خريطة قارات العالم السبع
خريطة قارات العالم السبع

قارات العالم السبع عددهم وأسمائهم ومعلومات عنهم

قارات العالم السبع , نتحدث اليوم عن كم عدد قارات العالم التي تنقسم إلى قارات قديمة وأخرى جديدة وسوف نعرف ما سبب هذه التسمية التي أطلقت عليها ولماذا وما هي المميزات العامة التي تميز كل قارة علي حدة مع بيان لمساحة كل قارة وعدد سكانها ونبذة مختصرة حول نشاطها ولماذا قسمت علي هذا النحو منذ آلاف السنين فتابعونا لنتعرف سويا علي هذه المعلومات القيمة.

قارات العالم السبع

يتكون العالم من ستة قارات وقيل سبع قارات ولكن تلاشت القارة السابعة وهي القارة القطبية الجنوبية ليصبح عدد قارات العالم ست قارات مقسمة إلى قسمين وهي قارات العالم القديم التي تضم ثلاث قارات وهي قارة(أفريقيا وآسيا وأوروبا) وقارات العالم الجديد التي تشمل قارة(أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واستراليا).

قارات العالم القديم

سميت بهذا الاسم حيث تم اكتشافها منذ آلاف السنين واكتشف في بداية تكوين البشرية وسوف نتحدث عن كل قارة قارة فيهم علي حدة حيث يتكون العالم قديما من ثلاث قارات كما سبق أن ذكرنا.

قارة أفريقيا

هى إحدى قارات العالم السبع وتعتبر أقدم قارات العالم وبداية البشرية وثاني أكبر قارات العالم وتبلغ مساحتها 30.2 مليار كيلو متر مربع وعدد سكانها قد تخطى المليار نسمة وتضم بداخلها 54 دولة ومن أشهر دول قارة أفريقيا دولة جمهورية مصر العربية ودولة السودان وغيرها من الدول الكبرى.

قارة آسيا

وهي أكبر قارات العالم علي الإطلاق حيث تبلغ مساحتها 8.7% من مساحة الأرض وعدد سكانها يتجاوز ال4 مليار نسمة مما جعلها الأكبر مساحة وسكانا والسكان في حالة تزايد مستمر وتضم الكثير من الدول المتقدمة.

قارة أوروبا

تعد من القارات الصغرى ولكنها ليست الأصغر قبل تحتل المرتبة قبل الأخيرة من حيث المساحة 10180000 بين قارات العالم الستة وتبلغ مساحتها وعدد سكانها  741.447.158 ويوجد بها دول متقدمة بالرغم من صغر مساحتها.

شاهد أيضاً : أسماء المحيطات وعدد المحيطات فى الكرة الأرضية

قارات العالم الجديد

سميت بهذا الاسم نظرا لأنها تم اكتشافها مؤخرا علي يد البحارة الشهير كريستوفر كولومبوس الذي لف العالم كله بحثا عن دول ما وراء البحار والمحيطات حتى استطاع أن يتوصل إلي الأمريكتين كما أطلق عليهم بعد ذلك العالم أمريكو هذا الاسم نسبة إليه وتضم ثلاث قارات وهي علي النحو التالي.

قارة أمريكا الشمالية

هى إحدى قارات العالم السبع وهى من أهم قارات العالم الجديد وتبلغ مساحتها 4.8% من الكرة الأرضية وتوجد بها معظم الدول المتقدمة والحضارية علي مستوى العالم أجمع حيث تضم أكثر الدول تقدما في مجال العلم والتكنولوجيا والمبتكرات الذكية.

قارة أمريكا الجنوبية

تعد جزء يقع جنوب أمريكا الشمالية  وعدد سكانها 190 مليون نسمة وتشمل هي ايضا علي مظاهر حضارية متعددة ودول عظمي كبيرة وتعد مكملة لقارة أمريكا الشمالية.

قارة استراليا

أصغر قارات العالم الستة حيث لا تتجاوز مساحتها وعدد سكانها سوى دولة صغيرة ويمكن أن نعتبرها دولة بجانب كونها قارة صغري وتضم الكثير من معالم التقدم العلمي والتطور في عدة مجالات الحياة أيضا بالرغم من صغر مساحتها إلا أنه لم يؤثر علي مكانتها ومركزها بين قارات العالم الستة.

اترك رد