أشهر مدن مصر
أشهر مدن مصر

تعرف على أشهر  مدن مصر

مصر أو جمهورية مصر العربية هي دولة أسلامية عربية  تقع فى الشمال الشرقي لأفريقيا وتحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الغرب ليبيا و من الجنوب السودان ومن الشرق البحر الأحمر وفلسطين .

تحتوى مصر على العديد من المحافظات و المدن المشهورة التي لها ذيع كبير في العالم والتاريخ وكل مدينة بها  لديها العديد من الوقائع التاريخية فنحن هنا نتكلم عن بلد 7000 سنة حضارة خاضت العديد من الحروب والأزمات .

من أشهر  مدن مصر  وعاصمتها هي القاهرة ويبلغ عدد سكانها 7.787.000 طبقا لإحصائيات عام 2007 وتنسب إلى مدينة الفسطاط التي أسسها عمر بن العاص سميت بمدينة الألف مأذنة وذلك نسبة إلى كثرة المساجد بها .

تعتبر القاهرة من أكبر المدن الإفريقية والأكثر سكانا وهى محافظة وتشمل مدينة القاهرة المحافظة كاملة ومقسمة إلى عدة أحياء كثير وشهيرة منها حي الحسين و السيدة و حلوان وغيرهم .

الإسكندرية أيضا من أشهر  مدن مصر  أو كما يطلق عليها عروس البحر الأبيض المتوسط أسسها الاسكندر الأكبر حين جاء وفتح مصر في القرن الرابع قبل الميلاد وتقع  70 كم شمال غرب دلتا النيل وتحتوى الإسكندرية على العديد من المعالم السياحة وذلك طبقا للتاريخ العريق الذي تتمتع به الإسكندرية ومن هذه المعالم مكتبة الإسكندرية التي تتسع لأكثر من 6 ملاين كتاب .

يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4,123,869  نسمة وتحتوى على العديد من الإحياء منها حي العامرية ومدينة برج العرب .

الجيزة و تعتبر أشهر  مدن مصر  حيث هي ثالث أكبر مدينة فى مصر بعد كل من القاهرة والإسكندرية وتعتبر من ضمن القاهرة وذلك لقربها من القاهرة  والربط بينهما بسهولة يبلغ عدد سكانها 2,572,581 ويأتي بعدها بورسعيد بتعداد سكان 588,935 والمنصورة بتعداد 485,375 .

تحتوى مصر على العديد من المدن والمحافظات المميزة بمعالمها وطابعها الخاص هناك محافظات وجه بحري والعاصمة ومدن القناة بورسعيد والسويس و غيرها من المدن .

وهناك محافظات وجه قبلي وعلى رأسها الصعيد أسيوط وسوهاج وقنا و المنيا وأسوان و الأقصر و تتميز الأخيرة بأنها تحتوى على العديد من المعالم الأثرية والعابد كما أنها كانت العاصمة في العصر الفرعوني ومنها نشأ مينا موحد القطرين .

 

الخلاصة

أن مصر تحتوى على العديد من المدن الكبيرة والعريقة والتي تذخر بتاريخها العظيم منها القاهرة والإسكندرية و السويس و بورسعيد و مدن الصعيد والنوبة وأسوان والأقصر وغيرها من المدن .

اترك رد