قصة سيدنا ابراهيم مختصرة
ابراهيم عليه السلام

قصة سيدنا ابراهيم مختصرة قصته مع زوجة اسماعيل و قصته مع الأصنام ومع أبيه

قصة سيدنا ابراهيم مختصرة , إبراهيم عليه السلام ابو الأنبياء حيث جاء أنبياء الله من نسله جميعا حتي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم حيث يمتد نسبه إلى جده إسماعيل عليه السلام بن سيدنا ابراهيم.

قصة سيدنا إبراهيم مع أبيه

قصة سيدنا ابراهيم مختصرة حيث ولد إبراهيم في بلد تكفر بالله و تعبد الأصنام ولكنه لم يكن مقتنعا بهذه العبادات وكان يرى أن للكون ربا يدبر الأمر ربا حكيما لا يمكن أن يكون صنما او تمثالا يصنعه الناس.

بدأ إبراهيم في بادئ الأمر بدعاء والده لعبادة الله الاحد وأخذ يضرب له الأمثال فى عدم نفع ما يعبده ابوه من أصنام حيث انها لا تضر ولا تنفع نفسها ولا غيرها وانها أوثان من صنع أيديهم فكيف يوقرونها ويعبدونها هكذا ولكن اباه رفض الاستماع لما يقوله رفضا شديدا وهدده وتوعده إن لم يكف عن هذا الكلام لسوف يبتعد عنه ولا يصاحبه.

حاول ابراهيم اقناع قومه بعبادة الله الواحد الاحد ولكن دون جدوى حيث ربطوا قلوبهم علي الكفر والعصيان واثروا الندامة علي أنفسهم ففكر إبراهيم أن يؤدب قومه ويلقنهم درسا علهم يفهمون.

خطة ابراهيم في تحطيم الأصنام

جاء إبراهيم ليلا والناس نائمون وقام بتحطيم أصنامهم وتدميرها فلما جاء الصباح ووجد قومه ما فعل بآلهتهم غضبوا غضبا شديدا وقال احدهم ان من فعل بآلهتنا هو إبراهيم لما يكنه لهم من كره وحقد فجاؤوا به فقال لهم اسالوا تلك الآلهة فهل تستطيع ان ترد عليكم وتجيبكم وكان حوارا متهكما علهم يفهمون.

فكان قرار قومه أن يوقدوا نارا ويضعوا فيها ابراهيم حيا جزاءا لما فعل بالآلهة وبالفعل وضع إبراهيم في النار وحدثت المعجزة حيث امر الله تعالي النار ان تكون بردا وسلاما علي إبراهيم فلا تصيبه بأذى أبدا وخرج إبراهيم سليما من بين النيران في مشهد أذهل قومه فآمن من قومه البعض وظل البعض علي عناده.

قصة إبراهيم عليه السلام وولده إسماعيل

تزوج سيدنا إبراهيم من سارة في بادئ الأمر وقضي معها عمرا طويلا وكان شديد الحب لها ولكن لم يرزقه الله بالذرية ففكر في الزواج مرة أخرى للإنجاب وتزوج هاجر تلك الجارية التي أهداه إياها ملك مصر حينما كان في رحلة مع زوجته من العراق إلى مصر وفلسطين.

انجب ابراهيم من هاجر ولد وسماه اسماعيل واحبه كثيرا في امتحنه الله في ذلك الحب كى يرى قوة تحمل إبراهيم حيث رأى إبراهيم في الرؤيا أنه يذبح ابنه إسماعيل فقام فقص علي ابنه رؤياه فقال له اسماعيل انا لك طوع يديك افعل ما أمرك الله به وأخذه في الصحراء وبينما هو يستعد لذبح ابنه انزل الله من السماء كبشا يكون فداءا لهذا الأب العظيم وهذا الولد البار فما أقساه من اختبار ولكنهم الأنبياء فما أصبرهم.

ابراهيم خليل الله

من ضمن ذكر قصة سيدنا ابراهيم مختصرة نذكر منها اللقب الذي تلقب به سيدنا إبراهيم وهو خليل الله وطلب يوما من ربه أن يريه كيف يتم إحياء الموتى فرد عليه ربه لماذا يا ابراهيم لازلت لا تؤمن بي فرد إبراهيم ابدا ولكن حتى يطمئن قلبي فأمره الله أن يذبح أربعة طيور ويقسم أجزائها علي كل جبل ثم ينادي عليهم مرة أخرى فسوف تعود لهم الحياة من جديد.

سيدنا ابراهيم من أعظم القصص والأنبياء حيث له أفضال كثيرة علي المؤمنين فهو أول من وضع لبنة البيت الحرام مع ابنه وبمساعدة الملائكة له فنال هذا الشرف العظيم.

ولابراهيم سورة في القران باسمه تقص ما مر به في دعوته ورسالته جحيث قال الله تعالي:

 وَإِذ قالَ إِبراهيمُ رَبِّ اجعَل هـذَا البَلَدَ آمِنًا وَاجنُبني وَبَنِيَّ أَن نَعبُدَ الأَصنامَ﴿٣٥ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضلَلنَ كَثيرًا مِنَ النّاسِ فَمَن تَبِعَني فَإِنَّهُ مِنّي وَمَن عَصاني فَإِنَّكَ غَفورٌ رَحيمٌ ﴿٣٦ رَبَّنا إِنّي أَسكَنتُ مِن ذُرِّيَّتي بِوادٍ غَيرِ ذي زَرعٍ عِندَ بَيتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقيمُوا الصَّلاةَ فَاجعَل أَفئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهوي إِلَيهِم وَارزُقهُم مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُم يَشكُرونَ ﴿٣٧ رَبَّنا إِنَّكَ تَعلَمُ ما نُخفي وَما نُعلِنُ وَما يَخفى عَلَى اللَّـهِ مِن شَيءٍ فِي الأَرضِ وَلا فِي السَّماءِ ﴿٣٨ الحَمدُ لِلَّـهِ الَّذي وَهَبَ لي عَلَى الكِبَرِ إِسماعيلَ وَإِسحاقَ إِنَّ رَبّي لَسَميعُ الدُّعاءِ ﴿٣٩ رَبِّ اجعَلني مُقيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتي رَبَّنا وَتَقَبَّل دُعاءِ ﴿٤٠ .

بذلك نكون قد عرضنا قصة سيدنا ابراهيم مختصرة فى العديد من الامور الهامة فى قصته عليه السلام منها قصته فى تحطيم الأصنام و قصته مع زوجة إسماعيل ومع ذبح ابنه اسماعيل .

قصة صالح عليه السلام مختصرة وعناد قومه والناقة

قصة يوسف عليه السلام مختصرة ومراحل مهمة في حياته

قصة أصحاب الأخدود فى القرآن الكريم

قصة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون وقومه

اترك رد