مصريون حصلوا على جائزة نوبل
نجيب محفوظ - مصريون حصلوا على جائزة نوبل

4 مصريون حصلوا على جائزة نوبل

مصريون حصلوا على جائزة نوبل , تعتبر جائزة نوبل أهم وأشهر جائزة علمية يتم منحها للعلماء الذين اسهموا في تقدم البشرية من خلال تقديم اكتشافات و اختراعات جديدة لصالح البشرية

صاحب الجائزة هو السويدي ألفريد نوبل وهو مخترع الديناميت، تقول بعض التقارير ان نوبل اخترع الديناميت ليتم استخدامه في تفجير الجبال والاستخدامات العلمية إلا أنه تم استخدامه في الحروب وقتل به الأبرياء وهو ما أشعر نوبل بالذنب , فرسخ هذه الجائزة لكل من يفيد العلم من بعده .

صدق نوبل على الجائزة في 27 نوفمبر 1895 وذلك في وصيته التي وثقها في النادي السويسري

تمنع جائزة نوبل في 5 أقسام وهما الفيزياء والكمياء والأدب والطب والسلام وذلك في مدينة ستوكلهم السويدية ويقوم بمنحها ملك السويد بنفسه .

حاز على الجائزة حوالى 189 عالم في الفيزياء و 153 في الكيمياء و192 في الطب و105 في الأدب و116 في السلام و62 عالم في الاقتصاد

نصيب الأسد في جنسيات الحائزين لجائزة نوبل للاتحاد الاوروبي بواقع 456 عالم يليها أمريكا بواقع 346 عالم ثم المملكة المتحدة ب121 عالم وألمانيا ب104


لكن ماهي القيمة المادية لجائزة نوبل؟

و جائزة نوبل عبارة عن مبلغ مالي كبير تضاعفت قيمته من ثلاثين ألف دولار في السنوات الأولى للجائزة، ووصلت إلى 700 ألف دولار أوائل التسعينيات من القرن العشرين.

وحاليًا تبلغ نحو مليون دولار، ويقوم الفائز أو مجموعة الفائزين ( إن كانوا عدة اشخاص) باستلام قيمة الجائزة من خلال شيك بقيمة الجائزة ، ويُمنح معه ميدالية ذهبية مرسوم عليها صورة ألفريد نوبل، وشهادة تقدير.

مم تتكون جائزة نوبل؟

تتكون من خمس جوائز:

  1. نوبل للسلام.
  2. نوبل في الأدب.
  3. نوبل في الكيمياء.
  4. نوبل في الفيزياء.
  5. نوبل في الطب.

وتم منح أول جائزة سنة 1901.

مصريون حصلوا على جائزة نوبل

وقد حصل أربعة مصريون على جائزة نوبل وهم:

الأول : السادات

الرئيس الراحل انو السادات وحصل على جائزة نوبل للسلام الرجل الذى استطاع أن يقود مصر في الحرب لاستعادة حقوقها وحقق الكثير بقوة السلاح, وبعد أن عرف العالم كله من هم المصريون أبرم اتفاقية سلام استحق بها جائزة نوبل.

الثاني: الدكتور أحمد زويل

العالم الدكتور أحمد زويل والقادم من أعماق ريف مصر والذى أذهل العالم بما توصل إليه في علوم الكيمياء فاستحق الجائزة عن جدارة وإن كان مصرياً أمريكيا فذلك لا ينفى أو يقلل من انتمائه للمصريين وحبه لبلده.

الثالث : نجيب محفوظ

الكاتب نجيب محفوظ وقد حصل على جائزة نوبل في الأدب والذى كان دافعهم لإعطائه جائزة نوبل هو جهوده في إثراء الأدب العربي.

الرابع : محمد البرادعي

الدكتور محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية وقد حصل على جائزة نوبل في السلام تقديرا لجهوده في جعل العالم أكثر أمنا وخلوا من أسلحة الدمار الشامل.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة نوبل تعتبر أعلى جائزة أو أعلى تقدير في العالم يمكن أن يعطى لشخص ما تقديرا لجهوده.

عرب حصلوا على جائزة نوبل :

وعند الخديث عن العلماء العرب الذين حصلوا على جائزة نوبل فبجانب الأربعة المصرين هناك 2 من الجزائر و1 من كلا من فلسطين  والمغرب و اليمن .

وبذلك نكون قد عرضنا بعض النقاط حول جائزة نوبل و مصريون حصلوا على جائزة نوبل وعرب أيضاً حصلوا على جائزة نوبل .

اترك رد