ترتيب فصول السنة بالاشهر وموعد بدئها فى جدول فصول السنة بالميلادى

ترتيب فصول السنة حيث تعتبر الفصول الأربعة التي تمر من خلالهم السنة أحد أهم الأجزاء في دورة الحياة التي نعيش فيها، حيث يمكننا تقسيم السنة إلى 12 شهر ما يعادل 365 يوم تنقسم تلك الشهور و الأيام وتتجمع في فصول يطلق عليها فصول السنة الأربعة.

 كل فصل من تلك الفصول الأربعة له خصائص ومميزات نستطيع من خلالها التفريق بسهولة بين كل فصل و الآخر باختلاف تلك الفصول تختلف سلوكيات وتصرفات الإنسان من ناحية ملبسه ومأكله وغيرها لذلك نود أن نعرف معاً ما ترتيب فصول السنة وما الذي يجعلها مختلفة عن بعضها البعض. 

فصل الشتاء 

يعتبر فصل الشتاء أحد فصول السنة الأربعة و المعروف بأنه فصل من فصول الخيرات لوجود ماء المطر، يشهد فصل الشتاء الكثير من التغيرات التي تجعلنا نتعرف عليه بسهولة ومن تلك التغيرات هي تغيرات المناخ التي تشهد برودة في الأجواء المحيطة بنا غير مسبوقة ويرجع ذلك لابتعاد الشمس عن جزء من الكرة الأرضية مسافة أكبر من التي تكون عليها في الفصول الأخرى.

 يمتد فصل الشتاء خلال فترة زمنية يصل قدرها إلي أربعة أشهر بداية من يوم 21 في شهر ديسمبر إلى يوم 21 في شهر مارس ويأتي الشتاء بين  فصلين الأول منهم الخريف والتي يتبدي فيه بوادر الشتاء و الآخر الربيع حيث يظهر في بوادر تغير الطقس للأفضل. 

موعد بدء فصل الشتاء وبرودة الجو

فصل الربيع 

يعتبر فصل الربيع أحد فصول السنة الأربعة المعروف بأنه نهاية الشتاء وتحسن الأحوال الجوية بعض الشيء ولكن في بعض المناطق فقط بينما في بعض المناطق الأخرى تظل الأمطار تتساقط بغزارة و يتمد فصل الربيع في محاولة تحسين الأحوال الجوية في فترة قدرها 4 أشهر تمتد من يوم 21 مارس إلى 22 يونيو.

 المستفيد الأول من فصل الربيع هو الجانب الزراعي حيث يتم حصاد جميع المحاصيل التي تغذت بمياه فصل الشتاء واكتمل نضجها تماماً. 

فصل الصيف 

يعتبر فصل الصيف أحد فصول السنة الأربعة ومن المعروف عنه أنه من أصعب الفصول في درجات الحرارة حيث ترتفع فيه درجات الحرارة بصورة مبالغ فيها والتي تؤثر بالسلب على أفعال الإنسان وسلوكه وقدرته على مواصلته عمله بنفس الكفاءة التي هو عليها في الأحوال الجوية المستقرة.

 تأثيرات فصل الصيف لا تتوقف فقط عند الأفراد بينما تصل إلي الآلات والماكينة التي تعمل بالكهرباء وغيرها التي تعمل بالمجهود البدني حيث يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى ارتفاع حرارة تلك الماكينات بصورة كبيرة من الممكن أن تؤدي إلي تلفها لذلك فإن فصل الصيف يعد أحد أصعب الفصول في بعض البلدان الاستوائية والبلدان الوجود في نصف الكرة الشمالي حيث يتمد فصل الصيف على مدار أربعة أشهر بداية من يوم 22 يونيو إلى 22 سبتمبر. 

فصل الخريف 

يعتبر فصل الخريف أحد فصول السنة الأربعة التي تتبع فصل الصيف مباشرة حيث يعمل فصل الخريف على إصلاح ما أفسده فصل الصيف حيث يشهد فصل الخريف اعتدال في درجات الحرارة مع هطول أمطار خفيفة تعمل على تغيير الحالة العامة للأفضل لكن يعد فصل الخريف أحد الفصول المؤذية لوجود كميات كبيرة من الأتربة خلاله بالإضافة إلي تساقط أوراق الشجر والشعور بالضعف وقلة المجهود ومعاناة أصحاب الأمراض الصدرية و عدوى الأنف.

 بالإضافة إلى أنه خلال فصل الخريف تقل عدد ساعات النهار بصورة تدريجية وزيادة عدد ساعات الليل ويرجع ذلك إلي الإستعدادات لبدايات فصل الشتاء الذي من المعروف عنه طول الليل وقصر النهار. 

جدول فصول السنة

فى هذا الجدول نقابل مواعيد بدء فصول السنة الأربعة باليوم وذلك حسب الآتي :

الفصلبداية الفصل
الشتاءيوم 21 و 22 ديسمبر
الصيفيوم 20 و 21 شهر يونيو
الربيعيوم 20 و 21 من شهر مارس
الخريفيوم 22 و 23 من شهر  سبتمبر

كان ذلك عرض لبعض المعلومات الخاصة بفصول السنة عرضنا فيها ترتيب فصول السنة وجدول عرضنا فيه موعد بدء فصول السنة . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.