ وهو ألفريد نوبل ولد سنة 1833 وتوفي سنة 1896 سويدي الجنسية كان يقيم باندورا ومهنته مهندس وكيميائي ومخترع وكان يتقن عدة لغات منها الفرنسية والسويدية والإيطالية والألمانية والإنجليزية.

وفي عهده نبذته الكثير من الصحف علي هذا الاختراع الذي خلفه للبشرية من دمار حيث أشيع خبر وفاته سنة 1888 وكتبت الصحف عنه أن تاجر الموت قد مات وبعد أن ترك للناس ما يدمرون به بعضهم البعض فشعر وقتها ألفريد نوبل بالخيبة والقلق عندما قرأ ما كتب عنه وقرر أن يكتب وصيته الشهيرة.

من هو مخترع الكاميرا

كان والد ألفريد نوبل يعمل في مجال المتفجرات وكان مخترعا أيضا حيث اخترع الطوربيدات والخشب الرقائقي ودرس ألفريد في مجال الكيمياء وأنهى تعليمه في الثامنة عشر من عمره وجاء ببراءة اختراع سنة 1867 وكان أول براءة اختراع له.

وتنصب عضوا في أكاديمية الملكية السويدية وهي نفس المؤسسة التي تمنح جوائز نوبل للمستحقين وحصل علي الدكتوراه الفخرية سنة 1893 من جامعة أوبسالا.

وصية ألفريد نوبل (جائزة نوبل)

ترك ألفريد نوبل وصيته بالنادي السويدي بأن يترك كل ثروته التي خلفها من مخترعاته لعمل جوائز سنوية تسمى بجائزة نوبل تمنح لكل من يقوم بعمل نافع للبشرية أيا كانت جنسيته وفي فرع من فروع العلم والمعرفة حيث لا يقتصر علي العلوم والمخترعات بل تطرق إلي الأدب ونحوه من العلوم المختلفة.

من هو مخترع التلفاز وكيف تم تطويره

أوصي نوبل بـ 94% ثروته لهذه الجوائز وتقدر قيمتها بأكثر من 31 كرونة سويدي أي حوالي 472 مليون دولار أمريكي و337 مليون يورو وذلك بسبب التضخم الذي خلفته ثروته بعد ذلك.

4 مصريون حصلوا على جائزة نوبل

وقسمت الجائزة علي النحو التالي

عبارة عن خمس جوائز سنوية تقسم كالاتي :

  • الثلاث جوائز الأولى في مجال الكيمياء والطب والعلوم الطبيعية وعلم الأعضاء
  • الجائزة الخامسة في مجال الأدب وأفضل الأعمال الأدبية
  • الجائزة الخامسة للسلام الدولي والمؤتمرات السلام

لم يحدد منح جوائز للنشاط الرياضي وحدث جدل حول منح جائزة أدبية والتي اختلفوا في تفسيرها كيف تمنح للأعمال الأدبية المثالية إلي أن وضعوا تفسيرا لذلك أما بالنسبة للجوائز التي منحت للكيمياء والطبيعة فكان الغرض منها إجراء الكثير من التحسينات علي هذه العلوم وكانت تمنح الجوائز للعلماء فقط دون النظر إلي الفنيين أو المخترعين أو المهندسين.

كما طلب حفيد أحد أقارب نوبل في سنة 2001 منح جائزة لخبراء الاقتصاد حيث طلب ذلك من البنك السويدي علي أن تسمي هذه الجائزة بجائزة في ذكري نوبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *