فوائد القراءة
فوائد القراءة

فوائد القراءة : 12 فائدة قد تغير حياتك

القراءة غذاء العقل والروح فبها تبني الحضارات والأمم وترتفع شأن البلاد وفي هذا التقرير سوف نطرح فوائد القراءة وتأثيرها على الفرد والمجتمع وتقدمه واكتشاف العوالم الأخرى من حولنا فالقراءة هي سلوك حضاري لابد أن تتسم به الدول المتقدمة وتعمل علي ترسيخه لينمو المجتمع بنضج وعلم ومعرفة.

فوائد القراءة

  1. تساعد علي توسيع المدارك والأفهام.
  2. القراءة والاطلاع وسيلة هامة للثقافة واكتساب المعرفة اللازمة في مختلف جوانب الحياة العلمية والأدبية
  3. تساعد القراءة علي رقي الأخلاق والامتثال بالسلوك الحسن حيث أنها تضرب لنا أمثالا ونماذج من كل عصر وكل مكان علينا أن نقتدي بها ونتخذ منها مثل أعلى.
  4. القراءة هي النافذة التي نطل منها علي البلاد الأخري المجاورة لنا والتعرف عليها من قرب فمن خلال كتاب صغير تستطيع معرفة حضارة أمة كاملة وتكتسب معلومات قيمة قد تساعدك فيما بعد .
  5. تساعد القراءة علي اكتساب خبرات ومهارات جديدة تفيد الفرد وتبني المجتمع.
  6. لها أثر كبير في نشر الأمن والسلام في المجتمعات حيث أن القراءة تعتبر الموجه الأمثل للمثل العليا.
  7. علينا اختيار الكتاب المناسب قبل أن نقرأه فليس كل كتاب جدير بالقراءة والاطلاع.
  8. من خلال القراءة يمكنك تعلم لغات جديدة تساعدك علي قراءة ثقافات الدول من حولك.
  9. أحد فوائد القراءة أنها تعمل على الحد من التوتر الذي يصيب الإنسان نتيجة العديد من الأمور فى حياتنا اليومية حيث تقوم الروايات والقصص بنقلك إلى عوالم خيالية تشدك وتجذبك نحو تفكير مختلف و عالم مختلف عن الذي تعيشه .
  10. كما تعمل القراءة على توسيع المعرفة اللغوية لدى الإنسان , لذلك ينصح مدربين اللغات على قراءة الكتب بسيطة اللغة و مناسبة للمستوى الذي فيه المتدرب الراغب فى تعلم قواعد لغة جديدة .
  11. تساعد القراءة فى زيادة الوعى والمفهوم لدى الأشخاص حيث تقوم بتوسعة المدارك والمفاهيم وتعرفه على ثقافات جديدة وهو فى مكانه وهو ما يساعده فى تقبل الآخر .
  12. تعتبر القراءة أحد أهم وأفضل العادات التي تنمى العقل والتفكير وتعمل على تحفيز الدماغ على التحليل والتركيز , كما أنها تقوي الذاكرة وتنميها .

القراءة فى الإسلام

لقد حثنا الإسلام على القراءة والتدبر والتأمل فى خلق الله ويظهر ذلك جلياً فى أول آية نزلت فى القرآن الكريم وهى فى قوله تعالى : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) ففيها أكبر دليل صريح على دعوة الإسلام للقراءة .

شاهد أيضا : كم عدد الأنبياء وما هى اسماء الأنبياء والرسل

دور الدولة في محاربة الأمية

لابد أن تبذل الدول دورا في محاربة الجهل والأمية التي تتفشى في بعض المجتمعات وخاصة التي تفتقر إلى العلم والمعرفة وذلك عن طريق :

  • الاهتمام ببناء المدارس في جميع أنحاء البلدان.
  • تقديم مواد علمية تساعد علي تحصيل العلم بعيدا عن الجمود والتقين.
  • الاهتمام بإنشاء جامعات تحوي أعدادا كبيرة من الطلاب دون النظر إلى تنسيق أو درجات تحصيلية بحيث يكون اختيار الكلية بناء علي المهارات التي يتقنها الطالب.
  • الاهتمام بتعليم كبار السن ومحو الأمية عن طريق عمل فصول خاصة بهم تساعدهم علي القراءة والاطلاع بطرق بسيطة غير معقدة.
  • الاهتمام بفتح مكتبات في جميع الأحياء تساعد علي انتشار القراءة وتبادل المعلومات والحصول علي الكتب بطريقة ميسرة بعيدا عن غلاء أسعارها مما يعوق شراءها ويقف عائقا أمام من يحبون الاطلاع.

قدمنا لكم عرض لفوائد القراءة على الشخص وعلى التفكير بشكل عام , كما عرضنا فوائد القراءة فى الإسلام وقمنا بعرض دور الدولة فى محاربة الأمية .

مصدر الصور : 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *