عدد سكان روسيا 2017
عدد سكان روسيا 2017

عدد سكان روسيا 2017

نتعرف علي عدد سكان روسيا 2017 الدولة الاكبر علي مستوي العالم من حيث المساحة وعدد السكان والكرة الأرضية بصفة عامة وتبلغ من المساحة 17.075.400 كيلو متر مربع أي ما يعادل 1/8 الكرة الأرضية من حيث المساحة.

عدد سكان روسيا

يبلغ عدد سكان روسيا 2017 حوالي 143,981,280 نسبة وذلك حسب الساعة السكانية الروسية أي أن الكثافة السكانية بروسيا تصل إلى 8.3 نسمة لكل كيلو متر مربع واللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان هي الروسية وتوجد الكثير من المجموعات العرقية بروسيا فيمثل الروس حوالي 78% من السكان بينما يمثل اوكران 2% وباشكيريون 1.1% وتشفاشيون 12.1% ومجموعات متفرقة أخرى بنسبة 11.8%.

شاهد ايضاً : عدد المسلمين في روسيا

الاقتصاد في روسيا

يقوم الاقتصاد في روسيا علي عنصرين مهمين وهما الزراعة والطاقة وسوف نطرح لكلا منهما موضحين ما وصلت إليه الدولة من تقدم في كل مجال علي حدة.

1-الزراعة:

تشمل روسيا علي عدد كبير من الاراضي الزراعية الا ان معظمها تربته غير صالحة للزراعة ولكن مساحة الأراضي المزروعة هناك يمثل ما يزيد عن مليون كيلو متر مربع وذلك عام 2005 وتعتبر رابع دول العالم في نماء الزراعة بها وذلك بين عامي 1999 و2009 وبعدما كانت روسيا تستورد الحبوب اللازمة للغذاء أصبحت تزرعه وتنافس في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث تحتل المركز الثالث في تصدير الحبوب.

وتعمل الزراعة علي تدعيم الفلاحين والمزارعين ومساعدة أسرهم وتوجد بروسيا حوالي 260 ألف مزرعة قدمتها الحكومة كنوع من المساعدة للفلاحين والمزارعين ومن المحاصيل التي يتم زراعتها الفاكهة والبطاطا والخضار ومن أشهر أقاليم الزراعة في روسيا الحدود بين أوكرانيا وسيبريا كما يوجد نطاقات أخرى في الفولغا وبالقرب من جبال القوقاز.

2- الطاقة:

تشتهر روسيا بقوتها العظمي في مجال الطاقة وذلك لامتلاكها علي احتياطي كبير من الغاز الطبيعي والنفط والفحم وتعتبر روسيا هي الدولة الرائدة في إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي وذلك في يناير 2011 واذاعت روسيا أنها بدأت في تصدير النفط إلى الصين وقامت بعمل خطة لزيادة الإنتاج وصلت إلى 300 ألف برميل في عام 2011.

كما لروسيا الترتيب الثالث في إنتاج الكهرباء والخامسة في إنتاج الكهرباء المتجددة وذلك لتطور الطاقة الكهرومائية عالميا حيث تحتوي روسيا الآسيوية علي محطات متعددة للطاقة الكهرومائية ويوجد منها كم كبير في سيبيريا لازلت غير مستخدمة.

كما تمثل روسيا اكبر بلد منتج للنفط وتوجد حقول البترول في القوقاز والاورال والفولجا وحوض تيمان ويتم نقل النفط عن طريق انابيب وذلك اضافة الى الطاقة النووية التي تمتلكها روسيا حيث تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية علي مستوى العالم وتمتلك روسيا أول محطة للطاقة النووية والرابعة من إنتاج الطاقة النووية في العالم وتحتكر مؤسسة روس آتوم كل الطاقة النووية بروسيا وزادت حصة روسيا من هذه الطاقة من 16.9% اللي 23% وذلك مع حلول سنة 2020 وتنوي الحكومة من عمل برنامج مختص لتوليد أجيال جديدة من الطاقة النووية وخصصت مبلغ 5.42 مليار دولار.

تضاريس روسيا

تشمل روسيا عدة نطاقات تضاريسية حيث يوجد بها الكثير من المرتفعات والسهول وعدد من الأنهار والبحيرات والبحار مما جعل هناك اختلاف في المناخ وتنوع بالزراعات وأنواع الحيوانات والنباتات الموجودة هناك ويضم التضاريس أربعة نطاقات مهمة وهي نطاق التندرا ونطاق الغابات و نطاق السهوب والنطاق شبه الصحراوي والجبلي.

قدمنا لكم معلومات هامة عن روسيا و عدد سكان روسيا 2017 واهم النشاطات الاقتصادية التي يقوم عليها اقتصاد الدولة وعلى رأسها الطاقة النووية والنفط والغاز الطبيعي وتعرفنا علي المساحة الشاسعة التي تشملها هذه الدولة العظمى من حيث المساحة وعدد السكان واشكال الظواهر الطبيعية وبعض المجموعات العرقية التي تعيش في روسيا وعلى رأسها الروسيين.

 

 

اترك رد