ماهي عمله دول الاتحاد الاوروبي

عملة اليورو تعد عمله دول الاتحاد الاوروبي ، يتم استخدامها بواسطة 431 مليون شخص بشكل يومي، واليورو يعد ثاني أكثر العملات تداول في العالم كله، حيث إن هذه العملة هي العملة الرسمية في 19 دولة من إجمالي دول العالم البالغ عددهم 27 دولة أعضاء داخل الاتحاد الأوروبي.

ويطلق على هذه الدول أنها دول منطقة اليورو وهذه الدول بلجيكا والنمسا ووإستونيا، فنلندا وقبرص و فرنسا وإيطاليا وإيرلندا ولا تفيا ولوكسمبورج وليتوانيا وأيضا اليونان وهولندا والبرتغال ومالطا، وإسبانيا وسلوفاكيا وشولفينيا.

هذه العملة قد تم إصدارها بالفئات الورقية  5،10،50،100،200،500 يورو وبالنسبة للفئات المعدنية فهي 1 سنت و 2 سنت و5 سنت و10 سنت و20 سنت و50 سنت و1 يورو و2 يورو والصور الموجودة على هذه العملات المعدنية مشتركة بين الاتحاد الأوروبي وأوروبا، بالإضافة إلى جانب وطني مشير إلى بلد العملة التي أصدرتها.

فئات عملة اليورو

  • إصدار الخمسة يورو: وتصميمه يعبر عن النمط المعماري من النوع الكلاسيكي.
  • إصدار العشرة يورو: وتصميمه يعبر عن النمط المعماري الرومانسي.
  • إصدار العشرين يورو: وتصميمه يكون معبر للنمط المعماري المعروف باسم النمط المعماري القوطي.
  • إصدار الخمسين يورو : وتصميمه معبر عن النمط المعماري الذي يخص عصر النهضة.
  • إصدار المئة يورو: وتصميمه يتميز بأنه يعبر عن النمط المعماري الذي يعرف باسم النمط المعماري الباروكي و النمط المعروف أيضا بالروكوكو.
  • إصدار المئتين يورو : هذا الإصدار مميز جدًا، حيث إنه يعبر في تصميمه عن النمط المعماري الذي يخص هندسة الحديد وهندسة الزجاج منذ القرن التاسع عشر.

شاهد ايضاً: كم دولة عربية عملتها الريال دول تستخدم الريال – هيلاهوب

عملات الدول الأوروبية

الدولةالعملة
ألبانياليك
ألمانيااليورو
أندورااليورو
أرمينيادرهم
النمسااليورو
أذربيجانمانات
بلجيكااليورو
روسيا البيضاءالبيلوروسية الروبل
البوسنة والهرسكوضع للتحويل
بلغارياليف
قبرصقبرص جنيه
كرواتياكونا
الدنماركولي العهد الدنماركي
سلوفاكياالسلوفاكية تاج
سلوفينياالتولار
إسبانيااليورو
استونياتاج من استونيا
فنلندااليورو
فرنسااليورو
جورجيا
لاري جورجي
يوناناليورو
هولندااليورو
هنغارياForintio
أيرلندا (جمهورية ايرلندا)اليورو
أيسلنداالكرونا الآيسلندية
إيطاليااليورو

عملات الاتحاد المختلفة

يوجد بعض من العملات الأخرى إلى جانب اليورو تستخدم في بعض من دول الاتحاد الأوروبي وأبرز هذه العملات الأوروبية ما يلي : 

  • العملة التي تعرف باسم الكرونة الدنماركية، ومعناها هو التاج الدنماركي، وتستخدم هذه العملة في دول الدنمارك كعملة رسمية يتم تداولها، وهذه العملة تعتبر أيضًا عملة رسمية في بعض من دول الاتحاد الأوربي مثل دولة غرينلاند وجزر فارو أيضًا وأقرب شكل من أشكال هذه العملة يرجع إلى عام 1619 ميلاديًا، وتم عمل العديد من الإصلاحات والتعديلات عليها حتى تظهر كما هي الآن.
  • العملة المعروفة باسم عملة الفرنك السويسري، وهذه العملة هي العملة الرسمية والمتداولة في دولة سويسرا منذ عام 1850 ميلاديًا، وتستعمل هذه العملة المعروفة باسم الفرنك السويسري كعملة مناقصة قانونية في إمارة تعرف باسم إمارة ليخنتشتاين.
  • يوجد أيضًا عملة تعرف باسم عملة الكرونة السويدية، وهذه العملة يتم استخدامها كعملة رسمية وأساسية يتم تداولها في دولة السويد إحدى دول مجموعة الاتحاد الأوروبي، وتعد الكرونة السويدية الواحدة متألفة من حوالي 100 قسم من فئة تعرف باسم إيري وهذه الفئة النقدية تتسم بأنها فئة نقدية فرعية أصغر من العملة المعروفة باسم الكرونة السويدية.

شاهد ايضاً: الدول التى عملتها الجنية تعرف عليها الان – هيلاهوب

جهة اصدار عملة دول الاتحاد الاوروبي

  • أهم الجهات التي تقوم بإصدار عملة اليورو عمله دول الاتحاد الاوروبي هو البنك المركزي الأوروبي أو الذي يطلق عليه اسم أبو البنوك أو الفيديرال سيستم، وهو المتحكم الأساسي في عملية عرض النقود وعمليات التضخم، ويقوم بإدارة احتياطات العملات الأجنبية.
  • الجهة الأخرى المسؤولة عن إصدار عملة اليورو هي جهة تعرف باسم جهة المفورضية الأوروبية، وهذه المؤسسة تقوم بجميع المهام التي تختص بحماية جميع المصالح المنتمية إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي، وتقوم بوضع ما يعرف باسم الميزانيات السنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.