فوائد الكركم
فوائد الكركم

فوائد الكركم للجسم والبشرة والشعر والتخسيس

نتحدث في هذا المقال عن الكركم مع عرض لفوائده الكبيرة التي لا يعرفها الكثير من الناس حيث يوجد له فوائد عديدة على البشرة والجسم وايضا يستخدم لإنقاص الوزن حيث نحصل على نتائج فعالة نتيجة استخدامه مع أي حمية غذائية فهو يعتبر من الأعشاب التي يستخدمها أطباء الطب البديل لعلاج الكثير من الأمراض.

فوائد الكركم لصحة الجسم

يعتبر الكركم من فصيلة الزنجبيل ويتم زراعته في امريكا واسيا ويتميز الكركم برائحته النفاذة المميزة الطيبة التي تشبه كثيرا رائحة البرتقال وسوف ننقل لكم أهم الأمراض التي يساعد الكركم في علاجها :

  • يعتبر الكركم معالج جيد لأمراض الجهاز الهضمي حيث يعمل علي تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الغازات التي تعوق حركة القولون.
  • يستخدم ايضا لعلاج الصداع فهو بمثابة مسكن عام للآلام كما يستخدم للحد من أعراض مرض الزهايمر.
  • يخلص الجسم من السموم العالقة به والتي لها تأثير سلبي على صحة الكبد.
  • يعمل على الحد من نمو الخلايا السرطانية.
  • له تأثير جيد على صحة الجهاز التناسلي للمرأة حيث يساعد علي تنظيم الدورة الشهرية كما له اثره الجيد على الوقاية من أمراض سرطان الثدي.
  • يحافظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض الخطيرة المتعلقة به مثل تصلب الشرايين.
  • يعمل على توازن السكر في الدم مما يعتبر معالج لمرض السكر.
  • يستخدم في حالات ارتفاع الكوليسترول والتي غالبا تكون بسبب السمنة المفرطة وزيادة الوزن.
  • مفيد لصحة الشعر والأمراض المصاحبة له من تساقط وقشرة وعدم نمو.

فوائد الكركم للبشرة

للكركم عدة فوائد بالنسبة للبشرة في علاج مشاكلها عن طريق الماسكات المختلفة التي سوف نشرح بعضها :

لعلاج حب الشباب

نمزج كل من الكركم مع عصير الليمون بنسب متعادلة ووضعها على الوجه ونتركها ربع ساعة ثم شطف الوجه بالماء مع تكرار الوصفة حيث ان لتلك الطريقة مميزات اخرى وهى علاج البشرة الدهنية والحد من المسام المنتفخة.

علاج تجاعيد البشرة

يمزج ملعقة من الكركم علي معلقتين لبن ملعقتين من الطماطم المعصورة ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة وتكرر الوصفة أكثر من مرة اسبوعيا حيث لها أثرها الجيد في علاج الخطوط البيضاء وعلامات تقدم السن ويعمل على شد البشرة.

علاج التهابات البشرة

تخلط معلقة من الكركم مع الصبار وتستخدم كعلاج لحروق البشرة والتخلص من الآلام والتهابات البشرة ومحو اثار تلك الالتهابات.

تقشير البشرة

يخلط ملعقتين كركم مع الماء حتى يصبح مزيجا ويوضع على البشرة ربع ساعة فيعطي نتائج ممتازة.

وصفات لعلاج الشعر بالكركم:

علاج قشرة الشعر:

تخلط ملعقتين كركم مع الماء ويدلك بها فروة الرأس للتخلص من عدة أمراض مثل القشرة وقلة النمو وعلاج أكزيما الرأس وذلك لاحتواء الكركم على عناصر غذائية كبيرة.

صبغة الكركم:

نقوم بخلط ثلاث معالق من الكركم ومثلهم من الزعفران ويمزجا بالماء ويوضع على الشعر لعمل صبغة لمدة ساعتين ثم يشطف بالماء ويغسل جيدا فسوف يعطي اللون الذهبي الاشقر.

فوائد الكركم للتخسيس

كما أن للكركم فوائد كبيرة في التخسيس وخاصة مع اصحاب الاوزان الكبيرة والسمنة المفرطة لان مع استخدامه المتكرر سوف تحصل على جسم ممشوق خالي من الدهون لأنه يعمل على تقليل الشهية وله فعالية كبيرة في القضاء على الدهون الموضعية التي توجد خاصة عند البطن والارداف.

وصفة الكركم للتخلص من الدهون وانقاص الوزن

ملعقتين كركم- ملعقتين زنجبيل- 3 اكواب ماء

نقوم بغلي المكونات على النار ونتركها حتى تهدئ وتوضع في وعاء بالثلاجة وتؤخذ ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات فهي تساعد على التخلص من الدهون وانقاص الوزن.

اترك رد