أكبر قارة في العالم
أكبر قارة في العالم

أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان 2017

أكبر قارة في العالم ما سنتعرف عليه في هذا المقال حيث تعد الأكبر مساحة وسكانا والأكثر انتشارا وتشمل الكثير من الدول الشهيرة وتوجد هذه القارة ضمن تصنيف قارات العالم القديم واشتملت علي وجود حضارات متنوعة معروفة من قديم الأزل حتى الآن كما يوجد بها العديد من السلالات واللهجات المختلفة نظرا لاتساع أراضيها.

أكبر قارات العالم

تعد قارة آسيا هي أكبر قارات العالم القديم والحديث وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية وتمثل أكثر من 8% من مساحة الأرض أي حوالي 30% من المساحة الكلية كما يمثل عدد سكانها أكثر من أربعة مليار نسمة أي حوالي 60% من السكان في العالم والعدد في زيادة مستمرة.

حدود قارة آسيا

يحد قارة آسيا من جهة الشمال المحيط المتجمد الشمالي ومن الشرق المحيط الهادي ومن الغرب قناة السويس ومن الجنوب المحيط الهندي ويوجد بها الكثير من الجماعات العرقية نظرا لحجمها الكبير كما تتنوع بيئاتها المناخية والاقتصادية والثقافات داخلها.

دول قارة آسيا

تضم القارة 48 دولة مقسمة تحت عدة تصنيفات عددها ستة تقسيمات وهي :

  1. شمال آسيا وتضم دولة روسيا.
  2. شرق آسيا وتضم دول الصين وهونغ كونغ وماكاو واليابان وجمهورية الصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ومنغوليا.
  3. وسط آسيا وبها دول كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.
  4. غرب آسيا وبها دول أرمينيا وأذربيجان والبحرين وقبرص وجورجيا وفلسطين والأردن والكويت ولبنان والسعودية وقطر وسوريا وتركيا والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن.
  5. جنوب آسيا وتضم أفغانستان وبنجلاديش وبوتان والهند والمالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا
  6. جنوب شرق آسيا وبها دول بروناي وميانمار وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتيمور الشرقية وتايلاند وفيتنام.

كما تقع بعض أجزاء مصر داخل قارة آسيا من ناحية شبه جزيرة سيناء من الناحية الغربية لقارة آسيا وتبلغ مساحتها 60.088 كيلو متر مربع وعدد سكانها 1.400.000 وهي عبارة عن محافظتين شمال سيناء وجنوب سيناء وعاصمتهما العريش والطور.

أما بالنسبة للناتج المحلي لقارة آسيا فتحتل المركز الثالث علي مستوى العالم ويوجد بها أكبر قوة شراءمتمثلة في دولة الصين التي تمثل أكبر اقتصاديات هذه القارة من بين الدول الأخري.

ثاني أكبر قارة فى العالم

تعتبر قارة أفريقيا هى ثاني أكبر قارة في العالم حيث تحتل المرتبة الثانية من حيث المساحة بالإضافة إلى كونها من قارات العالم القديم .

وذلك حيث تبلغ مساحة قارة أفريقيا حوالى 30.2 مليون كيلومتر مربع حيث تساوى هذه النسبة حوالى 20.4% من نسب اليابسة على سطح الأرض .

يوجد فى أفريقيا العديد من الدول المؤثرة وصاحبة الحضارات الكبري بها على رأس هذه الدول مصر صاحبة 7000 سنة حضارة .

يحد أفريقيا من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق قناة السويس والبحر الأحمر ومن الجنوب الشرقي المحيط الهندي والمحيط الأطلسي من الغرب .

كما تعتبر قارة أفريقيا هى ثاني أكبر قارة في العالم من حيث تعداد السكان حيث يبلغ تعداد سكانها حوالى  1.2 مليار نسمة بذلك تأتي فى المرتبة الثانية من حيث تعداد السكان بعد آسيا التي يبلغ تعداد سكانها حوالى 4,150 مليار نسمة.

المصدر : ويكيبديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *