فصائل الدم
فصائل الدم

أنواع فصائل الدم واسمائها وما هى أفضل فصيلة دم؟ وفصائل الدم النادرة

تختلف فصائل الدم من شخص إلى آخر حيث يوجد أربعة فصائل دموية وهي فصيلة الدم A وفصيلة B وفصيلة O وفصيلة AB وتختلف هذه الفصائل من حيث المكونات والتركيب وعدد الكرات الدموية والمواد التي تحتويها تلك الكريات لذا يجب مراعاة اختلاف فصائل الدم في حالة نقل دم من شخص إلي شخص آخر حيث يجب أن يتم فحصه أولا قبل إعطائه للمريض لما قد يسببه من خطورة علي حياته كما يجب معرفة نوع الRH الموجودة في الدم بعد تحليلها وهل هي موجبة أم سالبة.

فصائل الدم والزواج

قد يؤدي اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين إلي أضرار قد تصيب الجنين حيث ان اختلاط الRH- والRH+ اذا اجتمعت سويا تعمل علي وجود أضداد تتكون في مشيمة الأم وتنتقل الي دم الجنين مما قد يؤدي إلى حالات الإجهاض في الشهور الأولي من الحمل ولحل هذه المشكلة تعطي الأم حقنة تحتوي علي أجسام مضادة للريزوس.

انواع فصائل الدم
انواع فصائل الدم

طب نقل الدم

يعتبر طب نقل الدم من فروع امراض الدم الذي يهتم بدراسة فئات الدم المختلفة ويكمل عمل بنك الدم كي يوفر خدمات نقل الدم لجميع انحاء العالم وتوصف فصائل الدم المنقولة تحت اشراف الطبيب مثل طريقة الأدوية.

ويقوم هذا التخصص بمتابعة فصائل الدم المختلفة في بنك الدم لضمان تصنيف الدم المناسب ووضع كل عينة في مكانها الصحيح نظرا لخطورة الاختلاط حيث أن الخطأ يسبب انحلال لكرات الدم الحمراء للمريض المنقول له عينة الدم بالخطأ.

الامراض التي يسببها نقل فصيلة دم بالخطأ:

عند نقل فصيلة دم من شخص لآخر لابد من التأكد إجراء كافة الفحوصات عليها حتى لا تؤذي الشخص المنقول له الدم لانها تعمل علي تكسير كرات الدم مما ينتج عنه بعض الأمراض الخطيرة وأهمها الفشل الكلوي الذي قد يؤدي إلى الموت في الحال علي أرجح الاحتمالات.

شروط التبرع بالدم و فوائده

كيفية اجراء كشف نوع عينة الدم:

تتم عن طريق الخلط بين عينة المتبرع بالدم بعينة أخرى من المريض الذي سوف ينقل إليه الدم وعند الخلط يتم فحصهما للتأكد من شكل الدم اهو علي شكل تكتلات ام انه متراصا ويتم ذلك عن طريق المجهر حيث لا تستطيع العين المجردة اكتشاف الفحص لذا يجب الدقة أثناء تسجيل بيانات العينات المفحوصة داخل المعمل عن طريق لصق ورقة هوية تتضمن صفة الفصيلة الدموية الموجودة بداخل العبوة حفاظا علي سلامة المستلم لعينة الدم.

هل في التبرع بالدم فوائد ؟

فصائل الدم النادرة

فصيلة دم AB:

تعتبر من أقل الفصائل انتشارا في العالم حيث تمثل 1% من عدد سكان الكرة الارضية وهذه الفصيلة تسمح بنقل دم الفصائل AB وB- وA- وO-

فصيلة دم -B:

ويأتي في المرتبة الثانية حيث يمثل حوالي 2% من سكان العالم ويمكنهم انتقال فصائل دم B- وO-

فصائل دم مومباي hh:

وتسمي بهذا الاسم نظرا لان أول حالة تحمل هذه الفصيلة كانت في مومباي الهندية حيث تمثل 250 الف شخص في العالم كله يقع اغلبهم في الهند.

أما عن الفصائل الاكثر انتشارا فهي فصيلة A وB حيث تشمل معظم سكان العالم وبهذا نكون قد عرضنا لكم جملة القول في الفصائل الدموية او الفئات الدموية مع بيان خطورة اختلاطها وتوخي الحذر عند انتقال عينة دم من جسم الي جسم اخر لما تسببه من مخاطر صحية جسيمة تدمر الدم وتعطل وظائفه وتصيب بأمراض تؤدي بعضها إلي الموت المفاجئ فيجب اجراء عينات فصائل الدم تحت اشراف طبي متخصص حتي نكون حريصين علي انفسنا من اى مخاطر .

اترك رد