معلومات عن روسيا
معلومات عن روسيا

معلومات عن روسيا معلومات شيقة لم تكن تعرفها من قبل

سوف نعرض لكم معلومات عن روسيا حيث تقع دولة روسيا في قارتي أوروبا وآسيا الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي وبها 83 من الكيانات الاتحادية مشتركة فيها مع كلا من النرويج واستونيا ولاتفيا وليتوانيا وفنلندا وبولندا وأوكرانيا وروسيا البيضاء ومنغوليا والصين وكازاخستان وكوريا الشمالية وتمتلك ايضا حدود مع اليابان بحرية ببحر أوخوتسك بواسطة مضيق بيرينغ.

أكبر دولة فى العالم

تعتبر دولة روسيا أكبر دول العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 17.075.400 كيلو متر مربع وتغطي ثمن مساحة الكرة الأرضية وتحتل المركز التاسع من حيث عدد السكان الذي يمثل 143 مليون نسمة تمثل 60% من مساحتها في قارة آسيا بينما يقع 40% منها بقارة أوروبا وتحتوي علي نطاق واسع من التضاريس والبيئات المختلفة وتملك حوالي ربع إنتاج العالم من المياه العذبة.

في أي قارة تقع روسيا

الأقاليم الجغرافية بروسيا

تضم روسيا أربعة نطاقات جغرافية متمثلة في:

نطاق التندرا

التندرا هى سهول توجد في شمال روسيا لا تحتوي علي اى اشجار ومناخها قصير في الصيف وطويل شتاء وشديد البرودة مما يؤدي الى تجمد التربة وتكون الجليد وتتميز بقلة عدد السكان نظرا لمناخها القاسي ويعيش فيها مجموعة من الحيوانات مثل الأرانب البرية والرنة والثعلب القطبي والناموس والقاقم.

نطاق الغابات

يوجد في شمال روسيا ويكثر فيه الغابات الصنوبرية مثل الصنوبر والأرز والبيسيه والتنوب وتربتها صالحة للزراعة ومناخها معتدل ومن الحيوانات التي تعيش فيها الدب البني والسناجب والرنة والأيائل والذئاب.

نطاق السهوب

ينقسم إلى قسم شمالي يحتوي علي السهول التي تغطي الغابات والمروج بينما القسم الجنوبي عبارة عن براري من الأشجار وتربتها سوداء وهى اجود الانواع للتربة ومن الحيوانات هناك الظباء والجرابيع والطيور والسناجب.

نطاق شبه صحراوي جبلي

بسبب التباين في التضاريس أدى إلى تنوع المناخ والتربة ويشمل بحر قزوين وجبال القوقاز ويشمل الكثير من المنخفضات الجافة.

نبذة تاريخية عن روسيا

ظهرت وسيا بين القرنين الثالث والثامن في عهد السلاف الشرقيين حيث تم تأسيس الإمارة كييف روس في عهد المحاربين من الفرنجة واعتبرت الديانة المسيحية هي الديانة المعتنقة بالدولة وذلك سنة 988 وذلك بفعل الإمبراطورية البيزنطية وقتذاك حيث تم المزج بين ثقافتي البيزنطية والسلافية وظلت هكذا إلى أن تم تفكيكها الى عدة دويلات صغيرة ووقعت تحت الاحتلال المغولي سنة 1223 وتبعت للقبيلة الذهبية.

ثم استمرت دوقية موسكو محاولة توحيد الإمارات مرة أخرى ونجحت في ذلك ومع حلول القرن 18 بدأت البلاد في التوسع الكبير مكونة الإمبراطورية الروسية التي تعتبر من اعظم الامبراطوريات علي مر التاريخ حيث امتدت من بولندا إلى ألاسكا الموجودة بأمريكا الشمالية.

معلومات عن عاصمة روسيا

اتخذت روسيا مدينة موسكو عاصمة لها والتي تعد اليوم من اكبر مدن العالم حيث عدد السكان الكبير وتعد روسيا بالنسبة للناحية الاقتصادية من أكبر الدول حيث احتلت المركز السابع علي مستوى العالم والمركز الثالث في ميزانية الدولة عسكريا والمركز السادس في الشراء وتعد من ضمن خمس دول معترف بوجود أسلحة نووية فيها رسميا حيث تحوي مخزون عظيم من أسلحة الدمار الشامل علي مستوى دول العالم ولذلك تعتبر من القوى العظمى عالميا وعضو دائم في مجلس الأمن الدولي كما ان لها عدة عضويات أخرى في مجموعة الثماني ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون بأوروبا ومجموعة العشرين.

أصل تسمية روسيا بهذا الاسم

عندما نقول معلومات عن روسيا فيجب أن نوضح أصل تسمية هذه الدولة بهذا الأسم .

كلمة روسيا مشتقة من “روس” الدولة التي كانت في القرون الوسطى ومعظم سكانها سلاف شرقيون ومعني روسيا إلى الأرض الروسية او ارض روس وسميت هكذا لعدم الخلط بينها وبين روس ومعنى روس هو جماعة من الفرنج أسسوا دولة روس.

كانت هذه مقالة تحتوي معلومات عن روسيا وهى تلك الدولة صاحبة لقب أكبر دولة فى العالم من حيث المساحة عرضنا بعض المعلومات المختلفة عنها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *