دول شرق افريقيا
دول شرق افريقيا

اسماء دول شرق افريقيا وعواصمها

نتعرف اليوم علي دول شرق افريقيا والمقصود بها جميع الدول الواقعة شرق القارة الافريقية وتسمي أيضا بدول افريقيا الشرقية وكونت بعض هذه الدول اتحاد يجمعها بطابع سياسي أطلقت عليه اسم “اتحاد شرق افريقيا” ويضم دول ( أوغندا – رواندا – تنزانيا – بوروني – كينيا) وهناك عدة دول أخرى تقع في شرق أفريقيا سوف نطرحها في هذا المقال.

دول شرق افريقيا

تضم منطقة شرق افريقيا عدة دول شهيرة يصل عددها إلى ثمانية عشر دول لكل دولة مزاياها وهى كالاتي:

1-دولة كينيا

كينيا التي تملك من المساحة 580.367 كيلو متر مربع وتم استقلالها في عام 1963 ميلادي و عاصمة كينيا نيروبي أما عن حدودها الجغرافية فيحدها من الشمال جنوب السودان واثيوبيا بينما يحدها من الجنوب تنزانيا ومن الشرق الصومال ومن الغرب أوغندا وتقع دولة كينيا في الغرب من جهة المحيط الهندي.

2-تنزانيا

تعتبر اللغة الرسمية للدولة الإنجليزية وتضم عدد كبير من المسلمين حيث يعتنق 85% من سكانها الديانة الإسلامية و15% بالديانة المسيحية و عاصمة تنزانيا دودوما وحدودها الجغرافية كالتالي من الشمال يحدها رواندا وبوروندي ومن الجنوب مولاي وموزمبيق ومن الشرق المحيط الهندي حيث تقع بالقرب منه ومن الغرب الكونغو.

3-جنوب السودان

تعد جنوب السودان احد دول حوض نهر النيل وتبلغ مساحتها حوالى  600.000 كيلو متر مربع وتضم قبائل من أصل أفريقي حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 8 مليون نسمة وتم تقسيمها اداريا الى عشرة ولايات واتخذت البحيرات عاصمة لها وتم استقلال دولة جنوب السودان عن طريق الاستفتاء الشعبي سنة 2011.

شاهد أيضاً :  عدد دول العالم

4-أوغندا

تعد أوغندا من الدول غير الساحلية ولها مسمى اخر اطلق عليها وهو لؤلؤة افريقيا ويتحدث سكانها لغتين وهما الساحلية والانجليزية واستطاعت ان تحصل علي استقلالها سنة 1962 أما عن حدودها الجغرافية فيحدها من الشمال جنوب السودان ومن الجنوب رواندا ومن الشرق كينيا ومن الغرب الكونغو.

5-جيبوتي

تبلغ جيبوتي من المساحة 23 ألف كيلو متر مربع والعاصمة هي جيبوتي أما عن عدد السكان فيصل الي 864 ألف نسمة وحدودها الجغرافية من الشمال اريتريا ومن الجنوب الصومال ومن جهة الشرق البحر الأحمر ومن الغرب اثيوبيا وتقع غرب مضيق باب المندب.

6-ارتريا

تضم 4 مليون نسمة من السكان علي مساحة 118.000 كيلو متر مربع و العاصمة أسمرة وحدودها الجغرافية من الشمال البحر الأحمر ومن الجنوب إثيوبيا ومن الشرق المحيط الهندي وبعض اجزاء من البحر الأحمر ومن الغرب السودان.

عدد الدول العربية و أسماء الدول العربية

7-اثيوبيا

اتخذت اديس ابابا عاصمة للبلاد ولا تطل اثيوبيا علي اى منفذ مائي او ساحلي وحدودها الجغرافية من الشمال اريتريا ومن الجنوب كينيا ومن الشرق جيبوتي وجمهورية الصومال ومن الغرب جنوب السودان.

8-الصومال

وحدودها الجغرافية كالاتي من جهة الشمال يحدها خليج عدن ومن الناحية الجنوبية دولة كينيا ومن الشرق المحيط الهندي أما من جهة الغرب فيحدها دولة جيبوتي.

9-موزمبيق

اتخذت لها مابوتو عاصمة للبلاد وحدودها من الشمال تنزانيا ومن الجنوب سوازيلاند ومن الشرق المحيط الهندي ومن الغرب زامبيا.

دول شرق افريقيا
دول شرق افريقيا

10-مدغشقر

هى عبارة عن مجموعة من الجزر والتى من أكبرها وأشهرها جزيرة مدغشقر.

11-مالاوي

عاصمة البلاد تدعي ليلونغري ويبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة ولا تطل علي اى منافذ مائية او بحرية مما جعل هذا سببا ان يطلق عليها اسم الدولة الحبيسة.

12-زامبيا

عاصمة البلاد يطلق عليها لوساكا وتشتهر زامبيا بإنتاج كميات كبيرة من معدن النحاس ويعتنق معظم سكانها الديانية المسيحية والقليل من المسلمون وباقي ديانات اخري.

13-زيمبابوي

تم استقلالها سنة 1965 حيث انها كانت تحت الاستعمار البريطاني ويطلق عليها قديما اسم”روديسيا الجنوبية”.

14-روندي

عاصمة البلاد بوجمبورا وحدودها الجغرافية من الشمال رواندا ومن الجنوب تنزانيا ومن الغرب زائير كما تحدها من الشرق أيضا تنزانيا.

15-رواندا

تتميز رواندا بكثرة عدد التلال مما جعلها يطلق عليها بلد الألف تل.

16-جزر القمر

مساحتها 1.862 كيلو متر مربع والسكان يمثلون 798 ألف نسمة وتقع علي المحيط الهندي

17-موريشيوس

عاصمة البلاد يطلق عليها اسم بورث لويس وتبلغ من المساحة 2005 كيلو متر مربع وعدد سكانها يزيد قليلا عن المليون نسمة وتتكون موريشيوس من عدة جزر صغيرة تطل علي المحيط الهندي.

18-سيشل

وهى آخر دول شرق افريقيا وتتكون من عدة جزر صخرية و مرجانية ومن أمثلة الجزر الصخرية فيها جزية ماهية ولاديغو وبراسلين اما الجزر المرجانية جاءت نتيجة التكوين و عاصمة سيشل هي فيكتوريا وتوجد سيشل علي المحيط الهندي.

 

 

 

اترك رد