أضرار الحليب كامل الدسم
أضرار الحليب كامل الدسم

أضرار الحليب كامل الدسم على الجسم والصح وتأثيره على السمنة

تعالوا معا نتعرف علي أضرار الحليب كامل الدسم الذي يملك الكثير من المعادن النافعة والكالسيوم الضروري لسلامة العظام والأسنان ولكنه أيضا يحتوي علي بعض الاضرار حيث يساعد على السمنة وامراض الكبد وزيادة الوزن فسوف نعرض لكل هذه الاضرار وكيفية الوقاية منها.

فوائد الحليب:

  1. يحتوي الحليب علي نسبة عالية من الكالسيوم الضروري لبناء العظام للاطفال وكبار السن ويحمي من الكساح وشلل الاطفال لدي الصغار بجانب الجرعات التطعيمية اللازمة للرضع.
  2. يحتوي الحليب علي فيتامينات مفيدة للجسم مثل فيتامين (a) الذي له دور في تقوية جهاز المناعة والجهاز التناسلي وتصحيح الرؤية وخاصة وقت الليل.
  3. واحتواء الحليب علي فيتامين ب2 الذي يمد الجسم بالطاقة
  4. وجود فيتامين (د) الهام للاسنان والعضلات وقوة العظام.
  5. فيتامين ب12 الضروري لصحة الجهاز الهمضي وصحة الجهاز العصبي حيث ينتج الدهون والبروتينات ويمنع فقر الدم.
  6. كما يوجد بالحليب نسبة من المغنسيوم والبوتاسيوم اللازمين في انتاج الطاقة واسترخاء العضلات ويساعد البوتاسيوم علي خفض ضغط الدم وضبط عمل خلايا الجسم.
  7. يعتبر الحليب مكمل غذائي طبيعي حيث يساعد علي علاج امراض سوء التغذية وزيادة الوزن فيعتبر معالج للنحافة.
  8. يساعد الحليب علي الحفاظ علي صحة الاسنان وحمايتها من التسوس وعلاج امراض اللثة والتهابات الفم لوجود الفسفور والكالسيوم كما تحمي منتجات الالبان من مرض مينا الاسنان.
  9. يعتبر الحليب ضروري جدا للذين يمارسون الرياضة حيث يعزز ويقوي العظام والعضلات وينتج البروتينات اللازمة لانتاج الطاقة وتساعد علي اللياقة البدنية ويعوض الحليب ما يفقده الجسم من سوائل اثناء ممارسة الرياضة.
اضرار الحليب كامل الدسم
اضرار الحليب كامل الدسم

أضرار الحليب كامل الدسم :

السمنة

يحتوي الحليب كامل الدسم على نسبة عالية من الدهون مما يؤثر على زيادة الوزن وخاصة لدى الأطفال الذين يتناولونه بكميات كبيرة لتعزيز قوة العظام وبناء الاسنان فوجد انه يسبب لهم زيادة ملحوظة في الوزن وتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم.

ظهور حب الشباب في البشرة

اثبتت بعض التجارب التي اجريت علي فئة من الذين يواظبون علي تناول الحليب كامل الدسم علي ظهور حب الشباب لديهم وربطت الدراسة بيت تناول الحليب وظخور هذه الحبوب في البشرة.

هشاشة العظام

بالرغم من ان للحليب اثر بلغ في صحة العظام وقوتها الا ان الافراط في تناول الحليب وخاصة لكبار السن من النساء يؤدي الي هشاشة العظام

اضطرابات إنزيمات الكبد

بسبب احتواء الحليب علي نسبة كبيرة من الدهون فإنه يؤثر بالسلب علي صحة الكبد وخلل في افراز الانزيمات ويعوق عمله ويسبب الأمراض المتعلقة بالكبد والجهاز الهضمي بصفة عامة.

آلام المرارة

يؤثر شرب الحليب كامل الدسم على صحة المرارة حيث ان زيادة الدهون لها اثار سيئة على عملها مما يؤدي الى تكون الحصوات الدهنية التي تسبب الكثير من الالام والنوبات الشديدة المؤلمة التي قد تتسبب في تضخم المرارة مما يؤدي إلى اثار جسيمة على الكبد والقنوات المرارية.

قدمنا لكم نظرة حول فوائد وأضرار الحليب كامل الدسم حيث انه لابد من التقنين وعدم الإسراف في تناول الحليب كامل الدسم للحفاظ على صحة الجسم وتجنب الاصابة بالامراض السابق ذكرها فمع الاستخدام الرشيد نأخذ ما ينفع فقط دون اللجوء الي معالجة ما يفسده الإسراف في تناول شرب الحليب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *