في أي قارة تقع روسيا
في أي قارة تقع روسيا

في أي قارة تقع روسيا

نتعرف اليوم علي معلومات هامة عن دولة روسيا و في أي قارة تقع روسيا وتضاريس التي تحتوي  الدولة من هضاب وأقاليم وبحار وأهم الملامح الجغرافية التي تميز الدولة.

موقع روسيا الجغرافي

تقع روسيا في قارتي أوروبا وآسيا فنجد 40% من مساحة روسيا واقعة في قارة أوروبا بينما يقع 60% من باقي مساحتها في قارة آسيا وتمثل روسيا أكبر دول العالم من حيث المساحة حيث تتعدى مساحتها 17 مليون كيلو متر مربع فهي الاكبر في دول العالم وتضم عدد كبير من السكان وتحوي حوالي ثمن مساحة الأرض كافة ولذلك نجد انها تضم جميع الأقاليم المناخية.

أهم النطاقات الجغرافية بروسيا

تضم روسيا أربع نطاقات مهمة وهي:

  • نطاق التندرا
  • نطاق الغابات
  • نطاق السهوب
  • نطاق الشبه صحراوي والجبلي

وفى معرض الإجابة على سؤال في أي قارة تقع روسيا نعرض أيضاً تضاريس روسيا حيث تنقسم  تضاريسها الى خمسة اقسام وهي:

1- السهل الأوروبي

وتعتبر هذه المنطقة الأكثر في مساحة السكان ويرجع ذلك لانبساط سطحها وانتشار الصناعات فيها بالرغم من قلة الموارد الطبيعية ويوجد بها أعلى قمة جبل في اوروبا وهي قمة جبل البروس وتحفها البحار حيث بحر قزوين والبحر الأسود.

2-جبال الاورال

هي الحد الفاصل بين روسيا الآسيوية وروسيا الأوروبية وتشتهر بغناها بالمعادن المهمة مثل النحاس والحديد وهذا في الوسط مما ادي إلى تركز السكان في هذه المنطقة دون غيرها ويصل ارتفاع جبال الاورال الي 610 متر فوق سطح الأرض.

3- سهل سيبيريا الغربية

يمثل مساحته 2.6 مليون كيلو متر مربع وتشتهر وانبساطه علي مستوى العالم بين الاقاليم ويصرف فيه نهر الاوب مما كون المستنقعات ويعتبر غني بالنفط والغاز الطبيعي واهم المدن بالسهل مدينة نفوز يبيرسك أومسك.

4-هضبة سيبيريا الوسطى

تنحدر هذه الهضبة للمحيط القطبي الشمالي ويصل ارتفاع الهضبة إلي 610 متر ويوجد بها الكثير من الأنهار العميقة وبها جبال سايان وبيكال التي يتجاوز ارتفاعها أكثر من 3000 متر في الطرف الجنوبي من الهضبة و يغطيها غابات صنوبرية و يسودها المناخ القاري وغنية والترسبات المعدنية وأهم المدن فيها اركتسك وكرازنويارسك.

5-مرتفعات سيبريا الشرقية

مرتفعات تصل الي 3000متر وهي مجموعة من السلاسل التى تمتد علي ساحل شرق اسيا ويوجد بها عدة براكين نشطة يصل عددها الي 25 بركان نشط وتتميز بقسوة المناخ مما يعوق استغلال خيراتها المعدنية ومن اهم المدن فيها خباروفسك وفلاديفوستك.

اهم انهار وبحيرات دولة روسيا

تعتبر انهار روسيا لها الفضل الكبير في تنظيم طرق النقل والتجارة عبر الانهار بغض النظر عن تلك الانهار التي تصب بالمحيط القطبي الشمالي مما ادي الي اعاقة النقل فيها ومن اهم هذه الانهار:

  1. لينا
  2. الاوب
  3. ينيسي
  4. آمور
  5. الفولغا
  6. الدون
  7. الاورال
  8. دفينا

ويعد نهر لينا هو اطول انهار روسيا يليه في الطول نهر الفولغا كما توجد عدة بحيرات ويبلغ عددها 200 الف بحيرة ويعد بحر قزوين هو اكبر هذه البحيرات علي مستوي العالم حيث وصل عمقه الي 28 متر وهو بحيرة مالحة اما عن اكبر بحيرات اوروبا فهي بحيرة لادوغا حيث تبلغ مساحتها ما يزيد عن 17 الف كيلو متر مربع وتوجد بحيرة بيكال بسيبريا وهي البحيرة الاعمق في العالم حيث يصل عمقها الي 1620 متر.

كما توجد بروسيا مجموعة من البحار منها بحر بارنتس والبحر الأسود وبحر البلطيق وعدة مواقع علي المحيط الهادي.

أجبنا على سؤال في أي قارة تقع روسيا و عرضنا لكم صورة مختصرة عن روسيا من حيث القارات التي تقع فيها وعدد بعض الأنهار والبحار والبحيرات التي تمتلكها من الطبيعة كما وضح لنا تنوع التضاريس الساشع الذي يرجع للاتساع الكبير لمساحة دولة روسيا أكبر دول العالم والتي تضم ايضا اكبر عدد من الاقاليم المناخية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *