محافظات الوجه البحري بمصر
محافظات الوجه البحري بمصر

اسماء محافظات الوجه البحرى بالترتيب وعدد محافظات الوجه البحرى

اسماء محافظات الوجه البحرى , تنقسم محافظات مصر إلى سبعة وعشرين محافظة بشكل عام ولكن تم تقسيمها من قبل عدد من الأمراء والحكام على مختلف العصور حتى الحملات الفرنسية و عهد محمد علي باشا الذي استقرت عنده التقسيمات حتى وقتنا الحالي ، وهي تنقسم ما بين المدن الحضرية والمدن الريفية .

بل وهناك مدن تكون خليط بين كلا النوعين ويتم تقسيم المحافظات إلى محافظات تابعة الوجه البحرى وأخرى تابعة الوجه القبلي أو صعيد مصر ولذلك دعونا نأخذكم في جولة قصيرة نستعرض من خلالها بعض المعلومات الهامة التي تتعلق ب جغرافية المحافظات في مصر مع معرفة اسماء محافظات الوجه البحرى وعدد محافظات الوجه البحري فتابعونا في السطور التالية .

موقع مصر الجغرافي 

مصر أو جمهورية مصر العربية هي واحدة ضمن الدول العربية الأفريقية بل ويمكن إضافة الاسيوية إليها إذا حق القول حيث تعتبر سيناء ضمن أراضي القارة الآسيوية، فتقع مصر في موقع متميز للغاية ضمن دول الشرق الأوسط حيث تعتبر قلب الوطن العربي ومركز تجاري ضخم وتقوم بربط ثلاثة قارات من خلال قناة السويس التي تربط قارة أفريقيا مع قارة آسيا وقارة أوروبا .

تبلغ مساحة محافظات مصر الإجمالية ما يقارب المليون كيلومتر متر مربع ضمن المساحة الإجمالية، وتعتبر القاهرة هي العاصمة والمدينة الأكثر تكدس بالسكان بجانب محافظة الجيزة ومحافظة الإسكندرية وبعض المدن الأخرى، ولقد وصل عدد المحافظات إلى تسعة وعشرين محافظة بإضافة محافظة حلوان وستة أكتوبر بل وتم اعتبار الاقصى محافظة مستقلة ولكن تم إلغاء المحافظتين في عام ألفين وتسعة.

 

بداية التقسيم الإداري المصري :

لقد ظهر التقسيم الإداري المصري في باديء الأمر بعد توحيد القطرين أي ضم مملكة الشمال إلى مملكة الجنوب بحيث تصبح مصر عبارة عن عدة أقاليم يصل عددها إلى اثنين واربعون إقليم، بحيث يتم تعيين فرعون وحاكم على كل إقليم منها يتلقى الأوامر وينفذ تعليمات الفرعون الكبير أو حاكم البلد.

وفيما بعد توالى الحكام عليها وقاما بتغيير في تلك التقسيمة بحيث أصبحت في عهد نابليون بونابرت إلى ستة عشر مديرية ومن ثم تقسم إلى مراكز، حتى جاء محمد علي باشا وقام بتقسيم البلاد إلى عدد من المديريات يصل عددها إلى أربعة عشر مديرية واستمر ذلك النظام حتى وقتنا الحالي .

أما الآن فإن المحافظات تنقسم إلى شكل عام لمحافظات تابعة الوجه البحري ومحافظات تابعة الوجه القبلي وهناك بعض المحافظات التي تتواجد على طول نهر النيل وهناك محافظات أيضاً تقع في منتصف دلتا مصر تلك التي تتواجد في أعلى جمهورية مصر العربية حيث تقع بين فرعي رشيد ودمياط .

عدد محافظات الوجه البحري :

أما بالنسبة لعدد محافظات الوجه البحري فيبلغ عددها عشرة محافظات وأسماء محافظات الوجه البحرى هى :

  1. محافظة الاسكندرية
  2. محافظة كفر الشيخ
  3. محافظة الشرقية
  4. محافظة المنوفية
  5. محافظة الدقهلية
  6. محافظة الغربية
  7. محافظة دمياط
  8. محافظة الإسماعيلية
  9. محافظة القليوبية
  10. محافظة البحيرة

حيث تعتبر مدينة الأسكندرية هي الأكثر شهرة بين محافظات الوجه البحري وذلك بسبب شهرتها التاريخية وموقعها الممتاز حيث يطلق عليها عروس البحر المتوسط، فلقد كانت مطمع من قبل العديد من المحتلين على مر العصور خاصة الحضارة الرومانية عندما عملت على ترسيخ بعض القواعد الخاصة بها لتكون قبلتها في الشرق الأوسط بل وتعد العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية .

بل وتضم حالياً عدد من الرموز الحضارة والثقافية مثل مكتبة الإسكندرية وبعض المعالم التاريخية مثل قلعة قايتباي بجانب الكثير من المناطق السياحية حيث تطل على البحر المتوسط مباشرة ما يجعلها واجهه مميزة وراقية للكثير من الوافدين أو المصيفين من مختلف الدول .

كان هذا عرض لـ اسماء محافظات الوجه البحرى عرضنهام جميعاً وعرضنا عددهم أيضا ويمكنكم معرفة المزيد حول محافظات مصر من خلال هذه الروابط :

اترك رد