خريطة المملكة العربية السعودية صماء
خريطة المملكة العربية السعودية

خريطة المملكة العربية السعودية صماء فارغة باللون الأخضر

نعرض لكم اليوم خريطة المملكة العربية السعودية صماء كما نوضح حدودها وأهم المعالم التي تميز المملكة والتضاريس التي تحتوي عليها مع شرح للمظاهر الطبيعية التي تحتوي عليها المملكة.

خريطة المملكة العربية السعودية صماء

كما هو موضح بالخريطة نجد أن المملكة تميزت بجمع جميع مظاهر السطح حيث شملت البر والبحر فنجدها منحصرة بين مسطحين مائيين شرقا وغربا فنجد في الشرق ساحل الخليج العربي كما يحدها غربا البحر الأحمر الذي يتسع ويضيق تبعا لسلسلة الجبال علي جانبه ومرورا بخليج العقبة كما يحدها برا عدة دول عربية فمن الشمال نجد الأردن وفلسطين وجنوبا الإمارات العربية المتحدة وقطر.

المظاهر الطبيعية للمملكة

توجد بالمملكة الجبال والسهول والأودية كما توجد الصحاري الواسعة وهذا الاختلاف في مظاهر السطح كان له أثره الجيد علي الناحية الاقتصادية للمملكة حيث  أتاح المجال لتنوع الانشطة الاقتصادية والاستفادة من تلك المظاهر فنجد السعودية تشتهر بأنواع الصخور الجيدة المستخرجة من هذه المظاهر.

كما تحتوي المملكة علي ثلاث صحاري شهيرة تشمل جزء كبير من مساحتها وهي صحراء الهلباء وصحراء الربع الخالي وصحراء النفود الكبري ونجد إلي 2 مليون كم مربع.

نبذة عن تاريخ السعودية

مرت المملكة بالكثير من المراحل قبل التوحيد علي يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي نشر المذهب السلفي وأقام دولة علي الشريعة الإسلامية بعدما بدأت الشوائب والبدع تدخل إلي الشريعة الإسلامية واتبعها الكثير فقرر محمد بن عبد الوهاب من النهوض بالدولة والاصرار علي تطبيق الشريعة الاسلامية في أرض الشعائر المقدسة ومرت المملكة بمراحل بناء واصلاح كثيرة حتي وصلت لما هي عليه في وقتنا هذا.

شاهد ايضاً : تاريخ آل سعود وملوك المملكة العربية السعودية

ملوك المملكة العربية السعودية

حكم المملكة الكثير من الملوك والحكم في المملكة وراثي فمن أبرز حكام المملكة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن والملك عبد الرحمن آل سعود والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ويحكم المملكة مؤخرا الملك سلمان بن عبد العزيز وتزخر المملكة بالكثير من الانجازات في كثير من المجالات علي الصعيد الدولي والمحلي في آن واحد فنجدها الأم التي تحتضن باقي الدول العربية التي تقع علي حدودها وايضا خارج حدودها.

شاهد موضوع مفصل حول : ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم منذ تأسيس المملكة وحتى الآن

موقف المملكة من الدول العربية

فلها موقف من حرب العراق ضد الكويت حيث وقفت موقفا حاسما و تدخلت من أجل تقديم الحلول السلمية كما لا ننكر موقفها مع الأراضي الفلسطينية حيث أنها حاربت من يساندون إسرائيل عن طريق منع تصدير النفط إلي الدول المساندة لإسرائيل مما تسبب في خسائر كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية.

كما أن المملكة تهتم بالمشروعات الضخمة داخل المملكة وخارجها حيث أنها تقيم الكثير من الاستثمارات الضخمة ومشاريع الإعمار في الدول العربية مثل مصر حيث تستثمر فيها بعض المشاريع الضخمة.

وتظهر الخريطة الصماء شكل التضاريس المختلفة التي تحتوي عليها المملكة من هضاب وجبال ومرتفعات واودية وسهول وصحاري ومسطحات مائية وظواهر مختلفة كوجود الكثبان الرملية والحرات البركانية وغيرها من العلامات التضاريسية الكثيرة ويرجع ذلك لاتساع مساحة المملكة مما أتاح لها التمتع بجميع أشكال السطح إلا أن الطابع المسيطر للمملكة هو الطابع الجبلي الصحراوي.

صور خريطة المملكة العربية السعودية صماء أبيض واسود وبالألوان

خريطة المملكة العربية السعودية صماء
خريطة المملكة العربية السعودية صماء

 

خريطة المملكة العربية السعودية صماء
خريطة المملكة العربية السعودية

 

خريطة المملكة العربية السعودية صماء
خريطة المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *