دول غرب أفريقيا
دول غرب أفريقيا

دول غرب أفريقيا ونبذة عن حدودها الجغرافية

دول غرب أفريقيا,  تعتبر قارة أفريقيا من قارات العالم القديم وتنقسم إلى دول شرق أفريقيا ودول غرب افريقيا وافريقيا الوسطى ودول الشمال والجنوب وسوف نتحدث اليوم عن دول غرب أفريقيا التي يصل عددها إلى ستة عشر دولة تحتل الجهة الغربية من القارة مكونة مجموعة اقتصادية تعرف باسم الإيكواس تضم جميع دول غرب أفريقيا ما عدا دولة موريتانيا.

اعلام دول افريقيا واسماء دولها

دول غرب افريقيا

بوركينا فاسو

تشمل مساحتها 274200 كيلو متر مربع وعدد السكان 13.6 مليون نسمة وتوجد في الصحراء الكبري ويحدها من الشمال مالي ومن الجنوب توغو ومن الشرق النيجر ومن الغرب ساحل العاج.

جمهورية بنين

اللغة الرسمية في البلاد هي الفرنسية ويتحدث سكانها لغات اخري مثل اليوربا والفون وعدد السكان فيها 8.8 مليون نسمة والمساحة 110الف كيلو متر مربع وحدودها من الشمال بوركينا فاسو ومن الجنوب خليج بنين ومن الشرق نيجريا ومن ناحية الغرب توغو.

غانا

عاصمة غانا هي دولة اكرا وعدد سكانها 24 مليون نسمة وتم استقلالها من الاحتلال البريطاني سنة 1957 وتستخدم عملة السيدي واللغة المستخدمة في البلاد هي الانجليزية وتعتبر من دول المحور في غرب افريقيا.

الرأس الأخضر

تنقسم الدولة الي نوعان من الجزر وهى الجبلية والسهلية ومساحة الدولة 4.033 كيلو متر مربع وهى تتكون من ارخبيل يضم مجموعة جزر وتتميز باعتدال المناخ في معظم فصول العام.

غامبيا

تعتبر من اصغر دول غرب افريقيا ويطلق عليها اسم جمهورية غامبيا الاسلامية وحدودها من الشمال السنغال كما تحدها ايضا من الجنوب والشرق بينما يحدها من الغرب بركاما ومقسمة جغرافية الي ثلاثة اقسام ادارية.

ليبريا

حدودها من الشمال غينيا ومن الشرق كوت ديفوار ومن جهة الغرب سيراليون وتمتد الغابات فيها علي طول الخط الساحلي ومساحتها 111369 كيلو متر مربع

غينيا

عرفت علي مر التاريخ باسم غينيا الفرنسية اما الان تعرف باسم غينيا كوناكري وتضم ثلاثة وثلاثون محافظة داخل ثمانية مناطق وتوجد بها العديد من الجنسيات العرقية التي يصل عددها الي 24 وعدد سكانها اكثر من 10 مليون نسمة.

مالي

اتخذت مالي دولة باماكو عاصمة لها وحدودها من الشمال الجزائر ومن الجنوب غينيا بينما من الشرق تحدها النيجر ومن الغرب موريتانيا والسنغال ومساحة مالي تبلغ حوالي مليون كيلو متر مربع وتضم ثمانية مناطق بداخلها

نبذة عن اقتصاد دول غرب أفريقيا

كما تضم مجموعة غرب افريقيا عدة دول اخري وهى النيجر ومالي وموريتانيا وساحل العاج وتوغو وسيراليون والسنغال وغينيا بيساو ونيجريا ويوجد بدول غرب افريقيا الكثير من النشاطات الاقتصادية مثل حرفة الزراعة ومن المحاصيل الزراعية بغرب افريقيا الارز وقصب السكر والذرة والقطن والكاسافا وايضا تنتشر حرفة الرعي كما توجد حرفة صيد الاسماك وذلك لاختلاف انواع السمك هناك حيث يوجد الشبوط والسلور ويقوم السكان بحرفة الصيد النهري من خلال نه باني كما يتم الصيد من البحيرات مثل بحيرة دبو.

كما تتميز منطقة غرب افريقيا بغناها من المعادن والعناصر الطبيعية الموجودة في باطن الارض ومن امثلة هذه المعادن الفوسفات واليورانيو والملح والنحاس والحديد والذهب والمنجنيز والبوكسيت وتستخدم هذه المعادن في الصناعة كما يتم تصديرها الي دول الخارج.

عرضنا لكم نبذة مختصرة عن دول غرب القارة السمراء وما يميز كل دولة من حيث المساحة وعدد السكان والحدود الطبيعية لكل دولة مع موجز عن شكل الحياة الاقتصادية بالمنطقة وتضم أيضا دول غرب افريقيا الكثير من الجنسيات العرقية والديانات المختلفة علي رأسها الاسلام ويليها المسيحية وعدة ديانات أخرى منتشرة بين سكان هذه الدول والتحدث أيضا بلغات عديدة من أشهرها الانجليزية والفرنسية بجانب لغات ساحلية وأخرى تسمى الفون واليوربا.

قدمنا لكم فى هذا الموضوع تقريرا حول دول غرب أفريقيا وعدد دول غرب افريقيا وذكرنا أيضاً اسمائهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *