من هو مخترع السيارة
من هو مخترع السيارة

من هو مخترع السيارة

لنجيب على سؤال من هو مخترع السيارة ؟ , فالسيارة فى اللغة العربية الفصحى أو كما يطلق عليها البعض ” عربية ” وهو أسم مشتق من كلمة “عربة” , ويعتبر ذلك الاختراع من أهم اختراعات البشرية عبر مر العصور فتعتبر السيارة أحد أقدم وسائل النقل .

وقد شهدت صناعة السيارات العديد من التطورات منذ بدء ظهور السيارة البخارية مروراً بظهور السيارة التي تعمل بالنفط و والأشكال المختلفة التي تظهر عليها السيارات فى هذه الأيام وهي السيارات العائلية والسيارات الرياضية و غيرها من مختلف الأنواع والأشكال .

ولكن لمن ينسب اختراع السيارة منذ قديم الزمان هل يتعرف التاريخ على مخترع السيارة أم لا ؟ , لنجيب على هذا السؤال فى السطور القادمة .

من هو مخترع السيارة

تعتبر السيارة الاختراع الذى ليس لمخترع بعينه ولكن شاركت فيه البشرية وطورته حتى وصل إلى هذه الدرجة من التقدم .

كانت العربة التي تتحرك بذاتها دون شد أو دفع موجودة منذ مئات السنين ولكن مع التطور الذي شهدته التكنولوجيا عبر الزمان وجدت السيارة الشبيهة بما نحن عليه الآن .

وقد ساهم العديد من العلماء فى تطوير السيارة ولكن هناك أثنان منهم قد سامهو بشكل واضح وكبير وأحدثو نقلة نوعية فى تصنيعها وهم من سوف ذكرهم الآن .

شاهد أيضا : من هو مخترع الكمبيوتر ؟ ومتى اخترعه

 

جوزيف نيكولاس

هو جوزيف نيكولاس كونيو الفرنسي الجنسية ويرجع اكتشافه لهذا الاختراع منذ القرن الثامن عشر الميلادي تحديداً  في عام 1768 حيث اخترع أول سيارة تحملها عجلات ومحرك وتمشي علي الطرقات دون الحاجة إلى القضبان كما هو الحال في القطارات التي تحتاج إلي السكك الحديدية.

قامت فكرة السيارة التي اخترعها نيكولاس علي العمل بالبخار لنقل البضائع الثقيلة الخاص بالجيش الفرنسي حيث كان جوزيف مهندسا في هذا الجيش وكانت السيارة تسير علي ثلاث عجلات فقط ويدور الموتور باسطوانتين متصلتان بالعجلة الأمامية للسيارة عن طريق الدبرياج.

وصلت سرعة السيارة التي اخترعها جوزيف غلي من 3 إلي 5 كيلو متر في الساعة وكانت تعاني من مشكلة تغيير الاتجاهات لثقل وزنها مع وجود غلاية مياه ثقيلة أيضا مما أدي إلي عمل حادث كبير للسيارة أثناء سيرها في المعسكر الخاص بالجيش الفرنسي والجدير بالذكر أن هذه السيارة توجد حاليا في متحف الفنون والصناعة في باريس بفرنسا.

 

 

كارل بينز

ولكن لا نستطيع أن نجزم بأن مخترع السيارة هو شخص واحد بعينه حيث أن هناك مخترع آخر يدعي (كارل بنز) الألماني الجنسية صاحب مؤسس شركة مرسيدس بينز الغنية عن التعريف حيث قام باختراع سيارة تعمل بالنفط سنة 1886.

ويعتبر نموذج سيارة بينز مقارب لشكل السيارة التي نعرفها الآن ويعتبر هو كلمة السر لنجاح اختراع السيارة حتي يومنا هذا كما أنه قدم العديد من التصاميم المختلفة لشكل السيارات وأدخل نظام التحكم بالهواء وشبكة التبريد والاحتراق والكاربريتر الذي يخلط الهواء بالوقود قبل ضخه للمحرك الداخلي.

شاهد أيضاً : من هو مخترع الكهرباء ؟ ومعلومات عنه

 

أشهر لوحات ليوناردو دافنشي للسيارة :

ومن أشهر الرسومات التي تم رسمها للسيارات كانت لوحة للفنان ليوناردو دافنشي الذي صمم لوحة لسيارة ميكانيكية وذلك منذ القرن السادس عشر وتم تصميمها بالفعل وتوجد بمعرضه في بيته الذي تحول إلى متحف بعد وفاته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *