احترام المعلم وتقديره

احترام المعلم ونظره على ما نلاحظه من العديد من المجتمعات في وقتنا الحالي أن المعاملة التي يتعامل بها الطلاب مع المعلمين الخاصة بهم غير جيدة وتتخذ الوضع الغير مبشر بالخير مطلقًا، حيث وجود بعض من الطلاب التي تقوم بالتطاول على المعلمين عن طريق سبهم أو تجريحهم بأبشع الألفاظ.

ويوجد البعض منهم الذي يقوم بالتعدي على المدرس الخاص به بالضرب وإساءة الأدب بشكل مبالغ فيه مع كثرة التهديد، والقيام بتخريب وإتلاف ما يخص المعلم من ممتلكات، ويجب على الأهل ان يقوموا بغرس الحب والقيم والمبادئ في أبنائهم تجاه المعلم وأن احترامه شيء أساسي يجب القيام به ويتيقنوا أن المعلم يجب إكرامه وتجليله إضافة إلى القيام بتوقيره لأن هذه الأمور واجب علينا تجاههم لأنهم يعلمون ويقدرون أبنائنا وبناتنا.

ما هو حق المعلم على المتعلم؟

  • يجب على كل طالب أن يتأدب مع المعلم الخاص به، وأن يقوم بزيادة الرغبة لديه حتى يتم اكتسابه لمختلف العلوم النافعة من معلمه، والصحابة رضوان الله عليهم وأرضاهم جميعًا كانوا يوقرون ويعظمون معلمهم الأول وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكانوا الصحابة يقومون باحترامه أشد احترام، حتى انبهر الكفار وكل عدو من أعداء الإسلام من احترام وتعظيم وتوقير الصحابة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

كيف يمكن احترام المعلم

تعدد صور وأشكال احترام وتعظيم وتوقير المعلم وأبرز هذه الصور والأنماط ما يلي :

  • القيام بمعاملته معاملة حسنة وموقرة تليق بمكانته و تقديره على أكمل وأتم وجه، حيث إن المعلم يعد في نفس منزلة الوالد، ولا بد من الطلاب أن يعلموا ذلك ويتم تقدير فضله ومنزلته ومكانته.
  • الانتظام والاتزام والحرص على الاستفادة من جميع المعلومات المقدمة بواسطة المعلم لما فيها من علم نافع يعود على الطلاب ويفيدهم في حياتهم العملية فيما بعد بالإضافة إلى حصولهم على أعلى الدرجات في الاختبارات التعليمية المقدمة بواسطتهم.
  • الاقتداء بالمعلم والمعلمة في جميع الأعمال الصالحة والجيدة والحسنة.
  • القيام بالدفاع عن عرض المعلم أو المعلمة والدفاع عن اغتيابه طيلة الوقت.
  • قيام الطلاب وآبائهم وأمهاتهم بالدعاء الصالح للمعلم أو المعلمة.
  • يجب على جميع الطلاب أن تبدأ بالسلام وتتلطف في مناداته، والتحذير من رفع الصوت على المدرس لأنه تصرف غير مهذب، وذلك لأنه كما ذكرنا في نفس منزلة الوالد، وقال أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه أن من حق العالم عليك أن لا تكثر السؤال عليه ولا تخرج أسراره وا تقوم باغتيابه عند أحد الزملاء ولا تطلبن عثرته وإن ذل قبلت معذرته وعليك أن توقره وتعظمه لله مادام يحفظ أمر الله ولا تجلسن أمامه وإن كانت له حاجة سبقت القوم.
  • لا يوجد هناك إنسان على وجه الأرض يخلو من الخطأ، لذلك عندما يقوم المعلم بفعل أي شيء خطأ يجب تجنب الطلاب لهذه الأخطاء وعدم الاقتداء بها لأنها من الأشياء غير الصالحة ولا المحببة.
  • وعندما يخطأ المعلم يجب على الطلاب التستر على كل من الأخطاء والعيوب التي حدثت والحرص على عدم توجيه الانتقاد له أمام الآخرين أو وسط العامة.
  • يجب على جميع الطلاب أن يقوموا بالتماس الأعذار للمعلم أو المعلمة عند حدوث أمر غير صالح أو أخطاء منهم.
  • يجب على الطلاب جميعهم القيام بنصح المعلم أو المعلمة بشكل حسن وأكثر لباقة واحترام، ويجب الحرص والضرورة لمراعاة فارق السن بين كل من الطلاب والمعلم أو المعلمة، وأيضًا يجب على جميع الطلاب معرفة الفرق جيدًا بين كل من المعلم أو المعلمة وبين التلاميذ المتواجدين معهم سواء في الفصول الدراسية أو في المدرسة بشكل عام.

احترام المعلم في الاسلام

الاحترام في الاسلام يظهرا جليا في صحابة رسول الله في تعاملهم مع معلمهم وقدوتهم صلى الله عليه وسلم بل كان الكفار يتعجبون من احترامهم وإجلالهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

كما يروى عن الربيع أن لم يكن يجرأ أن يشرب الماء وهو فى حضرة معلمه الشافعي احتراماً واجلالاً له .

ولذلك فأن احترام المعلم هو واجب ديني على كل متعلم أن يحترم معلمه.

عبارات عن احترام المعلم

  • العديد من الصور والعبارات التي لا تقل قيمة واهمية يمكنها ان تعبر عن كيفية تقدير المعلم واجلاله ولذلك نود طرح مجموعة من العبارات في احترام المعلم وتقديره.
  • اعبر عن جزيل شكري وعرفاني إلى معلمي الذي يرفع أعلى معالم الاخوة و الاخلاق الحسنة.
  • إلى معلمي الذي مهما أطلت في الحديث عنه لن أوفيه حقه, شكراً جزيلاً لك على كل ما قدمته لنا.
  • المعلم هو شموع تحترق لتضيء طريق الأخرين , أود تقديم خالص الشكر والعرفان لمعلمي.
  • معلمتي من روحك المرحة تعلمنا الفرحة والابتسامة ومن صفاء قلبك تعلمنا الطيبة ومن عطائك القيم تعلمنا الابداع مهما تحدثنا لن أوفي حقك .

عرضنا فى هذا الموضوع مقدمة عن احترام المعلم وتقديره و هل احترام المعلم واجب ديني ثم ختمنا ببعض صور وكلمات عن احترام المعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.