من هو فاتح الصين
من هو فاتح بلاد الصين

من هو فاتح الصين القائد المسلم الذي أدخل الإسلام إلى الصين

نتحدث اليوم عن فتح جمهورية الصين الشعبية هذه الدولة العريقة التي يتوق إلى زيارتها الكثير من سياح العالم لما تحتويه من آثار عظيمة وخاصة سور الصين العظيم العجيبة التي تزين الدولة العريقة , لنتعرف على القائد المسلم فاتح الصين.

العصور التاريخية التي مرت بها دولة الصين الشعبية :

مرت دولة الصين بعدة عصور أثرت علي تاريخها وعراقتها وهي علي النحو الآتي:

1-العصر الحجري القديم:

اكتشف العلماء حفريات دلتهم علي حياة الانسان المنتصب في العصر الحجري القديم واكتشاف النار ومن أهم مكتشفات العلماء حفرية رجل بكين المكتشفة سنة 1923 كما تم اكتشاف قطع من الفخار داخل الكهوف العتيقة عثر عليها تمتد لعصر 19.000 ما قبل الميلاد.

عدد المسلمين في الصين

2-العصر الحجري الحديث:

قامت في الصين حضارات انسانية قامت عندما عرف الانسان الزراعة وقام بزراعة الحبوب ومن امثلة ما زرعه الصيني القديم نبات الدخن ومن أهم الحضارات التي تكونت آنذاك حضارة البايليغانغ.

ونشأت الحضارات علي ضفتي النهر الأصفر حيث حرفة الزراعة فأصبح أكبر تجمع حضاري حيث تم اكتشاف قري علي جانبيه والكثير من النقوش الصخرية التي تعود إلى عام 5000 و6000 ق.م

ومن الآلهة المعبودة في ذلك الوقت الشمس والقمر كما ظهر علي نقوشهم وتعبر هذه النقوش عن اللغو الصينية القديمة كما وجد نقوش توضح اهتمامهم بالرعي وصيد الأسماك.

موقع الصين الجغرافي فى أي قارة تقع الصين

3-عصور عهد الاسر الحاكمة:

وتضمنت عصر سلالة تشو  وسلالة تشي وهان ودور الركود دور الازدهار الحضاري حتى وصلنا إلى عصر الانحطاط الصيني وسقوط سلالة يونغ وانقسام الصين علي يد عدة دول منها ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا واليابان.

4-الفتح العربي الإسلامي لدولة الصين:

كل ذلك حتى جاء الفتح الإسلامي للجمهورية الصينية علي يد الفاتح قتيبة بن مسلم وإخضاع تلك الدولة الكبيرة المترامية الأطراف تحت حكم الدولة الإسلامية وأصبح منبع من منابع الحضارة الإسلامية حيث كانت مصدر قوة الامبراطورية الاسلامية لما تحتويه من قوة وأصالة ومساحة.

قتيبة بن مسلم فاتح الصين:

هو قتيبة بن مسلم بن عمرو ولد بالعراق منبع الفتوحات الإسلامية علمه والده جميع فنون القتال منذ صغره حيث قام بتدريبه علي حمل الرمح والسيف وركوب الخيل كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم فشب رجلا قويا محبا للجهاد ورشحه القائد مهلب بن الملقب بـ قائد الخوارج رشحه أن يكون هو فاتح آسيا الوسطى لما رآه منه من بسالة وبطولة كبيرة.

وبالفعل فتح قتيبة بن مسلم الصين وعين واليا عليها كما وعد بذلك من قبل والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي لمن يفتح آسيا الوسطى فله ولايتها.

أهم المعالم السياحية بالصين:

تتميز الصين بمناظر طبيعية خلابة تأخذ العقول مما جعلها منبر للسياح من كل مكان ومن أشهر المعالم التاريخية بها ينابيع المياه الساخنة كما تميزت بوجود التراث التاريخي العظيم وهو سور الصين العظيم الذي صنف من عجائب الدنيا السبع لما فيه من جمال وروعة ويعتبر سور الصين العظيم من ابرز الاماكن التي يسعى لها السياح وهو بالنسبة للدولة بمثابة الحصن الأمن من العدو ومن أي غزو خارجي فهو نقطة الدفاع وسور المدينة الحصين.

عرضنا لكم نبذة عن تاريخ جمهورية الصين الشعبية وما مرت به من عصور وحضارات مرورا بالفتح الإسلامي الذي ترك لها علامة مميزة وتعرفنا علي أهم الآثار العريقة بالمنطقة, كما عرضنا نبذة عن القائد المسلم فاتح الصين قتيبة بن مسلم.

 

اترك رد