بحث عن جامعة الدول العربية

جامعة الدول العربية تلك المنظمة الدولة العربية التى تضم في عضويتها جميع الدول العربية في العالم و تقوم هذه الجامعة بالعديد من المهام المنوطة بها التى تم النص عليها في ميثاقها ومنها العمل على التعاون المشترك بين الدول في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية وغيرها لذلك سوف نعرض بحث عن جامعة الدول العربية .

تم انشاء الجامعة عام 1945 ميلادياً و ذلك بعد التطورات التى شهدتها المنقطة من حروب و صراعات كان لابد من ان يكون للعرب مكاناً واحدة لاتخاذ القرار وتوحيد الصف.

دعونا نضع معاً بحث عن جامعة الدول العربية في مقالة واحدة لكي نتعرف على الجامعة ويساعدنا هذا البحث في معرفة المزيد من المعلومات حول الجامعة من حيث تاريخ التأسيس ومن هي الدول المؤسسة وما هي الأهداف في تلك الجامعة وهيكل الجامعة وما هي الأهداف التى من أجلها أنشأت الجامعة بالإضافة إلى التحديات التى تواجهه الجامعة على الصعيد السياسي و الاقتصادي.

مقدمة حول جامعة الدول العربية 

هي احدي المنظمات الدولية العالمية والإقليمية الهامة في المنطقة والوطن العربي , يعود تاريخ تأسيس الجامعة إلى عام 1945 لهدف واحد وصريح هو زيادة التعاون الثقافي والسياسي و العسكري والاقتصادي على مختلف الأوجه بين الدول الأعضاء وهي الدول العربية .

منذ ان تم انشاء جامعة الدول العربية وحتى الان مرت المنظمة السياسية الدولة بالعديد من التحديات والوجهات وكانت قادرة على اثبات أهميتها في تعزيز التعاون بين البلاد العربية.

تأسيس الجامعة وهدفها 

بتاريخ 22 مارس لعام 1945 تم تأسيس جامعة الدول العربية في القاهرة و كانت الدعوة لتأسيسها بهدف زيادة الجهود العربية المشتركة لتحقيق التعاون و تعزيز الوحدة بين جول الدول العربية الخليجية و دول الشام و دول العربية في افريقيا.

هذا الاتحاد العربي كان هدفة تعزيز التكامل في مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة وتحقيق التضامن بين الدول الأعضاء.

الأعضاء في جامعة الدول العربية 

تضم الجامعة في عضويتها في الوقت الحالي جميع الدول العربية وسوف نعرض ترتيب الدول من حيث تاريخ الانضمام .

  1. ليبيا (28 مارس 1953م).
  2. السودان (19 يناير 1956م).
  3. تونس (1 سبتمبر 1958م).
  4. المغرب (1 سبتمبر 1958م).
  5. الكويت (20 يوليو 1961م).
  6. الجزائر (16 أغسطس 1962م).
  7. البحرين (11 سبتمبر 1971م).
  8. سلطنة عمان (29 سبتمبر 1971م).
  9. قطر (11 سبتمبر 1971م).
  10. الإمارات العربية المتحدة (6 ديسمبر 1971م).
  11. موريتانيا (26 نوفمبر 1973م).
  12. الصومال (14 فبراير 1974م).
  13. فلسطين(1976/09/09).
  14. جيبوتي (1 يونيو 1977م).
  15. جزر القمر (20 نوفمبر 1993م).
العنوانالتعريف
المقر الرئيسي القاهرة
تاريخ التأسيس22 مارس 1945
المؤسسمصر، العراق، الأردن، لبنان، السعودية، سوريا، اليمن
اللغات الرسميةالعربية
الرئيسأحمد أبو الغيط (1 يوليو 2016)
الموقع الرسميالموقع الرسمي

هيكل الجامعة:

تتكون الجامعة من هيئات و مؤسسات فرعية لكل منها هدفها الذي أنشأت من أجله على رأس الجامعة أمين عام يتم انتخابه من ممثلي الدول الأعضاء وتضم الهياكل الرئيسية عضوية اللجنة الوزارية ومجلس الجامعة والذين يجتمعون لاتخاذ القرارات بين الدول  الأعضاء.

أهداف واختصاصات الجامعة:

  • زيادة التعاون السياسي وتعزيزه : حيث تسعى جامعة الدول العربية إلى تحقيق التنسيق والتعاون السياسي بين الدول الأعضاء كافة ، سعيًا لتحقيق استقرار المنطقة وتهدئة الأوضاع مواجهة أي تحديات قد تظهر فيما بعد.
  • تعزيز الأمن والسلم: فهي منصة تشاور واتخاذ قرارا فتهدف في وقت السلم والامن إلى تعزيز وجودهم وفى وقت الحرب تهدف إلى فض النزاع واتخاذ القرارات التى من شأنها تعزيز السلم والأمن في المنطقة.
  • تحقيق التكامل الاقتصادي: من خلال التعاون المشترك بين البلدين وزيادة التبادل التجاري وتطوير الصناعات وتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء .
  • دعم التنمية الثقافية: حيث تهدف الجامعة إلى تعزيز التبادل الثقافي ودعم الثقافة المحلية للدول الأعضاء .

التحديات والإنجازات:

امام جامعة الدول العربية العديد من التحديات المستمرة والتي تظهر لها بشكل دائم تتنوع هذه التحديات فمنها تحديات سياسية تواجه الوطن العربي فتهدف الجامعة إلى حل النزاع .

ومنها تحديات اقتصادية لمواجهة الظروف التى تطرأ على بعض الدول من ندرة للعملة الصعبة او فجوات اقتصادية لا تستطيع مواجهتها منفردة.

قائمة اسماء رؤساء و حكام الدول العربية وتاريخ تقلدهم الحكم

الخاتمة:

في خضم الظروف التى تواجهها الدول العربية كانت جامعة الدول العربية مؤسسة حيوية ذات دور فعال ومهم تعمل على تحقيق التضامن والتعاون بين الدول الأعضاء .

يتيعن على الجامعة تطوير أدائها باستمرار و التكيف مع ما تواجهه من تحديات ومتغيرات لضمان استمرار الاستدامة والتعاون العربي.

كان هذا بحث عن جامعة الدول العربية  يمكنك الاستفادة منه بأي من طرق الاستفادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *