أضرار السهر
أضرار السهر

أضرار السهر وقلة النوم

السهر ليلا و الاستيقاظ في الوقت المفترض فيه أن تكون نائم هو من أحد العادات السيئة انتشارا حول العالم وتؤثر على الجسم عدة تأثيرات نذكرها في المقالة الآتية حيث أن أضرار السهر كثيرة ونتعرف عليها فى هذا الموضوع .

أمرنا الله تعالى في كتابة العزيز “جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا، وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا” حيث جعل الله تعالى الليل للسكون والنوم والراحة وجعل النهار في وضوح الشمس للعمل و الجهد .

وتشير التقارير والأبحاث الطبية التي أجريت على عدد من التجارب أنه للسهر عدة أضرار تأثر سلبا على أجهزة الجسم .

ارتفاع ضغط الدم عندما تسهر الليل في صباح اليوم التالي يرتفع ضغط الدم لديك وهما قد يؤدى إلى مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان .

خلل في جهاز المناعة حيث أن جهاز المناعة مبرمج على أن هناك ساعات للاستيقاظ والنوم وعندما يتم تغير هذه الأوقات فأنه يحدث تشويش للجهاز مما يعيقه عن أداء عمله بدقة .

يؤثر السهر أيضا على العظام حيث أن أغلب أوقات الأشخاص الساهرون يقضونها أمام التلفزيون ويجلسون بشكل خاطئ بالساعات مما يؤثر بالسب على العمود الفقري والقامة .

تفرز مادة أرودوبسين أثناء النوم ونقصها يؤدى إلى احمرار العين .

الإبصار والقدرة على الرؤية تتأثر بقلة النوم  والنوم فى أوقات غير معلومة .

تتأثر الموصلات العصبية الكيمائية بالمخ من السهر وهو ما يصيب الشخص بالهذيان في بعض الأحيان .

العديد من الهرمونات التي تفرز أثناء النوم منها هرمون النمو تفرز بشكل قليل.

السهر أيضا يشعر الشخص في صباح اليوم التالي بالكسل والهذيان ويدفع ذلك إلى قلة الحركة وعدم الإنتاج والإبداع في عمله.

السرعة في ظهور أعراض كبر السن .

أضرار السهر  عند  النساء

يؤثر السهر بشكل ملحوظ على السيدات منها اضطراب في الدورة الطمثية وقلة إفراز الهرمونات وهو يؤدى إلى زيادة السمنة لدى المرأة مما يؤثر أيضا على السيدة الحامل بضعف نمو الجنين .

كما يؤدى إلى مغص و دوخة وذلك بسبب التوتر المستمر الحادث في الأعصاب .

يصيب السهر أيضا عند النساء الجمال حيث يؤثر على التجاعيد في الوجه كما يؤثر على البشرة و جمال المرأة الجذابة الملفتة .

أضرار السهر
أضرار السهر

أضرار السهر  عند الأطفال

قلة تناول الطعام وإضراب في ساعات التناول مما يؤدى إلى صعوبة هضم المواد وسوء الامتصاص وإمساك وسوء في إفراز العصارات الهضمية , بالإضافة إلى قلة الشهية وانحرافها وبالتالي قلة الكمية المتناولة من الطعام والتي يحتاجها الجسم .

يؤثر السهر أيضا عند الأطفال على النمو حيث يؤدى إلى اضطراب في هرمونات النمو لديه .

أضرار السهر  الغير مباشرة

حتى يسهر العديد من الأشخاص فهم يتناولون الكثير من المنبهات مثل الشاي و القهوة و النسكافية والعديد من المنبهات الأخرى على حد علمهم أنها تساعد على السهر .

ولكن هذه المعلومة خاطئة حيث توهم متناولها أنها تعطيه الاستيقاظ والحيوية والنشاط ولكنها تؤثر على التركيز والاستيعاب بشكل ملحوظ وعندما يزول أثرها يصبح الطالب فاقدا للقدرة على الاستيعاب وقد تؤدى أيضا إلى الإدمان حيث أن أضرارها تزيد فوق أضرار السهر .

اترك رد