ما هي أركان الإسلام
ما هي أركان الإسلام

ما هي أركان الإسلام الخمسة وشرحهم

نتحدث في هذا التقرير علي أركان الإسلام ونجيب على سؤال ما هي أركان الإسلام كما وضحها لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم وما هي وكم عدد هذه الأركان مع شرح لكل ركن منها حتى نستطيع أن نقيم هذا الدين كما أنزله الله وبلغ به نبيه ونحظي برضا الله ونفوز بجنته ونكون من المؤمنين الذين قال فيهم سمعنا وأطعنا ولم نغفل عن أمر أمرنا به الله عز وجل.

ما هي أركان الإسلام

قال رسول الله صلي الله علي وسلم:(بني الإسلام علي خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا).

كما نري في الحديث الشريف بين النبي أركان الإسلام وهي خمسة أركان سوف نشرح كل ركن منها علي حدة:

 

الركن الأول الشهادتان

جعل الله سبحانه وتعالى أول ركن في بناء الإسلام هو الشهادة بوحدانية الله سبحانه وتعالى أنه لا معبود بحق إلا الله وقرن هذه الشهادة بتصديق النبي محمد صلي الله عليه وسلم وإثبات نبوته والطاعة والولاء له وسماع كل ما يأتي به فمن أطاع محمد فقد أطاع الله ومن عصاه فقد عصي.

 

الركن الثاني إقامة الصلاة

الصلاة عماد الدين من أقامها أقام الدين ومن تركها ترك الدين الذي جاءت في المقام الثاني بعد شهادة التوحيد لبيان قيمتها فهي التي تميز المؤمن عن غيره وهي العلاقة الوثيقة بين العبد وربه وبها تستقيم جميع حياة العبد وينصلح حال المجتمع لأن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر وتعود العبد علي مراقبة الله له في كل أمور حياته.

 

شاهد أيضا: كم عدد الأنبياء وما هى اسماء الأنبياء والرسل

الركن الثالث إيتاء الزكاة

لكي نبني مجتمع صالح محبا لبعضه البعض لابد من وجود تكافل اجتماعي فيما بين أفراد هذا المجتمع ونظم الله عز وجل أشكال هذا التكافل في الزكاة وهي مال يخرجه العبد ليطهر ماله وتكون للزكاة أوقات معلومة مثل زكاة عيد الفطر وعيد الأضحى وزكاة المال وتختلف الزكاة عن الصدقة حيث أن من لا يؤدي الزكاة يكون قد ارتكب ذنبا وإثما لأنه ترك ركن من أركان الإسلام بينما الصدقة هي اختيار من العبد يضعها أين يشاء وكيف يشاء دون قيود أو حدود ويثاب عليها ثوابا عظيما.

 

الركن الرابع صوم رمضان

جاء صيام رمضان في المرتبة الرابعة من أركان الإسلام لأهميته حيث أن كل العبادات تكون للعبد إلا الصيام فهو لله وهو يجزي عنه كيف يشاء و فرض الله صوم شهر رمضان عن غيره من الشهور الأخرى وفضله بفضائل كثيرة غير أن هناك صوم تطوع هو اختيار للفرد كصوم الاثنين والخميس من كل أسبوع وصوم الثلاث أيام القمرية من كل شهر وصيام جميع النوافل فهي حرية للعبد فعلها أم تركها إلا صوم رمضان فهو واجب علي كل قادر ومن لم يستطع الصيام فعليه أن يخرج كفارة إما إطعام مسكين عن كل يوم يفطره أو صدقة مال أو تعويض صيام هذا اليوم بعد ذلك.

شاهد أيضا : اسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

 

الركن الخامس حج البيت

جعل الله عز وجل حج البيت الحرام من أركان الإسلام إلا أنه غير واجب إلا علي القادر لأن الله سبحانه وتعالى يعلم ما بالحج من مشقة علي البدن شديدة وأموال كثيرة لن يقدر عليها الكثير من الناس الذي جعلها الله يسراً وليس وجوبا علي الجميع .

كانت هذه إجابة واضحة بالتفسير لكل من يبحث عن ما هي أركان الإسلام  ؟ , حيث عرضنا الأركان الخمس و عرضنا أيضاً الحديث الشريف الذى روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرحناها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *