اول من حمل لقب امير قطر قائمة أمراء قطر مع شجرة عائلة آل ثاني

اول من حمل لقب امير قطر من هو مؤسس تلك الدولة ونبذه عن تاريخ قطر نتعرف عليه بالنظر إلى بعض الإكتشافات الأثرية القديمة وبعض النقوش وقطع فخارية قديمة في بعض أنحاء دولة قطر، فإن دولة قطر دولة من قديم الأزل وتعود أصولها إلى الألف الرابع قبل الميلاد.

 ومن خلال كتابات بعض المؤرخين المعروفين أمثال هيرودوتس في القرن الخامس الميلادي أن أول الأقوام الذين جاءوا وسكنوا دولة قطر كان قوم كنعان المعروفين بالتجارة البحرية و الملاحة في ذلك الوقت إضافة علي كتابات هيرودوتس زاد عليها عالم الجغرافيا بطليموس في أحد خرائطه التي قام بتسميتها بلاد العرب أطلق علي أحد الأماكن مسمى قطراً حيث قام بالإشارة إلي مدينة الزبارة التي كانت قديماً أحد أهم الموانئ في المنطقة العربية بالكامل. 

اسماء الدول العربية الملكية وأسماء الملوك العرب وأولياء العهد

نبذات تاريخية عن الدولة 

دولة قطر أحد أهم الدول التي عملت على مساعدة جيوش الفتوحات الإسلامية في وقت من الأوقات حينما خرج شعبها لتجهيز أول أسطول بحري لنقل تلك الجيوش. 

تحت حكم الدولة العباسية، تجلي الرخاء الاقتصادي على دولة قطر في ظل فترة القرن الرابع الميلادي والقرن الثامن الهجري وتمكن الخبراء من معرفة ذلك الكتابات الموجودة على جدران قلعة مورب المتواجدة الآن في الساحل الغربي والتي أحد أهم الآثار التي تمثل الطابع المعماري العباسي. 

وعند القرن العاشر الهجري الموافق للقرن السادس عشر الميلادي، قام سكان دولة قطر بإبرام تحالف مع الدولة العثمانية في ذلك الوقت بهدف محاربة البرتغاليون وطردهم من شبه الجزيرة العربية وهو مانجحوا فيه وأصبحت الدولة القطرية وشبه الجزيرة العربية بالكامل تحت حكم الجيوش العثمانية لفترة طويلة، تلك الفترة التي ظلت لأربعة قرون متتابعة كاملة. 

في ظل اشتعال نيران الحرب العالمية الأولي بداية من عام 1914 ميلادي وما نتج عن تلك الحرب من آثار دمار وخراب قامت الحرب بمح الحكم التركي من دولة قطر تماماً وقامت الدولة القطرية بإبرام اتفاقية مع بريطانيا في ذلك الوقت من عام 1916 ميلادي تنص على حماية بريطانيا لدولة قطر رعاياها بمقابل ألا يتعدي التدخل البريطاني في قطر الإشراف على الناحية الإدارية فقط. 

اول من حمل لقب امير قطر

  • اول من لقب بأمير قطر وهو اول حاكم للبلاد الشيخ محمد بن ثاني بداية من عام 1851 ميلادي حتى نهاية عام 1878 ميلادي : يعتبر الشيخ محمد بن ثاني أول حاكم قام بإدارة شئون البلاد في قطر بالإضافة إلي أنه أحد القادة العظام في تاريخ الدولة كانت له القدرة على توحيد البلاد في ظل فترة كان توحيد البلاد فيها أمر غاية في التعقيد. 
  • الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني امتدت فترة حكمه خلال المرحلة من عام 1878 إلي 1913 : كان أحد حكام دولة قطر في فترة من الفترات وعرف عنه بأنه كان قائداً عسكرياً وقاضياً كبيراً
  • الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني امتدت فترة حكمه من عام 1913 إلي عام 1949 : أحد حكام دولة قطر حيث جاء ثالثاً حيث عُرف عنه التدين و الإستقامة وسعة المعرفة. 
  • الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني امتدت فترة حكمه من عام 1949 إلي عام 1960  : أحد حكام دولة قطر حيث جاء رابعاً وعُرف بقدرته الكبيرة علي الجميع بين الحكمة في إدارة البلاد وبين التواضع و الصبر و الحكمة و الفطنة. 
  • الشيخ أحمد بن علي آل ثاني من عام 1960 إلي عام 1972 : حيث حل خامساً في ترتيب حكام دولة قطر وهو أول من حمل لقب أمير الدولة وعُرف عنه المهابة و قوة الشخصية والصبر والحكمة في علاج المشكلات وحل المعضلات.

شاهد ايضاً : من هو آخر ملوك مصر وما قصته

قائمة حكام قطر

فى الجدول التالى نعرض بالقائمة الكاملة لحكام قطر منذ بداية السيطرة على الحكم وحتى الآن :

أسمالأميرالملاحظات
من عندحتى
الشيخ محمد بن ثانيح. 185018 ديسمبر 1878توفي في منصبه
الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني187817 يوليو 1913توفي في منصبه
الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني17 يوليو 191320 أغسطس 1949تنازل. توفي في 25 أبريل 1957
الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني20 أغسطس 194924 أكتوبر 1960تنازل. توفي في 31 أغسطس 1974
الشيخ أحمد بن علي آل ثاني24 أكتوبر 196022 فبراير 1972المخلوع من قبل ابن عمه خليفة. توفي في 25 نوفمبر 1977
الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني22 فبراير 197227 يونيو 1995المخلوع من قبل ابنه حمد، توفي يوم 23 أكتوبر 2016
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني27 يونيو 199525 يونيو 2013تنازل. على قيد الحياة
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني25 يونيو 2013حتى الآن

وهكذا نكون قد تعرفنا علي بعض الحقائق التاريخية عن دولة قطر بالإضافة إلي التعرف علي بعض حكامها نهاية بأول من تم إطلاق لقب أمير عليه وهو الشيخ أحمد بن علي آل ثاني اول من حمل لقب أمير قطر، نتمني أن ينال المقال إعجابكم. 

المصدر : حكام قطر , قائمة حكام قطر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.