عدد سكان تركيا

عدد سكان تركيا تقرير وأرقام

عدد سكان تركيا  , تقع دوله تركيا في منطقه الشرق الأوسط وأرضيها عبارة عن شبه جزيرة ،حيث تقع غالبيتها في قارة آسيا ،ويقع جزء صغير منها في قارة أوروبا وهذا الجزء الصغير يقدر  0.3% من أجمالي  مساحة الدولة .

كما تعتبر تركيا جمهوريه علمانيه ديمقراطيه و كانت تعرف قديما بـ الأناضول  أو  آسيا الصغرى و يحدها من جهة الشرق إيران وأرمينيا و من الغرب البحر المتوسط بينما يحدها من الشمال البحر الأسود ومن الشمال الغربي تحدها بلغاريا واليونان و من الجنوب سوريا و العراق و البحر المتوسط  .

و يبلغ عدد سكان تركيا  حسب الإحصائيات لسنة 2001 حوالى 64 مليون نسمه و حسب تقرير سنه 2013 بلغ أجمالى عدد السكان 74 مليون نسمه ويبلغ عدد سكانها الآن  76 مليون نسمه .

أن المدن التركية كثيرة جدا ولا يمكن حصرها جميعا ويتجاوز عددها  500 مدينه ومن أهم المدن التركية مدينه اسطنبول وهى من اكبر المدن التركية من حيث عدد السكان ثم تليها انقره ديار بكر انطليا و مرسي .

ويحتوى المجتمع التركي على العديد من الأجناس و الديانات والقوميات لكن العنصر التركي يعتبر هو العنصر الأكبر حيث يحتل ثلثي السكان تقريبا ،ويحتل الأكراد المرتبة الثانية ،ثم العرب ويوجد بها أقليات قوميه ودينيه مثل الأقليات اليهودية واليونانية والارمينيه ويوجد العديد من الطائفة اليهودية ويحظون برعاية كبيره من السلطة التركية .

كما تقوم القوى العلمانية بتأييد الاقليه اليهودية ويوجد بها طائفة علوية وترتبط بالطائفة العلمانية .

الموقع المتميز لتركيا جعلها من أهم الدول السياحية في العالم حيث يوجد بها مناخ متنوع بين الجاف والحار والرطب كما يهتم المسئولين بالمناطق السياحية اهتمام كبير وقامو بتشييد العديد من المنتجعات السياحية الممتدة على جانب البحر الأحمر وتحتل تركيا المركز السادس في السياحة في العالم وأشهر مدنها اسطنبول ،انطليا،وبدروم .

وبذلك نكون قد تكلمنا عن عدد سكان تركيا كما كنا قد تكلمنا عن عدد سكان الهند وعدد سكان أمريكا و عدد سكان فرنسا وعدد سكان العديد من الدول الاخرى يمكنكم الاطلاع عليها من خلال موقعنا هيلاهوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *