لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم
لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

البحر الميت لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم قصته وموقعه

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم , البحر الميت يطلق عليه هكذا ولكنه بحيرة من الملح تابعة لاخدود وادي الأردن حيث تفصل بين دولتي الأردن وفلسطين ويعتبر البحر الميت أكثر نقطة منخفضة علي سطح الأرض حيث يصل إلى 400 متر تحت سطح البحر تبعا لإحصائية 2013 ويتميز البحر الميت بأنه شديد الملوحة حيث أن نسبة الملح فيه تصل إلى 34% أي ما يعادل 9 أضعاف تركيزات الملح في البحر المتوسط وترجع ارتفاع نسبة الملوحة فيه إلى أنه المصب النهائي للمياه فلا تجد مخرج تسير فيه بعد البحر الميت.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

يسأل البعض لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ونذكر ذلك حيث أطلق علي البحر الميت ألقاب عديدة منها بحيرة لوط وبحر الزفت بسبب ان الزفت كان يطفو فوق مياهه و يستخدمه السكان للبيع كنوع من التجارة كما سمي بحر الموت و البحيرة المنتنة نظرا لسوء رائحته أما من أطلق عليه البحر الميت فهم الإغريقيون بسبب انعدام الحياة فيه.

قياسات البحر الميت ومساحته:

تبلغ مساحة البحر الميت حوالي 650 كم مربع ويصل أقصى طول له 70كم بينما أقصي عرض 17 كم وأقصى عمق -399م بينما يصل متوسط العمق الي 200م وحجمه 114 كم مربع ويصل طول الشاطئ إلى 135 كم.

مناخ البحر الميت

بعد أن عرضنا لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم نذكر هنا مناخ البحر الميت حيث يسود فيه المناخ الصحراوي مما يؤثر علي ارتفاع نسبة الأملاح فيه بفعل الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وقد مر البحر الميت بعدة عوامل أثرت علي تراجع منسوبة ومنها الاستخدام المفرط للمياه وضخها في الحوض الجنوبي وخاصة نهر الأردن حيث تم انقسام البحر إلى قسم شمالي وآخر جنوبي يعتبر الجزء الجنوبي الأكثر عرضة للجفاف نتيجة انخفاض منسوب المياه وانتشار الجفاف ومن عوامل زيادة الاملاح ايضا البرك التي انشأت من اجل تبخر المياه وإنتاج بعض المعادن مثل المغنيسيوم والبرومين والمنجنيز والبوتاس.

أهمية البحر الميت

تتميز تركيبة مياه البحر الميت الطبيعية بتركيزات عالية من البوتاسيوم والكالسيوم مما جعل مياهه تختلف عن اي بحر آخر حيث يتم استغلال تلك المعادن في مجال الصناعة كما أن شواطئ البحر الميت تعتبر مهمة جدا للسياحة كما تنتشر بالمنطقة بعض المعالم الأثرية ومن أشهرها كهف نبي الله لوط عليه السلام واشهر انواع السياحة في البحر الميت هي السياحة العلاجية لما يحتويه من تركيزات ملحية عالية تحتوي علي عناصر هامة للجسم ووجود العيون الكبريتية التي تعالج الكثير من الأمراض الجلدية كما تعالج أمراض العظام مثل الروماتويد كما توجد انواع اخرى للسياحة بالبحر كسياحة المؤتمرات حيث تقام فيه الكثير من المؤتمرات الكبرى وتحتل السياحة الترفيهية ايضا جانب من النشاط السياحي بالمنطقة.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم
البحر الميت

ومن أشهر الرياضات التي تمارس في المنطقة رياضة الركض من عمان الى شواطئ البحر حيث يشارك فيه الالاف من السياح ويعود عائد هذا الماراثون لأجل مرضى الدماغ والأعصاب بالمملكة الاردنية.

كما تستخدم مكونات العناصر التي ينتجها البحر في التجميل لاحتوائها علي معادن معالجة يتم توريدها لكل دول العالم

وتحتل اسرائيل الجزء الذي تطل منه فلسطين علي البحر ولا تسمح لهم بإستغلاله او الذهاب اليه كما انها خصصت مبلغا وقدره 220 مليون دولار من أجل تطوير البحر ومعالجته ما تم تدميره مما يعود عليها بالنفع بعد وتستنفذ المصانع الإسرائيلية سنويا حوالي 250 مليون متر مكعب من البحر في مجال الصناعة وقد تم ترشيح البحر ان يكون ضمن عجائب الدنيا السبع.

البحر الميت فى الدين

ترجع أهميته الدينية لارتباطه بقصة سيدنا لوط عليه السلام ولوط هو نبي من انبياء الله من نسل سيدنا ابراهيم وهو من اصل عرب قحطان وكان قوم لوط مشهورين بممارسة الرزيلة وسموا اللواط نسبة إلى ما يفعلوه فيما بينهم وجاء لوط عليه السلام لينصحهم أن يكفوا عما يفعلون ولكنهم أصروا علي الرزيلة فعذبهم الله بأن دمر عليهم القري تدميرا وقد ورد القرآن الكريم ذكرهم في آيات الذكر الحكيم.

كما ورد ذكر البحر الميت في كتاب الانجيل باسم بحر العربة وبحر الملح والبحر الشرقي وورد ايضا في التوراة في مواضع متعددة من سفر التكوين اى ورد ذكره في كل الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالي علي رسله.

السكان فى منطقة البحر الميت

لا يكفى ان نجيب على سؤال لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم ؟ ولكن لنتطرق للحديث عن سكان المنطقة حيث تشير بعض الحفريات الأثرية الى أن الجزء الجنوبي من البحر كان مركزا حضاريا وذلك في سنة 3300 قبل الميلاد حيث عثر علي مقبرة تعد من أكبر مقابر العالم القديم والتي يقدر عمرها بأكثر من خمسة الاف عام حيث ترجع الى العصر البرونزي وهذه الفترة المقصودة هي فترة نبوة سيدنا لوط ووجوده في هذا المكان وتعميره بالحضارة والدليل علي ذلك ما جاء في الكتب السماوية وتأييد التاريخ الجيولوجي للمنطقة.

يعيش حول البحر حوالي 70.000 نسمة يعملون بالسياحة كما يعمل الجزء الآخر في مجال الصناعة كما يمارس السكان النشاط الزراعي بجانب النشاطات الأخرى حيث يعمل بها حوالي 60% من عدد السكان ومن أشهر المناطق التي تعمل بالزراعة اريحا والتي تمثل تجمع عدد سكاني كبير أما الجزء الغربي من البحر فيعمل سكانه بالسياحة حيث يعمل بها عدد كبير من الموظفين يصل عددهم الى 5000 موظف.

الأهمية الثقافية

عرف الفراعنة القدماء أهمية هذه المنطقة وخاصة في عهد الملكة كليوباترا التي تعتبر أول من اكتشفت أهمية ما يحتويه البحر من عناصر هامة لعلاج ونضارة البشرة والدورة الدموية وأمراض الجلد والعظام كما انها استخدمته كعلاج للتجاعيد وعلامات تقدم السن واستخدام طين البحر  لعمل حمام تجميلي وذلك بسبب احتواء ذلك الطين علي نسبة عالية من المعادن المفيدة للبشرة التي تعمل علي تنشيطها وتغذيتها وامدادها بالنعومة والبريق واللمعان.

الأهمية الفنية

نجد أن الكثير من الفنانين اهتموا بوصف البحر في قصائدهم كالشاعر الفلسطيني محمود درويش بقصيدته الشهيرة (حجر كنعاني في البحر الميت) كما ذكر في العديد من الأعمال الأدبية العالمية والمحلية ورسمه الفنان تيفا دار المجري الجنسية أثناء زيارته لفلسطين.

كما نجد أيضا اهتمام الادب الانجليزي بهذا البحر ومن أمثلة هذا الشاعر الإنجليزي سيمون ارميتاج الذي كتب قصائد فيه.

القيمة الاقتصادية للبحر الميت:

نظرا لغناه بالكثير من المعادن نجد مجموعة كثيرة من المصانع شيدت حول البحر الميت وبدأ الانتعاش الاقتصادي مع بداية القرن العشرين لاستغلال معادن البوتاسيوم والبروم حيث تعتبر ثروة عظيم لابد من استغلالها ولكن اكثر المستفيدين بهذا الاقتصاد هم الإسرائيليين فقط دون غيرهم حيث يمنعون الفلسطينيين عن هذه المنطقة المغلقة وتوجد الكثير من المواد الكيميائية التي تفيد في مجال الصناعة حيث تضيف الكثير من عائد الدخل القومي.

قدمنا لكم نظرة شاملة حول البحر الميت ذلك الذي يجهله الكثير ولا يكاد يعرف عنه الا اسمه فنجد فيه الحضارات التنمية الاقتصادية بشتى ألوانها من زراعة وتجارة وصناعة وسياحة مختلفة الأنواع من دينية الى علاجية إلى سياحة مؤتمرات وعرضنا لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم و أهم المعادن التي يحتوي عليها البحر والتي تعالج الكثير من الأمراض وتعتبر ثروة قومية لابد من الحفاظ عليها واستثمارها خي استثمار ولكن إسرائيل تحجب هذا الخير وتستأثر به لنفسها دون السماح لاي دولة بالتدخل في شئون اقتصاد المنطقة أو المساس بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *