عدد سكان الصين تقرير 2018

عندما نلقي نظرة على عدد سكان الصين يجب أن نعرف أن الصين الدولة العظيمة الإمبراطورية الضخمة صاحبة الاقتصاد الأسرع نمو فى العالم تلك البلد الأكبر من حيث تعداد السكان حول العالم , الدولة التي استطاعت ان تثبت مكانتها بين الدول وأن تأخذ نصيبها من القوة الاقتصادية فى العالم , صاحبة اكبر قدر من التصدير فى الأعوام الأخيرة والذي يبحث يجد المزيد والمزيد حول الصين .

عدد سكان الصين 2018

وطبقا للساعة السكانية وبعض الحسابات المتوفرة حول تعداد السكان فى الصين فقد بلغ تعداد سكان الصين لعام 2018 وحتى تاريخ تعديل هذا الموضوع وإضافة بعض المعلومات الحديثة حوالي 1,414,138,518 أى مليار و 414 مليون و138 ألف و 518 نسمة وجدير بالذكر أنه بالصين يولد طفل جديد كل 5 ثوان فقط.

وكما هو المعروف أن الصين صاحبة أكبر تعداد سكان حول العالم فقد بلغ تعداد سكانها لعام 2017 مليار و387 مليون و890 ألف أى 1.387.890.894 نسمة وذلك حتى لحظة كتابة هذا الموضوع وهو فى تحديث مستمر حوالي وهى بهذا الرقم تكون قد تخطت كل من الهند التي تأتى فى المرتبة الثانية بعدها من حيث تعداد السكان و تأتى الولايات المتحدة الأمريكية فى المرتبة الثالثة بعد كل من الصين والهند .

تقع فى الصين فى شرق قارة آسيا وهى من الدول التي يطلق عليها دول شرق آسيا يحدها العديد من الدول منها الهند بورما منغوليا وروسيا ونيبال وكوريا الشمالية يبلغ عدد المقاطعات فى الصين حوالي 23 مُقاطعة وحوالي 5 مناطق ذاتية الحكم .

عدد سكان الهند الرسمي

يعتبر اقتصاد الصين من أكبر الاقتصاديات حول العالم حيث يعود ذلك الى حجم النمو فى الإنتاج المحلى و الصادرات الضخمة التي تقوم بها الصين بالإضافة الى العمالة الرخيصة بها مما أدى إلى ذلك النمو , كما أن الصين عضو فى مجموعة العشرين والتي تضم أكبر 20 دولة فى العالم اقتصاديا , يعتمد الإنتاج المحلى للصين على تصدير الفحم والأجهزة الالكترونية والمواد الغذائية والأثاث والسيارات .

الديانات فى الصين

تضم الصين العديد من الديانات لكن أغلب سكانها ملحدين لا يدينون باى ديانة حيث بلغ عدد الملحدين فى الصين حوالي نصفهم بالإضافة إلي أنها تضم العديد من الديانات الأخرى منها الإسلام والمسيحية والبوذية والهندوسية والبوذية وديانات شعبية وغيرها من الديانات التي سوف نعرضها كالاتى :

 

الديانةنسبة السكان
ملحدين52.2%
البوذية18.2%
المسيحية5.1%
الإسلام1.8%
الديانات الشعبية21.9%
الهندوسية0.1%
اليهودية0.1%
ديانات أخري0.7%

كما لاحظنا من الجدول السابق أن أغلب عدد سكان الصين من الملحدين حيث تعدد عدد الملحدين فى الصين النصف يأتي بعدها الديانات الشعبية ثم الديانة البوذية ثم المسيحية ثم الإسلام يتبعه الهندوسية واليهودية وبعض الديانات الأخرى المختلفة فى الصين .

التركيبة العمرية لسكان الصين

كما ذكرنا أن تعداد السكان كبير جدا ولكن بالنظرة على متوسط أعمار الصين نجد أن عمر الإنسان هناك قد يصل إلي 75 عاما وذلك لكلا الجنسين وسوف نعرض للتوزيع السكان حسب الأعمار .

أشارت التقارير إلي أن نسبة الأطفال الذين يبدأ عمرهم من عمر واحد يوم وحتى 14 سنة بلغ 17.1% من سكان الصين , كما نسبة الشباب بين 14 وحتى 24 عاما وصلت إلي 13.27% , ومن سن 24 حتى 54 وصلت نسبتهم إلي 48.42% , ومن هم فى سن 55 إلي 64 بلغت نسبتهم بين سكان الصين 10.87% , وأخيرا السكان الذين وصل عمرهم أكبر من 65 بلغت نسبتهم حوالي 10.35% من تعداد سكان الصين .

اسماء مدن الصين الكبرى

كانت الصين تعانى من العديد من المشكلات السكانية وذلك نتيجة تفاقم الوضع فى الدولة مما دفع الإمبراطورية الصينية إلي إصدار قرار الطفل الواحد وذلك عام 1979 وذلك حتى يمكن حل مشكلة تفاقم السكان , وكان لهذا القرار مفعول حيث استطاعت الدولة أن تمنع ما يقارب 400 مليون زيادة فى تعداد السكان , ولكن من المشاكل السلبية التي واجهت الدولة فى الفترة الأخيرة هي نقص كبير فى عدد الشباب وهو ما دفع الدولة الى إلغاء قرار الطفل الواحد فى عام 2015 وذلك حتى تستطيع زيادة تعداد الشباب والقوة العاملة والمركزة فى السكان .

اللغات فى الصين

تتعدد اللغات فى الصين حيث وصل عدد لغاتهم إلي حوالي 56 لغة وذلك بتعدد سكانها حتى أن الامر وصل الى أن اللغة الرسمية متعددة حيث لكل إقليم لغة رسمية خاصة بهم وسوف نعرض بعض اللغات التي يتحدث بها الصينيون وجدير بالذكر أن اللغة الأكثر انتشارا فى الصين هي لغة المندرينية وهى اللغة الرسمية فى الصين ويتحدث بها حوالي 12.2% من سُكان العالم حيث أنها اللغة الأكثر تحدثا حول العالم .

بذلك نكون قد رصدنا عدد سكان الصين 2018 طبقا لاخر المعلومات والساعة السكانية لدولة الصين , التعداد الكبير للصين جعلها من أقوى دول العالم اقتصاديا ولكن هل تستطيع البلاد الأخرى التى بها تعداد سكان كبير أن تكون مثل الصين ؟ أم أن الأمر مقتصر على الصين فقط ؟ يبقى السؤال مفتوحا باحثاً عن إجابة .

المصادر :

Languages of China

China Population

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *