قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت
قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت , يونس هو نبي من أنبياء الله الذي سوف نقص حكايته مع قومه وما جاء من سيرته في آيات القرآن الكريم وما دار من احداث له اثرت علي قومه فيما بعد.

يونس ودعوته لقومه

يونس هو رسول مرسل من ربه عرف باسم ذو النون والمقصود بالنون أي الحوت او صاحب الحوت ويدعي بيونس بن متى وهذا اسم والدته فلم يلقب احد من الانبياء باسم امه الا يونس وعيسي.

كان يونس في قومه مصلحا واعظا وآتاه الله الرسالة كي يبلغها ولكنه فر منها وذهب لقوم بسفينة فطلب منهم أن يركب معهم فرحبوا به لما يشتهر عنه من الخير وعندما توسطت السفينة البحر هاج الماء فقالوا من عليها أن وسطهم شخص مذنب فسوف يلقون السهام ومن يقع عليه السهم يلقي نفسه في البحر فوقع السهم علي سيدنا يونس فتعجبوا ماذا فعل هذا الرجل الصالح فقال لهم لابد ان القي بنفسي في البحر حتى أكفر عن ذنبي واتقى غضب ربي.

قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت

حينما قص يونس قصته علي قومه وكيف انه عصى امر الله وترك تبليغ الرسالة وفر هاربا قرر إلقاء نفسه في البحر وحينما ألقى بنفسه امر الله عز وجل الحوت أن يبتلع يونس في بطنه فلبي الحوت الأمر.

وظل يونس في ظلمة بطن الحوت دون إيذاء لا يسمعه أحد ولا يشع به أحدا إلا الله وظل يدعو الله بدعائه الشهير لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين حتى غفر الله له ما كان من ذنبه وأخرجه من بطن الحوت سالما غانما بمغفرة الله ورضاه.

وحينما رجع يونس لقومه تعجبوا كل العجب فكيف لا يغرق أو يبلي في البحر بعد هذه المدة وآمن به قومه جميعا فهكذا هم أنبياء الله ومن ينصر الله ينصره ويبدله خيرا ويسدد خطاه.

عبر من قصص الانبياء

يحكي لنا القرآن الكريم الكثير من قصص الأنبياء والصالحين لنأخذ منها العظة والحكمة ونسير علي خطى هؤلاء المؤمنين الذين قدموا كل عزيز وغالي لله سبحانه وتعالى دون الابقاء علي شئ حتى أرواحهم لم تكن ثمينة اعلاءا لهذا الدين.

والقصص في القرآن كثيرة منه قصة سيدنا موسي التي شملت معظم آيات القرآن الكريم وما قدمه من جهد ونضال ضد فرعون وجنوده كما نجد قصة سيدنا يوسف وما مر به من حقد من اعز ما يملك وهم إخوته وكيف حرم من ابيه وكيف تحولت حياته وكان خيانة إخوته له خير وبركة كما نجد قصة سيدنا نوح وما عاناه من قومه لمئات الأعوام وهو يدعوهم دون استجابة بل ويسخرون منه وهو يبني سفينة المؤمنين وقصة سيدنا صالح الذي بعث في قوم جبارين خدعتهم قوتهم وجبروتهم فتعالوا علي الله فأذاقهم الله عذابا يكسر شوكتهم وقوتهم حيث ماتوا بصيحة فقط صعقتهم جميعا هؤلاء الأقوياء.

وذكرت قصة قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت كاملة في القرآن باسمه تعظيما له وتكريما لما قام به فقال الله تعالي:

فَلَولا كانَت قَريَةٌ آمَنَت فَنَفَعَها إيمانُها إِلّا قَومَ يونُسَ لَمّا آمَنوا كَشَفنا عَنهُم عَذابَ الخِزيِ فِي الحَياةِ الدُّنيا وَمَتَّعناهُم إِلى حينٍ ﴿٩٨ وَلَو شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الأَرضِ كُلُّهُم جَميعًا أَفَأَنتَ تُكرِهُ النّاسَ حَتّى يَكونوا مُؤمِنينَ ﴿٩٩﴾.

وبذلك نكون قد قدمنا وعرضنا لكم قصة سيدنا يونس عليه السلام في بطن الحوت وهى قصة سيدنا يونس عليه السلام ولمزيد من قصص الأنبياء والقرآن تصفح المواضيع التالية :

قصة سيدنا ابراهيم مختصرة قصته مع زوجة اسماعيل و قصته مع الأصنام ومع أبيه

قصة أصحاب السبت من قصص القرآن الكريم

قصة صالح عليه السلام مختصرة وعناد قومه والناقة

قصة يوسف عليه السلام مختصرة ومراحل مهمة في حياته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *