أنواع العسل وفوائده وأجود أنواعه
أنواع العسل وفوائده وأجود أنواعه

أفضل أنواع العسل وفوائد العسل وأجود أنواع العسل تفاصيل كاملة

أفضل أنواع العسل هو محور حديثنا اليوم حيث نطرح لكم في هذا المقال أهمية العسل وأنواعه المختلفة مع ذكر فوائده المتعددة .

يعتبر العسل من أهم وأجود الأصناف التي لها فوائد عديدة، حيث أن عسل النحل يعالج العديد من الأمراض المختلفة والمستعصية، وبالإضافة إلى ذلك فإن العسل له فوائد عديدة ومميزة على الجمال فهو يستخدم أيضا في العديد من وصفات البشرة والشعر، وله عدة فوائد مختلفة.

فوائد العسل للصحة العامة

استخدم العسل منذ آلاف السنين بطرق مختلفة ومتعددة منها علاجه للحروق والالتهابات و كغذاء لجسم الانسان وغيرها من الاستخدامات .

يتكون العسل من 80% سكر طبيعي و 18% منه ماء وبالطبع كلما قلت نسبة الماء منه زادت جودته أما النسبة الباقية منه فهي 2% وهي عبارة عن فيتامينات وبروتينات وحبوب لقاح .

إما عن فوائد العسل على جسم الإنسان فهى كثيرة وعظيمة وسوف نقوم بعرضها فى النقاط التالية .

  1. العسل علاج فعال في علاج نزلات البرد والإنفلونزا.
  2. يساعد العسل على التخفيف من الطفح الجلدي.
  3. يقوم العسل بإمداد الجسم بالطاقة.
  4. يعمل العسل على التقليل من التحفيز المفرط إنتاج الإنسولين
  5. يساعد العسل على وقف نمو البكتريا علي الجروح.
  6. يحتوي العسل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم، وتمده بالطاقة.
  7. يقوم العسل بدور حاجز وقائي ضد نمو البكتريا والإنزيمات على الجسم.
  8. توجد أنواع مميزة من العسل الجبلي التي تساعد علي تحسين الأداء الجنسي للزوجين وارتفاع الصحة الجنسية حيث يعمل علي رفع هرمونات كلا من الأنوثة والذكورة ومع إضافة الجينسنج علي معلقة عسل نحل علي الريق يعمل علي تنشيط هذه الهرمونات والحصول علي نتائج ممتازة.
  9. كما يستخدم العسل لعلاج العقم في بعض حالاته ومن أجود الأنواع في هذا المجال العسل اليمني الجبلي.
  10. وتوجد أنواع أخري تعمل علي علاج السكر والضغط والضعف العام.
  11. هناك أنواع عسل تستخدم لعلاج أمراض خطيرة مثل أمراض القلب المختلفة وبعض السرطانات حيث تعمل علي إيقاف نشاط هذه الخلايا مما يؤدي إلى الشفاء إن شاء الله.

أفضل أنواع العسل وأجودها

  1. عسل نيوزلندي: هو نوع من العسل خالي من أي أمراض، حيث أن النحل لا يتغذي على أي مواد كيميائية، بالإضافة إلى أن المناخ النيوزلندي يساعد على توفير بيئة صحية ونظيفة للعسل، ويساعد أيضا على زيادة جودة العسل، بالإضافة إلى أن نيوزلندا يتوفر فيها عدد كبير من الزهور التي يتغذى النحل عليها.
  2. عسل هيميتوس اليوناني: وهو نوع جيد من العسل، حيث أن ذلك النوع من العسل يتواجد في جبل هيميتوس باليونان، في جنوب شرق أثينا، ويتميز هذا النوع بأن النحل يتغذى على العديد من الأزهار، وهو نوع جيد من العسل يساعد على شفاء العديد من الأمراض.
  3. عسل السدر: وهو نوع من العسل موجود في جبال حضرموت في اليمن، وموجود في المملكة العربية السعودية، وهو يتميز بأنه يحتوي على خصائص طبية جيدة.
  4. عسل مانوكا: هو نوع جيد من أنواع عسل النحل، ويتواجد ذلك النوع في نيوزيلندا، وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى اسم الأدغال الوعرة التي تحتوي على نباتات تقوم بإنتاج أوراق صغيرة وزهور، ويتم تسميته أيضا باسم بوش مانوكا وهي تعني في اللغة شجرة الشاي النيوزلندي.
أجود أنواع العسل
أجود أنواع العسل

أنواع أخرى مختلفة للعسل

هناك العديد من أنواع العسل الأبيض، ويوجد العسل الأبيض في العديد من الأماكن، حيث أن العسل ينتج من رحيق النحل الذي يتغذى على الزهور، ولكن توجد منه أنواع عديدة مفضلة، وتعتبر الأفضل على مستوى العالم، ومن هذه الأنواع ما يلي:

  1. عسل السدر يعتبر من أغلى أنواع العسل في العالم، وهو موجود في جبال حضرموت باليمن، ويوجد أيضا في المملكة العربية السعودية، فهو يتميز بأنه ذو خصائص طبية تعود لأكثر من7000سنة.
  2.  عسل مانوكا وهو نوع من العسل مميز جدا، وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى اسم الأدغال الوعرة التي تحتوي على نباتات تنتج أوراقا صغيرة وزهور ، وتسمي تلك النباتات باسم بوش مانوكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *