معلومات عن احمد زويل
معلومات عن احمد زويل

معلومات عن احمد زويل هامة وقيمة

معلومات عن احمد زويل , سوف نتعرف في هذا المقال عن الشخصية التي أثرت في عالم الكيمياء وذاع صيتها في العالم وهو العالم أحمد زويل وبعض الملامح التي كونت شخصيته ومعلومات عامة عن حياته وبعض الأعمال التي قدمها للبشرية والاختراعات التي كان لها أثر عظيم والجوائز التي حصل عليها فدعونا نتعرف عن محطات هذا العالم الكبير الحياتية.

من هو أحمد زويل  هو عالم مصري ولد سنة 1946 بمحافظة دمنهور بجمهورية مصر العربية وعندما بلغ أربع سنوات انتقل إلي محافظة كفر الشيخ وأقام هناك وأكمل تعليمه الأساسي فيها ثم التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وحصل علي شهادة البكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف سنة 1967 في مجال الكيمياء وتم تعيينه معيدا بنفس الكلية وحصل علي الماجستير في علم الضوء.

إنجازات أحمد زويل بالولايات المتحدة الأمريكية  اتجه أحمد زويل للسفر لأمريكا وحصل هناك علي الدكتوراة في علم الليزر من جامعة كاليفورنيا ثم عمل بمعهد كاليفورنيا سنة 1976 والتي تعتبر من أعرق جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وحصل علي الجنسية الأمريكية سنة 1982 وحصل علي أعلى المناصب العلمية بجامعة كاليفورنيا وهو أستاذ علم الكيمياء بالجامعة وخلفه في ذلك العالم لينوس باولنغ.

شاهد أيضاً: مقولات احمد زويل اجمل ما قال احمد زويل من مقولات وحكم

أهم إنجازات أحمد زويل 

استخدم الليزر في التصوير السريع حيث استخدم نظام الفمتو ثانية الذي يعتبر جزء من مليون مليار جزء من ثانية واحدة.

قام بعمل 350 بحث في مجال علمه وتم نشرها في أشهر المجلات العلمية مثل نيتشر ومجلة ساينس.

اسمه ضمن قائمة الشرف لأشهر الشخصيات العالمية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أخذ الترتيب التاسع في القائمة ضمن تسعة وعشرون اسما غيره حيث ضمت هذه القائمة اسماء المخترعين المشاهير مثل جرهام بيل وأينشتاين.

شاهد أيضاً : بحث عن أحمد زويل

الجوائز التي حصل عليها أحمد زويل 

من ضمن معلومات عن احمد زويل نذكر حصوله علي الكثير من الجوائز والميداليات العالمية في مجال العلوم وسوف نسرد أهم هذه الجوائز وهي:

من أبرز الجوائز التي حصل عليها أحمد زويل جائزة نوبل التي حصل عليها مرتين في حياته مرة في مجال الكيمياء والأخرى في مجال السلام

  • جائزة وولش الأمريكية
  • جائزة ماكس بلانك في ألمانيا
  • جائزة هاريون هاو الأمريكية
  • جائزة ألكسندر فون همبولدن أكبر جائزة في مجال العلوم
  • جائزة باك ويتني
  • جائزة هوكست الألمانية
  • جائزة الملك فيصل في العلوم
  • عضوية أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية
  • ميدالية أكاديمية العلوم والفنون

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

مشروع قدمه أحمد زويل لخدمة العلم وتقدمه في مصر حيث أنشأ مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا لرعاية الموهوبين في مجال العلوم وتقوم علي التبرعات المالية وتوجد بمدينة السادس من أكتوبر .

شاهد أيضاً : قصة نجاح احمد زويل من الثانوية وحتى جائزة نوبل

وفاة العالم أحمد زويل 

توفي أحمد زويل عن عمر يناهز السبعين عاما سنة 2016 بالولايات المتحدة الأمريكية وجود سرطان بالنخاع الشوكي بعد أن قدم للبشرية الكثير من العلم والتقدم. كانت هذه جزء من معلومات عن احمد زويل عرضنا فيها تعريف بأحمد زويل و حياته و سفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن حصل علي درجة البكالوريوس من كلية العلوم ثم درجة الماجستير وحصل بعدها على درجة الدكتوراه من أمريكا , ثم مرورا بحصوله على جائزة نوبل وبعض الإنجازات التى قدمها أحمد زويل إلى العلم وإلى مصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *