علم الكويت القديم والجديد والحالي قصة الشيخ مبارك مع العلم

علم الكويت القديم والجديد كأي علم آخر هو عبارة عن راية من القماش مرسوم عليها بعض المربعات أو الأشكال والتي تتخذ من اللون معينة رمزا لها .  

ترمز تلك الألوان في غالب الأحيان إلى عدة أمور منها حروب أو نهضة منها ما هو نظرة مستقبلية للدولة و ما هو ماضي وتاريخ عريق لها

علم الكويت الوطني رفع لأول مرة 24 نوفمبر 1961 وذلك حيت تم إعلان استقلال الكويت عن بريطانيا

رفع العلم أيضاً للمرة الأولي أمام مبني الأمم المتحدة في  14 مايو 1963 الشيخ صباح الأحمد الصباح وزير الخارجية الكويتي بعد انضمام الكويت للمنظمة

شاهد أيضاً : اعلام الدول العربية العلم مع الاسم والرموز

تصميم العلم 

يتكون علم الكويت من أربع ألوان وصمم على شكل مستطيل أفقي حيث أن طوله يساو ضعف عرضه والألوان من الأعلى اللون الأخضر ويليه الأبيض ثم في الأسفل اللون الأسود , وعلى يسار التصميم اللون الأسود

إلى ماذا ترمز ألوان علم الكويت 

لكل ألوان في علم أو راية دلالة معينة كعلم مصر وعلم السعودية و علم الإمارات ولكن إلى ماذا يرمز ألوان العلم الكويتي ؟

رغم التشابه بين ألوان الاعلام الخليجية إلا أن ألوان هذا العلم تحديداً تم استحيائها من بيت شعر قديم لصفي الدين الحلي يقول فيه

وإنا لقوم أبت أخلاقنا كرما       أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
بيض صــنائعنا ســود وقائعــنا          خضر مــرابعنا حـــمر مــواضينا

علم الكويت القديم

كانت هناك العديد من الأعلام والرايات كانت ترفع في الكويت على مدار التاريخ منها العلم العثماني والعلم الذي كانت ترفعه السفن الكويتية الذي يشبه علم البحرين الحالي والمسمي بعلم السليمي .

العلم العثماني
العلم العثماني

 

ثم بعدها أراد الشيخ مبارك الصباح عام 1901 م التخلي عن العلم العثماني إلا أن الحكومة البريطانية رفضت وقتها الاستقلال المبكر , واقترحت علي الشيخ مبارك رفع العلم البريطاني وهو ما قوبل بالرفض .

علم الكويت (1899-1909)
علم الفترة (1899-1909)

وفى خطوة تنم على الذكاء وأثناء استقبال نائب ملك بريطانيا في الهند في زيارة للكويت رفع الشيخ مبارك علم أحمر مكتوب عليه ” توكلنا على الله ” , حيث لا يستطيع الشيخ مبارك رفع العلم العثماني وهو تحت الحماية البريطانية .

شاهد أيضاً : اعلام الدول لجميع دول العالم مع مساحتهم و عدد السكان

علم الكويت فى الفترة 1909-1915
العلم في الفترة 1909-1915

ولكن مع الإعلان الرسمي للحماية البريطانية على الكويت أرسلت معتمداً رسميا إلى الكويت مقترحاً تغير علمها في 5 أغسطس عام 1904 م .

رحب الشيخ مبارك بهذه الفكرة وأقترح عدم التخلي عن العلم العثماني ولكنه أضاف عليه كلمة “الكويت ” , واقترح عليه الضباط البريطانيون وقتها إضافة كلمة الكويت باللاتينية إلا أنه رفض إضافة حروف غير عربية على العلم .

وفى عام 1914 م تم تغير العلم العثماني الذي ضيفت عليه كلمة الكويت واحتفظ بالهلال والنجمة وقام الشيخ الصباح , فتغير العلم ليحذف الهلال والنجمة ووضع كلمة الكويت .

 

علم الكويت 1915-1956
علم الكويت 1915-1956

 

صور علم الكويت

وفى هذه السطرو القادمة مجموعة من الصور عالية الدقة للعلم الكويتي الحالي صور جاهزة كخلفيات للعلم .

علم الكويت الحالي
علم الكويت الحالي
العلم الكويتي يرفرف
العلم الكويتي يرفرف
رسومات العلم الكويتي
رسومات العلم الكويتي
صور علم الكويت
صور علم الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *