عدد سكان جنوب افريقيا 2017
عدد سكان جنوب افريقيا 2017

عدد سكان جنوب افريقيا 2017 واقتصادها وكثافتها السكانية

عدد سكان جنوب افريقيا 2017 , تعد من أكبر دول قارة افريقيا حيث تقع في الجزء الجنوبي للقارة الأفريقية وتحتل كل الأراضي الجنوبية وتتميز بالتطور والتميز والاقتصاد العظيم ومن أهم الدول التي تحدها زيمبابوي وليسوتو وبويتوانا وموزمبيق وتضم سلالات كبيرة من سكان العالم باختلاف جنسياتهم.

عدد سكان جنوب افريقيا 

تضم دولة جنوب افريقيا عدة سلالات من اهمها السلالة الزنجية الأصيلة المتميزة باللون الاسمر والوجه العريض والأنف الكبير والشفاه الغليظة كما تضم الكثير من الهنود الخارجين بعيدا عن قارة اسيا وايضا يوجد بها عدد فائق من الاوربيين.

يبلغ الرقم التقديري لـ عدد سكان جنوب افريقيا لعام 2017 وتحديداً حتى كتابة هذا الموضوع حوالى 56,888,936 , ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم إلى حوالى 57,398,421 فى عام 2018 , بزيادة تقدر بحوالي 681,265 عن العام الحالى .

معلومات عن جنوب افريقيا وموقعها الجغرافي ونبذة سريعة عنها

نسب المجموعات العرقية بدولة جنوب افريقيا 

يمثل الافريقيون السود حوالي 79.2% من عدد السكان

البيض والالوان 8.9%

هنود 2.5%

مجموعات اخري 0.5%

اقتصاد جنوب افريقيا 

يمثل الاقتصاد بجنوب افريقيا ازدهار كبير نظرا للموقع والمناخ وتنوع المواد الخام اللازمة .

ومن الجدير بالذكر ان العملة الرسمية للبلاد هي الرواند وتنقسم الناحية الاقتصادية الى شقين شق تحاذي فيه مثيلاتها من الدول النامية واخري تضاهي فيها الدول البنية التحتية.

ويرجع تضخم حجم اقتصاد جنوب أفريقيا إلى التجارة والاستثمار المتدفق للقارة, ولكن بالرغم من كل ذلك نجد نسبة قليلة من السكان هم الذين يتمتعون معيشة مميزة و يمثل الجزء الاكبر من يعيشون في ظل الاوضاع في الدول النامية والحصول على احتياجات محدودة من تعليم وكهرباء ومياه نظيفة.

عاصمة جنوب افريقيا ثلاث عواصم لدولة واحدة

النمو الاقتصادي بدولة جنوب افريقيا 

تسعى بالدولة الحكومات جاهدة للوصول الى مواجهة التحديات من خلال برامج ممنهجة تضم جميع المجالات من زراعة وتجارة وصناعة حيث اعطت الزراعة اهمية كبيرة من حيث الاصلاح والتنمية والجدير بالذكر الا ننكر دور البنك الدولي في انعاش البرامج الخادمة للاقتصاد بشتي الطرق ودعمها وامدادها بكافة الامدادات الايجابية.

اهم الموارد الطبيعية في المنطقة 

من اهم الموارد الطبيعية التي وسعت شهرتها وذاعت في كل أرجاء العالم المعادن ومن أهم المعادن بجنوب افريقيا  معدن الذهب والماس والفحم الحجري واليورانيوم والحديد والنحاس .

وتتواجد معظم المعادن في باطن أرض جنبو افريقيا فيما عدا البترول فهو منعدم بجنوب افريقيا , كما يوجد اهتمام كبير بالزراعة حيث يتم الاهتمام بزراعة الغابات وايضا هناك اهتمام بالصناعات والانشاءات وتطوير المرافق والفنادق.

وهناك سعي كبير للنهوض بالتجارة والتعدين وذلك لتوفر المواد الخام اللازمة لقيام ذلك فلم تترك الدولة مجالا لم تهتم به بل علت بجميع المرافق في نفس الاتجاه حتى تستحق ان تكون من أفضل دول أفريقيا اقتصاديا.

توزيع القوي العاملة في جنوب افريقيا 

تعتمد توزيع القوى العاملة على التوزيع السكاني بالمنطقة ونجد كما هو معهود فى معظم دول العالم أن الأحقية للأعمال المرموقة عالية الأجور لسلالة البيض فهم يحتلون المناصب والوظائف المميزة بعكس الزنوج ذوي البشرة السوداء الذين يعملون بالوظائف المتدنية و الأجور البسيطة .

وكانوا من قبل محرومين من التعليم بسبب العنصرية الى ان الغيت تلك القوانين سنة 1985 ونلاحظ في الآونة الأخيرة حدوث نوع من ضبط الخلل في المجال الوظيفي حيث بدأ السود يحتلون مناصب كبيرة وأجور مرضية عما كان سابقا.

عرضنا فى هذا الموضوع عدد سكان جنوب افريقيا وذلك لعام 2017 العالم الحالى ويمكنكم معرفة باقى الفاصيل الخاصة بجنوب افريقيا من خلال هذه المواضيع .

المصدر : worldometers

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *