معلومات حول مضيق جبل طارق
معلومات حول مضيق جبل طارق

معلومات حول مضيق جبل طارق تابع لأى دولة وسبب التسمية وصوره على الخريطة

معلومات حول مضيق جبل طارق هو موضوع مقالنا الذي سوف نتحدث عنه بالتفصيل مع معرفة بعض المعلومات الهامة حول هذا المضيق وأين يوجد وما هي الخصائص التي يتميز بها ولماذا سمي بهذا الاسم ومن الذي أطلق عليه الاسم نفسه وما هي الأسماء الأخرى التي أطلقت على مضيق جبل طارق فتابعونا حتى تتعرفوا علي هذا المكان عن قرب.

معلومات حول مضيق جبل طارق

يقع شمال أفريقيا عند شبه جزيرة أيبيريا وهو همزة الوصل بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي وأطلق عليه العرب قديما اسم بحر الزقاق وأما عن الدول المشرفة على هذا المضيق دولتي المغرب وإسبانيا.

سبب تسمية مضيق جبل طارق بهذا الاسم

نسبة إلى القائد العربي الإسلامي طارق بن زياد الذي عبر هذا المضيق أثناء الفتوحات الإسلامية لدولة إسبانيا عام 711 ميلادي الذي أطلق عليه هذا الاسم تيمنا بهذا القائد العظيم.

يبلغ عمق مضيق جبل طارق نحو 300 متر تحت مستوي الأرض ويعد من أهم المضايق البحرية في العالم حيث قيل أنه تقع خلفه قارة أطلانطس التي وجدت في الأساطير.

معلومات حول جبل طارق

يسمى هذا الجبل نسبة إلي القائد طارق بن زياد وكانت هذه المنطقة محتلة من قبل الاحتلال البريطاني وظلت هكذا حتي عام 1981 وكان الحكم في المنطقة حكما ذاتيا ثم طالبت أسبانيا بعد ذلك أن يخضع الجبل لسيادتها حيث أن الدولة تشرف عليه من جهة الغرب ووافقت بريطانيا علي هذا المطلب في بادئ الأمر إلا أن سكان جبل طارق رفضوا ذلك حيث أن معظمهم بريطانيون.

وتبلغ مساحة جبل طارق حوالي 6.8 كيلو متر مربع واللغة الرسمية هي الإنجليزية ويبلغ عدد السكان فيه تبعا لتعداد 2008 28.875 نسمة أي أن الكثافة السكانية تصل إلي 4.290 نسمة لكل كيلو متر مربع ونظام الحكم خاضع لبريطانيا برئاسة الملكة إليزابيث وقد انضمت منطقة جبل طارق إلي الاتحاد الأوروبي سنة 1973.

وتعد منطقة جبل طارق مأهولة بالسكان منذ عهد التاريخ وأول من سكن فيها هم الفينيقيون ومن بعد ذلك كون الرومان مستوطنات لهم بالمنطقة ثم تم انضمامها لدولة أسبانيا بعد الفتح الإسلامي سنة 711 ميلادي.

اترك رد