شرب الماء بكثرة

شرب الماء بكثرة فوائده وأضراره

الماء هو المكون الأساسي  لجسم الإنسان حيث نسبة في الجسم بين 55% وحتى 78% وهو العنصر الأساسي  والمهم لعمل جميع أجهزة وأعضاء الجسم بشكل سليم .

وشرب الكمية الكافية من الماء والتي يوصى بها الخبراء أمر مهم جدا حيث أن الماء يحافظ على رطوبة جسد الإنسان وأداء أعضاء الجسم عملها بكفاءة و انتظام .

ويوصى الأطباء بشرب 8 أكواب من الماء يوميا ويوصون أيضا أن يشرب الرجل 3 لتر من الماء يوميا أي ما يعادل 13 كوبا من الماء ويصون النساء بشرب 8 أكواب من الماء يوما أي ما يعادل 2.2 لتر يوميا من الماء وهو الاحتياج الطبيعي لجسم الإنسان .

فوائد شرب الماء بكثرة

وللماء فائدة العديدة على جسم الإنسان فهو يخفف من تعب الإنسان وشعوره بالإرهاق حيث أن التعب أو أحد عوامل الجفاف في جسم الإنسان ولذلك أعمل على شرب كمية كافية من الماء أذا كنت ستواجه مجهود عضلي .

ويحسن الماء المزاج حيث الجفاف إلى نسبة كبيرة في جسم الإنسان يؤثر سلبا على المزاج حيث أشارت الدراسات التي أجريت على 25 امرأة أن الجفاف يؤثر سلبا على المزاج وظيفة الدماغ .

ويعالج الماء أيضا الصداع فأحد أعراض الجفاف في جسم الإنسان هو الصداع النصفي كما يساعدا لماء على الهضم وعلاج الإمساك حيث أن القولون يسحب الماء من البراز حتى يحافظ عليه في الجسم وهو أحد عوامل الإمساك .

أهم وظيفة للماء فهو طارد للسموم في جسم الإنسان ولذلك ينصح الأطباء تناول كوب من الماء صباحا على  لريق حتى يعمل على تنظيف الأمعاء وطرد السموم من جسم الإنسان ويعمل على إذابة الأملاح و والمعادن في البول التي تسبب حصى الكلي والتخلص من السموم عن طريق البول والعرق .

من ضمن فوائد الماء المحافظة على بشرة صحية ويساعد على إزالة التجاعيد من جسم الإنسان ونضارة البشرة وجمالها وهو أمر محبب لدى الجميع .

ويمنع الماء رائحة الفم الكريهة كما يحافظ على درجة حرارة الجسم وترطيبه .

أضرار شرب الماء بكثرة

عدم انتظام درجة حرارة الجسم كما سبق الإشارة ف الماء يعمل على ترطيب الجسم والمحافظة على درجة الحرارة ويسبب ارتفاع ضغط الدم حيث يؤدى إلى إغلاق العديد من الشعيرات الدموية في جسم الإنسان والتهاب المفاصل أيضا من أحد أمراض نقص الماء في الجسم حيث تتأثر الغضاريف التي تتكون من الماء بشكل رئيسي .

الخلاصة فى شرب الماء بكثرة

يحتاج الجسم إلى 8 أكواب من الماء حتى يعمل في طبيعته وهو المناسب لكي لا يشعر بالجفاف ولا يصيب الإمراض المختلفة التي تنتج عن الجفاف كما ينصح بشرب الماء على الريق لطرد السموم .

اترك رد