بحث عن عنترة بن شداد مع مقدمة و سيرته ومعلومات عنه

بحث عن عنترة بن شداد , يعد عنترة بن شداد واحد من أشهر الفرسان والشعراء العرب أيام الجاهلية، وولد عنترة بن شداد في منطقة تعرف باسم منطقة نجد وكان يتميز بلونه الأسود ورثه عن أمه الحبشية الأصل المعروفة باسم زبيبة.

وتميز عنترة بين العرب أيام الجاهلية بأنه صاحب الأخلاق عالية، وكان يتميز بالحلم بالرغم من شدته وشدة بشطه خلال المعارك التي خاضها والحروب، وتميزت جميع أشعاره الكثيرة بالرومانسية والرقة وأيضًا العذوبة، وكان يختص بهذه الأشعار حبيبة قلبه وابنه عمه عبلة.

وعاش عنترة عمر طويلا دارت خلاله العديد من الحروب وكان أهم هذه الحروب حرب تعرف باسم داحس وحرب أخرى يطلق عليها اسم الغبراء، وخلال فترة شبابه التقى عنترة بن شداد بالشاعر المعروف امروء القيس.

سيرة عنترة بن شداد

ولد عنترة بن شداد في منطقة نجد عام 525 للميلاد وامه زبيبة ووالده كان أحد كبار سادة عبس، وقام عنترة بن شداد بتعلم الفروسية وهو في سن صغير حتى أصبح من أشهر الفرسان العرب أيام العصر الجاهلي، وظهرت شجاعته وفروسيته بشكل واضح خلال الحرب المعروفة باسم حرب داحس، وحرب الغبراء حيث ظهرت فيها شجاعته وقوته البدنية وأبلى فيها البلاء الحسن، وبخصوص نسب عنترة بن شداد فكان هناك أقوال كثيرة ومتعددة بشأنه وأبرزها :

  • قيل عنه أنه عنترة بن عمرو بن شداد.
  • وذكر أيضا أنه عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزم بن ربيعة.
  • وذكر أيضًا عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن عوف بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن الريث بنغطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.
  • وقال الكلبي والبغدادي أن عنترة بن شداد بن عمر بن قراد أن شداد هو جد عنترة فغلب شداد هذا على اسم ابيه الملقب بعمر  حيث كان اسمه عنترة بن عمر بن شداد، كما قيلت أقاويل أخرى مثل أن شداد هذا عمه وهو الشخص الذي قام بالتكفل بتربيته، وذلك الأمر كان بعد وفاة والده عمر.

أسرة عنترة بن شداد

عنترة كان يعتبر عبد في ذلك الوقت ( العصر الجاهلي) لأن أي طفل تولده أمه يقال أنه عبدًا عند العرب، إلا إذا كانوا هؤلاء الأشخاص مميزين ويظهروا الشجاعة والإقدام والبطولات والشاعرية أيضًا كما هو حال عنترة مع ابيه الذي لم يعترف به ولا بنسبه إلا بعد قيام عنترة بن شداد بالمشاركة في الحروب التي تخص قومه، وأظهر شجاعته وقوته خلال هذه الحروب التي كان لها تأثير كبير في نفسه وأصبحت محتوى لأشعاره وأصبحت جزء منها.

صفات عنترة بن شداد

فى اطار عرضنا بحث عن عنترة بن شداد نوضح أن عنترة كان رقيق القلب وعطوف للغاية على الرغم من الحياة القاسية التي عاشها عنترة بن شداد إلا أن قلبه استمر في نقاءه وكان أيضا على درجات عالية من صفاء ونقاء النفس.

واستطاع عنترة بن شداد أن يجمع مع هذه الأخلاق العالية القدرة الكبيرة على الفروسية والشجاعة التي كانت ظاهرة بشكل كبير جدا في حرب داحس والغبراء ومن خلال هذه الصفات التي تميز بها عنترة بن شداد استطاع عنترة أن يعوض ما كان يحدث له من الدنيوية والعبودية الحادثة بسبب لونه الأسود.

قصة حبه 

أحب عنترة ابنة عمه المعروفة باسم عبلة بنت مالك التي كانت على درجة من الجمال وسط قومها ,اكثرهن نضج ونسب وعانى عنترة بن شداد كثيرًا في سبيل هذا الحب وتحمل كثير من العواقب والصعوبات.

وفاة عنتر ابن شداد

يذكر في التاريخ ان عنترة مات في التعسين من عمره تقريبا عام 615 ميلاد ويذكر أيضا انه مات عام 600 ميلادياً بعد تحوليهم إلى التاريخ الهجري فهي في العام العشرين قبل الهجرة.

قاتل عنترة هو  زر بن جابر بن سدوس بن أصمع الطائي النبهاني الذي كان معروفة بقتاله العنيد الذي لا يقبل الهزيمة مطلقاً , كما روي صاحب الأغاني أن في لقاء بينه وبين عنترة قتله.

عنترة في السينما

عنتر وعبلة قصة حب اسطورية عربية حقيقية وقد جسدت في العديد من المسلسلات والافلام العربية وذلك كالآتي :

  • عنتر وعبلة عام 1945 بطولة سراج منير وكوكا.
  • 1948 : فيلم مغامرات عنتر و عبلة.
  • 1961 : فيلم عنتر يغزو الصحراء.
  • 1961 : فيلم عنتر بن شداد.
  • 1974 : فيلم عنتر فارس الصحراء.
  • 1979 : اوبريت بساط الفقر.
  • 2007 : مسلسل عنترة بن شداد.

كان هذا حديثنا عن عنترة بن شداد قدمنا بحث موجز عنه وقدمنا أهم المعلومات عن الشاعر الجاهلى عنترة بن شداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.