اسماء الأشهر الميلادية بالعربي والترتيب

نعرض لكم التفاصيل الكاملة حول الأشهر الميلادية بالعربي وذلك حيث يختلف التقويم ما بين التقويم العربي وهو التقويم الهجري الذي بدأ مع هجرة النبي صلى الله عليه وسلم و التقويم الميلادي الذي بدأ مع ميلاد السيد المسيح عليه السلام و التقويم السرياني الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع قبل الميلاد، حيث تم تطويره من التقويم البابلي. وقد تم استخدامه في البداية من قبل الآشوريين والكلدان، ثم انتشر إلى المسيحيين السريان.

وسوف نقوم اليوم بعرض الأشهر الميلادية بالعربي لتبدأ بشهر يناير و تليه شهر فبراير ومارس وأبريل و مايو و يونيو و أغسطس وسبتمبر و أكتوبر ونوفمبر وأخيرا ديسمبر وسوف نقوم بعرض ذلك في جدول في الصف الأول منه يحتوى على ترتيب الشهر وفى الجدول الثاني يحتوى على الشهر الميلادي الذي يقابله وفى العمود الثالث الشهر السرياني وفى العمود الرابع الشهر العربي الهجري وفى الصف الخامس عدد أيام الشهور طبقاً للتقويم الميلادي.

الاشهر الميلادية بالانجليزي و عدد أيام اشهر السنة

جدول ترتيب الأشهر العربية والسريانية والميلادية 

الترتيبالشهر الميلاديالشهر السريانيالشهر العربيعدد الأيام
1ينايركانون الثانيمحرم31
2فبرايرشباطصفر28
3مارسآذارربيع الأول31
4أبريلنيسانربيع الثاني30
5مايوأيارجمادى الأولى31
6يونيوحزيرانجمادى الثانية30
7يوليوتموزرجب31
8أغسطسآبشعبان30
9سبتمبرأيلولرمضان30
10أكتوبرتشرين الأولشوال30
11نوفمبرتشرين الثانيذو القعدة30
12ديسمبركانون الأولذو الحجة31

التقويم السرياني

ظهر أول مره التقويم السرياني في القرن السابع قبل الميلاد حيث أخذ من التقويم البابلي وتم استخدامه من قبل الاشوريين والكلدان و استخدمه السريان المسيحين من بعد ذلك .

تشتهر بعض الدول العربية باستخدام التقويم السرياني حتى وقتنا الحالي ، وخاصة في سوريا والعراق ولبنان. ويستخدم أيضًا من قبل بعض الكنائس المسيحية في الوطن العربي ، مثل الكنيسة السريانية الأرثوذكسية والكنيسة السريانية الكاثوليكية.

اما عن عدد الأيام في التقويم السرياني فيبلغ عدد أيام كل شهر في التقويم السرياني 30 أو 31 يومًا، باستثناء شهر شباط الذي يبلغ عدد أيامه 28 يومًا في السنة البسيطة و29 يومًا في السنة الكبيسة.

السنة الكبيسة في التقويم السرياني و هي تتكون السنة السريانية كبيسة إذا كان مجموع الرقمين الأولين من السنة فرديًا.

كم باقي على رأس السنة 2024 العد التنازلي لنهاية سنة 2023

التقويم العربي الهجري

هو تقويم يعتمد في حسابه على دورة القمر حول الأرض ولذلك يطلق عليه تقويم قمري , ويتكون من 12 شهرًا، كل شهر منها له اسم وعدد من الأيام.

يعود تاريخ التقويم العربي الهجري إلى القرن السابع الميلادي، حيث تم اعتماده من قبل المسلمين بعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة. وقد تم تطويره من التقويم القمري الذي كان يستخدمه العرب في ذلك الوقت.

يستخدم التقويم العربي الهجري في العديد من البلدان العربية والإسلامية، وخاصة في السعودية والإمارات وقطر.

التقويم الميلادي

يعتمد هذا التقويم الميلادي على دورة الشمس وهو الأكثر استخداماً في العالم حيث يعود التقويم إلى ميلاد السيد المسيح ومنها بدأ التقويم في الحساب حتى يومنا هذا .

يعود تاريخ التقويم الميلادي إلى القرن الثامن قبل الميلاد، حيث تم تطويره من التقويم الروماني. وقد تم تعديله عدة مرات على مر السنين، حتى وصل إلى الشكل الحالي في القرن السادس عشر الميلادي.

يستخدم التقويم الميلادي في معظم البلدان في العالم، بما في ذلك الدول العربية. كما أنه يستخدم في العديد من المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

بذلك نكون قد عرضنا الأشهر الميلادية بالعربي حيث التقويم الهجري والتقويم الميلادي و التقويم السرياني في هذه المقالة سوف تجد جميع التقويمات الأكثر انتشارا في الوطن العربي فالتقويم السرياني يستخدم في بلاد العراق والشام و التقويم الميلادي يستخدم في دول شمال افريقيا والتقويم العربي يستخدم في الدول الخليجية على رأسها الامارات والسعودية وقطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *