مساحة الرياض كاملة بالكليو متر مربع

محافظة الرياض وهي واحدة من محافظات المملكة العربية السعودية وهى عاصمة السعودية وإحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية لنتعرف على مساحة الرياض كمدينة ومساحة المحافظة بالكامل.

ومدينة الرياض تعتبر الواجهة الأولى للمملكة العربية السعودية ويوجد بها مقر الهيئات الحكومية المركزية والهيئات العسكرية المدنية والديوان الملكي السعودي ورئاسة مجلس الوزراء.

مساحة الرياض

وتبلغ مساحة مدينة الرياض 1.798 كيلو متر مربع

مساحة الرياض كاملة : 2,149,690 كم

معلومات أخرى عن الرياض

  • للرياض أهمية اقتصادية كبيرة لوجود الكثير بها من البنوك واكبر الشركات الاقتصادية.
  • وتعتبر مدينة الرياض من اكثر المدن من حيث عدد السكان ويشكل نسبة السعوديين 64،19% وغير السعوديين بنسبة 35،81%.
  • وتنقسم الرياض إداريا إلى خمس عشر بلدة وتنقسم كل بلدة الى أحياء.
  • وقامت مدينة الرياض على أنقاض حجر اليمامة.

موقع مدينة الرياض

وتقع مدينة الرياض بين التلال والأودية.كما أنها تقع على هضبة رسوبية يصل ارتفاعها الى 600  متر فوق سطح البحر في الجزء الشرقي.

ومن أبرز التضاريس فى الرياض الاودية وأهمها وادي حنيفة الذي يبلغ طوله حوالى 120 كم.

وتقع الرياض فى وسط شبه الجزيرة العربية فى  وسط المملكة العربية السعودية وتعتمد الرياض على العديد من مصادر المياه مثل المياه الجوفية .

ومناخ الرياض صحراوي قاري حار جاف صيفا واحيانا ممطر ورطب ويكون معتدل فى فصل الخريف و ممطر أحيانا في فصل الشتاء كما أنه دافئ وممطر فى فصل الربيع وشهر يوليو من اكثر الشهور ارتفاعا فى درجة الحرارة.

نظام الحكم السائد هناك هو الحكم الملكى فإن المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة دينها هو الإسلام والدستور كتاب الله ورسوله صل الله عليه وسلم.واللغة السائدة هي اللغة العربية.

ويبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية إلى 14 مدينة.

كما يوجد بالسعودية الكثير من المواقع الاسلامية من أهمها مسجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد الاجابة .

والزى الرسمى للسعوديين هو عبارة عن قميص طويل مصنوع من الصوف أو القطن ويسمى بالثوب وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخطط باللون الأحمر ومثبت من الرأس بالعقال الأسود.

أما بالنسبة للزى التقليدي المخصص للنساء هو عبارة عن عباية سوداء اللون وعلى الرأس غطاء وهو الطرحة والنقاب ومن أهم المحرمات في المجتمع السعودي أكل لحم الخنزير والخمور بجميع انواعها.

ومن أهم المأكولات السعودية المشهورة

  • المطبق
  • الكبسة
  • القرصان
  • المعصوب
  • المندى
  • العريكة
  •  العصيدة
  • الحنيذ.

الحياة الفنية بالرياض

تتنوع الموسيقى والغناء باختلاف المناطق فكل منطقة لها انواع غنائية خاصة بها وايضا اختلاف حركات الرقص والكتابة الشعرية مثل فن السامري ونجد والخبيتي .

الحياة العلمية بالسعودية

وشهدت السعودية نهضة علمية وفكرية معاصرة تتمثل فى اتساع رقعة النشاط الفكري والأدبي , ويبلغ عدد المتاحف الموجودة في السعودية إلى 200 متحف حسب احصائية الهيئة العامة للسياحة والآثار.

ويقام فى السعودية العديد من المهرجانات الثقافية والشعبية والسياحية والتراثية وأقامت الكثير من المهرجانات ومهرجان الجنادرية هو مهرجان تراثي وثقافي يقام فى مدينة الرياض منذ عام 1405 هجرية.

ومن المهرجانات الثقافية التي تقام  في المملكة العربية السعودية فعاليات جدة التاريخية وأيضا مهرجانات الحارة المكية  أيضا مهرجانات أضواء المدينة ومهرجانات سوق عكاظ و مهرجانات الزيتون مسابقة مهرجان جائزة الملك عبد العزيز .

الطرق الدولية بالسعودية

وتمتلك السعودية أكبر شبكة للطرق الدولية على مستوى الشرق الأوسط وتتنوع هذه الطرق ما بين جوية وبحرية وبرية كما يتم الآن بناء أكبر شبكة ضخمة متخصصة فى السكك الحديدية تربط الشمال بالجنوب والغرب بالشرق.

ينمو قطاع الاتصالات فى السعودية نمو كبير وملحوظ ويتم باستمرار توسيع المرافق والخدمات وذلك لتلبية حاجات السوق.

وتعتبر مدينة الرياض من أكثر مدن المملكة العربية السعودية تقدما فى جميع المجالات الاقتصادية والتعليمية والثقافية والصحية والتعليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.