ترتيب كوكب الارض من حيث القرب من الشمس

ما ترتيب كوكب الارض من حيث القرب من الشمس هو ما سنقوم بالتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم، تتكون مجرتنا مجرة درب التبانة من المجموعة الشمسية التي تتكون من عدد من الكواكب يدور حول نجم كبير يسمي الشمس.

كل كوكب من تلك الكواكب له بعد معين عن الشمس المعروفة أحد النجوم الموجود في المجرة، تقاس المسافة بين الكواكب وبعضها وبين الكواكب و الشمس بما يعرف باسم السنين الضوئية.

تصنف المجموعة الشمسية بأنها نظام كوكبي أي مكون من مجموعة من الكواكب بالإضافة إلي الشمس لتدور حولها تلك الكواكب علاوة علي ذلك احتواء المجموعة الشمسية علي بعض الأجرام الأصغر حجما مقارنة بالكواكب بالإضافة إلي ما يعرف بتوابع لتلك الكواكب و التي تسمي الأقمار.

يمكننا القول بأن المجموعة الشمسية أو النظام الشمسي مكون من ثمانية إلي تسعة كواكب ويرجع ذلك الاختلاف إلي أن بعض العلماء و الخبراء في مجال الفلك و الفضاء يقرون باعتماد بلوتو كوكباً وذلك بالاختلاف مع علماء ومختصين آخرين بأنه ليس كوكباً وأنه مجرد جرم من الأجرام السماوية وذلك للمسافة الكبيرة جديد ودورته الطويلة حول الشمس التي تجعل من أشعة الشمس مجرد إضاءة حتي غير ممكن أن تصل إليه.

و في عام 2006 قام اتحاد الفلكيين بسحب الإقرار الذي سبق وأقروا به بأن بلوتو أحد كواكب المجموعة الشمسية وفيما بعد أقروا بأنه ليس كذلك.

كوكب عطارد

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية والذي يعتبر من أقرب خمسة كواكب إلي الشمس بل أقربهم إليها فهو أول الكواكب المواجهة للشمس حيث تتوسط المسافة بينه وبين الشمس بين 46 إلى 70 مليون كيلو متر وتعتبر هذه المسافة هي أقصر مسافة لكوكب مع الشمس.

 

كوكب الزهرة

أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة الثانية من حيث الترتيب بالقرب من الشمس ويعتبر كوكب الزهرة هو أحد الكواكب الترابية أمثال كوكبي عطارد والمريخ، يقترب كوكب الزهرة بالشبه والتركيب والحجم من كوكب الأرض وعُرف باسم فينوس أي أجمل الكواكب، يبتعد أكثر من عطارد بعض الشيء حيث تصل المسافة بينه وبين الشمس إلي 108 مليون كيلو متر.

كوكب الأرض

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة الثالثة من حيث ترتيب الكواكب بالقرب من الشمس وحل الخامس من حيث الترتيب بالقطر والكتلة والكثافة دون غيره من الكواكب، حيث تم تصوير كوكبنا منذ وقت طويل عن طريق لونار اربيتر في أغسطس من عام 1966 ميلادي.

يختلف كوكب الأرض عن غيره من الكواكب بأنه كوكب صالح للحياة حيث تعتبر الأرض الآن هي مركز الحياة في المجموعة الشمسية حيث تحتوي علي ملايين الأنواع من الكائنات الحية.

فكوكب تم تكونه قبل 4.54 مليار سنة ولم تتجلي الحياة علي كوكب الأرض سوي في المليار سنة الأخيرة فقط ومع بداية الحياة تغيرت الأغلفة الحيوية لكوكب الأرض لتسمح بالحياة عليه وتوفير بيئة للتكاثر.

كوكب المريخ

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة الرابعة من حيث ترتيب الكواكب بالقرب من الشمس، حيث تصل المسافة بينه وبين الشمس إلي 227.9 مليون كيلو متر

كوكب المشتري

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة الخامسة من حيث ترتيب الكواكب بالقرب من الشمس، حيث تصل المسافة بينه وبين الشمس إلي 778.6 مليون كيلو متر

كوكب زحل

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة السادسة من حيث ترتيب الكواكب بالقرب من الشمس، حيث تصل المسافة بينه وبين الشمس إلي 1433.6 مليون كيلو متر

كوكب اورانوس

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة السابع من حيث ترتيب الكواكب بالقرب من الشمس، حيث تصل المسافة بينه وبين الشمس إلي 2872.5 مليون كيلو متر

كوكب نبتون

هو أحد كواكب المجموعة الشمسية حيث يحل في المرتبة الثامنة من حيث ترتيب الكواكب بالقرب من الشمس، حيث تصل المسافة بينه وبين الشمس إلي 4495.1 مليون كيلو متر

هكذا قد نكون عرفنا ترتيب كوكب الارض من حيث القرب من الشمس من خلال عرض بعض التفاصيل الخاصة عن كوكب الأرض ومعلومات عن باقى الكواكب الأخرى وترتيبها من حيث قربها إلى الشمس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.