أصغر قارة في العالم
أصغر قارة في العالم

أصغر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان 2017

أصغر قارة في العالم هو موضوع حديثنا اليوم حيث نتعرف من هي وما أهم مميزاتها ومساحتها وعدد سكانها والدول التي تقع بداخلها حيث يتكون العالم من ست قارات ثلاثة منهم تنتمي إلى العالم القديم وأخرى تنتمي إلي العالم الجديد وسوف نعرف معا أين تقع هذه القارة التي تمثل أصغر قارة وسط هذه القارات الست.

أصغر قارة في العالم

تعد قارة استراليا هي أصغر قارة في العالم علي الإطلاق حيث تبلغ من المساحة 7.686.850 كيلو متر مربع وعدد سكانها 19.855.288 نسمة واللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإنجليزية و عاصمتها كانبرا.

الحدود الجغرافية لقارة استراليا

تقع قارة استراليا في النصف الجنوبي للكرة الأرضية من ناحية الجنوب الشرقي لقارة آسيا وبالغرب من المحيط الهادي ويحدها من الشرق بحر تسمان و بحر كورال ومن الشمال بحر تيمور وبحر أرافورا ومن ناحية الجنوب الغربي المحيط الهندي أي كما نلاحظ تحدها المياه من جميع الجهات تقريبا مما يعطيها ميزة كبيرة ويوجد بها قمة جبل كوسيوسكو وهي أعلى قمة جبلية بالقارة يصل ارتفاعه إلى 2228 متر.

تعتبر قارة أستراليا أصغر قارات العالم نظرا لمساحتها وصغر حجمها وانعزالها عن باقي القارات وتعتبر استراليا جزيرة تحدها المياه من جميع الجهات حيث المحيطات والبحار التي تلتف حول حدودها.

أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان 2017

مناخ قارة استراليا

وتمثل مساحة الشواطئ من قارة أستراليا 34.218 كيلو متر مربع ويوجد بها أكبر منطقة شعاب مرجانية في العالم ويرجع ذلك لكونها جزيرة كما تعتبر القارة الأكثر تسطحا بين القارات ولكن تربتها تفتقد إلى الخصوبة حيث تمثل تربة صحراوية و تتميز بالجفاف ولكن بالرغم من ذلك نجدها مأهولة بالسكان والكثافة السكانية بها 2.8 نسمة لكل كيلو متر مربع.

تتميز أستراليا بجمال مناظرها الطبيعية المتعددة وخاصة في الجزء الشمالي للقارة حيث الغابات الاستوائية والاعشاب والصحاري كما يوجد بها العديد من المنحدرات والوديان من الجانب الغربي للقارة.

يتميز مناخ استراليا بتنوعه حيث نجده في أطراف مناخ صحراوي جاف بينما في أطراف أخري مناخ متأثرا بطبيعة المحيطات التي تحدها ولكن في العموم تعتبر استراليا قارة تعاني من الجفاف وقلة سقوط الأمطار التي تختلف من عام لآخر كما يوجد بالقارة المناخ المعتدل وايضا الاستوائي فهي قارة متعددة التيارات.

احتلال استراليا

قبل أن يقوم الأوروبيون باحتلال قارة أستراليا كان يقطنها سكان أستراليا الأصليين استولت عليها بريطانيا عام 1770 حيث كان أول استحواذ رسمي فى يوم 26 يناير لعام 1788 مع هذا الاحتلال نما عدد السكان بشكل ملحوظ وتم اكتشاف المزيد من القارة وإضافة المزيد من المستعمرات للحكم الذاتي تابعة لولي عهد بريطانيا .

ومنذ ذلك الحين كونت تلك المستعمرات الكومنولث الأسترالي نظام فيدرالي ليبرالي لحكم الدولة , ويبلغ تعداد سكان استراليا حوالى  22.6 مليون نسمة ونسبة السكان الأصليين فيها حوالى 2.2% من نسبة السكان .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *