كم عدد المسلمين فى الهند 2019

الهند من أكبر البلاد حول العالم من حيث تعداد السكان تأتى فى المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد الصين بتعداد تخلى المليار و 270 مليون نسمة .

كما تأتي الهند في المرتبة السابعة من حيث المساحة , تقع في الجزء الجنوبي من قارة آسيا ولها حدود مشتركة مع العديد من الدول منها الصين و نيبالو بوتان و خليج البنغال والمحيط الهندي .

يمثل سكان الهند حوالي 17% من سكان العالم , وبسبب ما شهده العالم من تقدم وازدهار فى الأجهزة الطبية والرعاة والوقاية من الأمراض والتقدم في الصناعة والتجارة و الزراعة على مدار الـ نصف قرن المنصرم شهدت الهند زيادة كبيرة فى تعداد السكان .

أكبر المدن في الهند

يسكن حوالي 70% من الهنود فى المناطق الريفية وذلك لاعتمادهم بشكل أساسي على الزراعة توفير احتياجاتهم اليومية , ولكن شهدت المدن نزوح عدد كبير من السكان لأكبر المدن بها وهم :

  • مومباي بعد سكان وصل أكثر من 12 مليون نسمة.
  • دلهي بعد سكان بلغ 21.75 مليون نسمة .
  • كلكتا : بعدد سكان بلغ 4.497 مليون .
  • وتشيناي : بعدد سكان بلغ 7.088 مليون.
  • بنغالور بعدد سكان بلغ 12.34 مليون.
  • حيدر أباد : بعدد سكان 6.81 مليون.
  • أحمد أباد : يتخطى عدد سكانها أكثر من 5 ملايين نسمة.

دولة الهند عبارة عن جمهورية تتكون من 28 ولاية ونظامها السياسي برلماني ديمقراطي تملك اكبر قوة شرائية في العالم و هي ثاني عشر من حيث أكبر اقتصاد في العالم , نظرا  لعدد السكان الكبير في الهند فهي تعانى من الفقر وسوء التغذية و الأمية تملك الهند مجتمع متعدد الديانات ومتعدد الأعراق .

يعترف دستور الهند بالعديد من اللغات وهم حوالي 21 لغة من أهمها الهندية والانجليزية .

وعن التوزيع السكاني في الهند فقد بلغ تعداد السكان في الهند 1.27 مليار نسمة وكما هو معروف فأن المجتمع الهندي مجتمع متعدد الديانات فهناك هندوسية وإسلام ومسيحية وبوذية وسيخيه والعديد من الديانات الأخرى .

وتعتبر الديانة الهندوسية أكبر الديانات الموجودة في الهند ويمثل معتنقيها حوالي 80.5% من سكان الهند ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الاعتناق الإسلام ويمثل حوالي 13.4% من تعداد السكان بالهند بالإضافة إلى المسيحية التي تمثل 2.3% من السكان .

وطبقا لآخر الإحصائيات فأن عدد المسلمين في الهند يبلغ حوالي 255 مليون نسمة وذلك طبقا لإحصائيات موقع«muslimpopulation» والتي تشير إلى أن هذا العدد الكبير يلغ تعداد سكان السعودية وسوريا ولبنان مجتمعين .

جدول ترتيب الإسلام فى الهند

والجدول التالي يوضح تقسيم السكان في الهند من حيث الديانة

الديانةالنسبة
الهندوسية80.5%
الاسلام13.4%
المسيحية2.3%
سيخية1.9%
بوذية0.8%
أخرى0.11%

وكما تم الذكر فأن عدد المسلمين في الهند  يقدر بحوالي  220 مليون نسمة كما أن الإحصائيات الأخيرة تقول بأن عدد السكان المسلمين  في الهند يقدر بــ 255 مليون نسمة  وهو ما يجعل الهند في المرتبة الثانية في تعداد السكان بعد أندونسيا 

دخول الأسلام الهند

مع دخول التجار العرب فى مطلع القرن السابع إلى بلاد الهند وذلك على الساحل الغربي من البلاد فأول مدنة دخل إليها الاسلام فى الهند هى مالابار وكونكان-ولاية غوجارات.

يعتبر مسجد شيرامان جمعة في ولاية كيرالا أول مسجد فى الهند حيث بني عام 629م من قبل مالك بن دينار المولود بعهد عبدالله بن عباس بالكوفة .

ومن أهم الرحلات التى قام بها المسلمون إلى الهند والتى ساعدت بشكل كبير فى انتشار الاسلام فى الهند الرحلة الاستكشافية التى قام بها ملك البحرين فى القرن السابع الميلادي و رحلات المهاجرين من الجزيرة العربية إلى الهند المستقرين فى ولاية غوجارت.

يتوزع المسلمين فى العديد من المدن الهندية ولكن من أكثر المدن الهندية اكتظاظاً بالمسلمين هى لكشديب التى 96% من سكانها ملسمين جامو وكشمير والتى يبلغ نسبة المسلمين بها 68% و آسام التى نسبة المسلمين بها حوالي 34.2% وغيرها من مختلف المدن الهندية .

قدمنا لكم تقرير حول عدد المسلمين فى الهند والتي قدمناها بالأرقام مع المتابعة و  معرفة التفاصيل من مواقع مختلفة . 

أطلع أيضا :

كم عدد سكان العالم المسلمين بالأرقام

مصدر الارقام : 1

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق