زيادة الوزن
زيادة الوزن

أفضل الطرق لـ زيادة الوزن

النحافة هي ضعف قوة الجسم بسبب عدم تناول الفيتامينات المعادن بالإضافة إلى السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وهو ما يعرض الجسم إلى نحافة و إنقاص الوزن على عكس الرغبة فى زيادة الوزن .

والنحافة من أحد المشاكل المزمنة للعديد من النساء والشباب حيث يرغب العديد من النساء في الحصول على جسم ممتلئ وجذاب ملفت و يرغب الشباب أيضا في الحصول على جسم قوى وجذاب وملفت للأنظار بالإضافة إلى عضلات .

أسباب النحافة و طرق لـ زيادة الوزن

وأسباب النحافة عديدة وكثير منها ما هو راجع إلى عوامل وراثية حيث بعض العائلات لديها فقدان للشهية و أيض غذائي سريع هؤلاء قليل ما يأكلوا حتى أن آكلو تناول كميات قليلة .

وهناك أسباب أيضا ترجع إلى عوامل نفسية مثل التوتر والاكتئاب حيث يؤدى إلى قلة الكميات المتناولة في الطعام بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن  التي يحتاجها الجسم وهو ما يؤدى بدوره إلى النحافة وضعف الجسم .

وقد تعود النحافة إلى أسباب مرضية مثل السرطان والايدز والغدة الدرقية والسكري حيث تسبب هذه الإمراض فقدان الشهية والأدوية أيضا قد تسبب فقدان الشهية والإعياء .

وللنحافة عدة مخاطر من المحتمل إصابة المريض بها منها هشاشة العظام وتأخر النمو و الانيما و سقوط الشعر وضعف المناعة وسهولة  الإصابة ببعض الإمراض وهو ما يؤدى إليه قلة تناول كمية الطعام المتناولة .

أفضل الطرق لـ زيادة الوزن

يتحاج الجسم إلى سعرات حرارية و هي نسبية تختلف من جسم إلى آخر ولذلك يجب عليك معرفة الكمية التي يحتاجها الجسم من السعرات الحرارية وتناول كمية أكبر منها .

مارس الرياضة في تزيد من الكتلة العضلية في جسم الإنسان فهي تساعد على أن تكون الزيادة في الجسم في الكتلة العضلية وليس زيادة دهون مضرة بجسم الإنسان .

حاول أن تقوم بالتمارين بشكل تدريجي وتزيد مع زيادة الأكل بشكل اسبوعى حتى تجد زيادة في الوزن بشكل ملحوظ وصحي .

تناول الأطعمة التي تحتوى على كميات من السعرات الحرارية منها الزيوت الصحية للطعام والخضراوات ومشروبات البروتين والعصائر واللبن كامل الدسم والخبز بأنواعه وتناول أيضا الفواكه الخضراوات الغنية بالسعرات الحرارية  وأبتعد عن الفواكه المليئة بالماء .

حاول أيضا أن تزيد من كمية الوجبات المتناولة في اليوم الواحد بحيث أذا كنت تتناول 3 وجبات يوما زدها إلى 5-6 وجبات يوميا وذلك حتى تزيد الوزن وأضف عليها الكاتشب والمايونيز حتى تزيد من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم .

الخلاصة

زيادة الوزن تتطلب من التنظيم حتى تقوم بزيادتها بشكل صحي فممارسة الرياضة مع زيادة السعرات الحرارية و الفيتامينات  والمعادن أمر مهم وزيادة الكتلة العضلية لا زيادة الدهون داخل الجسم مع زيادة الوجبات اليومية قدر المستطاع .

 

اترك رد