أسماء المحيطات وعدد المحيطات
أسماء المحيطات وعدد المحيطات

أسماء المحيطات وعدد المحيطات فى الكرة الأرضية

أسماء المحيطات وعدد المحيطات ذلك هو مسار حديثنا اليوم حيث نتعرف علي محيطات الكرة الأرضية التي تضم العالم كله ومكان وجود كل محيط علي حدة مع بعض المعلومات حول هذه المحيطات والبلدان التي تطل عليها وأهميتها بالنسبة لدول العالم وموقعها علي خريطة الكرة الأرضية ومعلومات قيمة أخري سوف تتعرف عليها في السطور القادمة.

كوكب فريد

يعتبر كوكب الأرض كوكب فريد من نوعه بين كواكب المجموعة الشمسية الأخرى وذلك حيث أنه الكوكب الوحيد الذي له محيطات حيث تغطي المياه المالحة حوالي 72% من مساحة الكرة الأرضية وتغطى المحيطات حوالى  71٪ من مساحة الكرة الأرضية .

أسماء المحيطات و عدد المحيطات

تتشكل الكرة الأرضية من نسبة ضئيلة من اليابس ويبقي الجزء الأكبر من مساحتها هو المسطحات المائية المتسعة المتمثلة في البحار والمحيطات وسوف نتعرف علي محيطات الكرة الأرضية والتي يشمل عددها خمس محيطات تمثل حوالي 71% من مساحة الأرض وهي علي النحو التالي.

1- المحيط الهادي

وهو أكبر محيطات الكرة الأرضية وتبلغ مساحته نصف الغلاف المائي ومساحته تتمثل في 165246 مليون كم مربع أي ما يعادل ثلث مساحة الكرة الأرضية أو يزيد قليلا يقع المحيط الهادي بين قارتي آسيا وأمريكا وتوجد به أعمق منطقة علي الإطلاق متمثلة في جزر الفلبين عند ماريان وقد تم اكتشافه علي يد البحارة فاسكو نونيز وأطلق عليه بحر الجنوب ثم أعاد تسميته الرحالة البرتغالي ماجلان وذلك نظرا لهدوء هذا المحيط أطلق عليه هذا الاسم.

ومن أهم المدن التي تطل علي المحيط الهادي

  • اليابان
  • الصين
  • كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية
  • ماليزيا
  • المكسيك
  • هونج كونج
  • تايلاند
  • استراليا
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • كولومبيا

2- المحيط الأطلسي

ويطلق عليه أيضاً المحيط الأطلنطى تبلغ مساحة هذا المحيط 82441 مليون كم مربع ويعد ثاني أكبر محيطات العالم بعد المحيط الهادئ ويضم قارة إفريقيا وأمريكا وأوروبا وترجع تسميته نظرا لوجود جبال أطلس في هذه المنطقة في دولة المغرب.

3- المحيط الهندي

الثالث في المساحة وتبلغ مساحته 73443 مليون كم مربع يضم قارة أفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا ويمثل حوالي 20% من مساحة الكرة الأرضية.

4- المحيط المتجمد الجنوبي

هو همزة الوصل الرابطة بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي ويوجد بالقارة القطبية الجنوبية وهو رابع محيطات العالم من حيث المساحة.

5- المحيط المتجمد الشمالي

يعتبر القطب الشمال أعلى نقطة على سطح الكرة الأرضية , كما أنها ثاني اسقع منطقة فى الكرة الأرضية حيث تستقبل أقل ما يمكن من الأشعة الشمسية يغطيها الثلج على مدار العام .

كما أنه أصغر المحيطات علي الإطلاق ويوجد بالقطب الشمالي ومحاط باليابس من كل الجهات ومتصل بكلا من المحيط الأطلسي عن طريق بحر جرينلاند والمحيط الهادئ عن طريق مضيق بيرينج.

لا يقطن القطب الشمال أى سكان على الإطلاق وذلك لظروف الطقس الصعبة بهذه المنطقة و نظراً لتواجد الثلج طوال العام كما أنه لا تملكه أي دولة على الإطلاق وذلك فى إطار الوضع الحالي للقانون الدولي .

هناك بعض المعلومات التي قد يلايعرفها البعض عن القطب الشمالي وهو أنه أدفئ بكثير من القطب الجنوبي المتجمد وتتراوح درجات الحرارة فى فترة الصيف من 43- إلى 26- درجة ومتوسط حوالى 34- درجة مؤية .

كان هذا تقرير أوضحنا فيه معلومات عن محيطات العالم كلها حيث ذكرنا أسماء المحيطات وعدد المحيطات حول الكرة الأرضية كما ذكرنا كون الكرة الأرضية الكوكب الوحيد ضمن المجموعة الشمسية الذي يوجد به محيطات .

اترك رد