مخترع الهاتف
مخترع الهاتف

من هو مخترع الهاتف

من أهم الاختراعات التي غيرت شكل الحياة وعملت علي تقريب المسافات بين البشر هو اختراع الهاتف وسوف نتعرف في هذا التقرير علي مخترع الهاتف وكيف جاءت فكرة اكتشافه وبعض المعلومات الهامة حول هذا المخترع العظيم الذي قدم للبشرية جهاز ساعد علي تنظيم الحياة وجعلها أكثر سهولة وأقل تعقيدا وعمل علي تقارب العلاقات الإنسانية.

من هو مخترع الهاتف

هو ألكسندر غراهام بيل ولد سنة 1847 وتوفي عام 1922 وهو عالم ومخترع مشهور وقام باختراع الهاتف علي أساس فكرة اكتسبها من المخترع أنطونيو ميوتشي الذي أعلن سنة 2002 أنه هو المخترع الأصلي لجهاز الهاتف كما أقر الكونجرس ومجلس النواب الأمريكي فيما بعد.

قصة اختراع الهاتف

كانت زوجة جراهام بيل وزوجته ووالدته من الصم مما جعل بيل يتجه إلى البحث في مجال أجهزة السمع الذي وصل به بعد ذلك إلى براء اختراعه عن أول جهاز هاتف سنة 1876 غير أنه كان يعتبر عمله الأساسي كعالم ولم يحصل لنفسه علي هاتف لمكتبه بالرغم من اكتشافه له.

اختراعات جرهام بيل

كانت له الكثير من الاختراعات في مجال الاتصالات وعلم الطيران ويعتبر بيل من أكثر الشخصيات التي أثرت في تاريخ البشرية كما أنه حاول ربط فكرة التيارات الكهربائية الموجودة في الفوتوغراف بحيث حاول ربطها بالموجات الصوتية وحاول ربط هذه الأفكار ليخدم اختراعه.

قام بيل باختراع جهاز التلغراف الصوتي وحصل علي براءة اختراع سنة 1875 ثم بدأ في تطويره عن طريق محاولة نقل الكتابة على شكل كلام وإرسالها عبر موجات التلغراف واستخدم في ذلك جهاز مائي للإرسال.

شاهد أيضاً : من هو مخترع المكيف ؟

فكرة عمل الهاتف

قام جراهام بيل بصنع أول هاتف عن طريق استخدام جهاز للإرسال سائل يسبب اهتزاز في طبلة الهاتف عن طريق هز إبرة في الماء مع تغيير المقاومة الكهربائية ثم بدأ في تجربته فسمع الكلمات واضحة.

والجدير بالذكر أن جراهام بيل هو من أخذ فكرة براءة اختراع الهاتف من المخترع الأصلي للهاتف أنطونيو لأنه لم يستطيع الحصول علي براءة لاختراعه ولكن بيل تحجج في ذلك بأنه أول من استخدم فكرة ارسال الذبذبات من خلال الماء فيستحق الفوز بهذا الاختراع منفردا دون غيره .

لم يخترع جراهام بيل الهاتف فقط بل قدم للبشرية العديد من الاختراعات منها على سبيل المثال لا الحصر جهاز الفوتوفون و جهاز لقياس السمع لمساعدة ضعاف السمع على حل مشكلاتهم و وجهاز يقوم بتحديد مواقع الجبال الجليدية وأغلب هذه الأجهزة كانت له قيمة كبرى فى قديم الزمان .

كما ساهم جراهام بيل مخترع الهاتف فى اختراع الطائرات الورقية وتطويرها فى ذلك الوقت و قام بأختراع أول طائرة ورقية قادرة على حمل شخص واحد فقط , كما قام باختراع اسرع طائرة بحرية حينها حيث وصلت سرعتها حوالى 113 كم بالساعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *