علم مصر الجديد والقديم وإلى ماذا ترمز الوان العلم والنسر

العلم او الراية هو عبارة عن قطعة قماش تتخذ شكل معين وألوان معينة كما تتخذ بعض الرموز وكل ذلك يدل على عادات وتقاليد ومبادئ وفى الحديث عن علم مصر سوف نقوم بتوضيح الإشارة التي يشير إليها النسر الذي هو فى منتصف العلم المصري بالإضافة الى ألوان العلم وما تشير الى كما سوف نلقى نظرة تاريخية على العلم المصري .

علم مصر أو علم جمهورية مصر العربية ويتكون من ثلاث ألوان وهم من الأعلى الى الأسفل الأحمر والأبيض والأسود كما فى المنتصف يوجد رمز النسر ويو ينظر الى جهة اليمين فما دلالة تلك الألوان ولما تم اختيارها بالذات وما شكل العلم فى السابق وهل للنسر دلالة معينة ليتم وضعه فى العلم .

تم أقرار علم مصر بالشكل الحالي فى عام 1984 وذلك فى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وتم تقرير شكله بثلاث مستطيلات متساوية ومتوازية فى الشكل والألوان في العلم تشير إلى التالي :

  • الأحمر ويرمز إلى الأمل والقوة والإشراق
  • الأبيض ويرمز إلى هوية الدولة الإسلامية
  • الأسود وهو يرمز إلى عصور الاستعمار الذي تخلصت منها مصر وأصبحت مستقلة

أما عن النسر فهو نسر صلاح الدين الأيوبي وهو يعبر عن قوة مصر وحضارتها وعظمتها على مر العصور وهو باللون الذهبي وينظر جهة اليمين ومكتوب على العلم من الأسفل جمهورية مصر العربية بالخط الكوفي .

اشكال علم مصر

كما تغيرت اعلام الدول تغير العلم المصري مع تغير الحقبات التي مرت بها مصر فعصور الاحتلال مثل الدولة الرومانية والبيزنطية وعصور الانضمام تحت رايات الخلافة الإسلامية ثم عصور الخديوية والسلطنة المصري ثم الى أن أصبحت مصر دولة ملكية وتغير العلم أيضا مع اتحاد مصر وسوريا وتكوين الجمهورية العربية المتحدة .

أشكال العلم المصرى على مر العصور

مرفق اشكال علم مصر على مر العصور فهناك علم مصر فى عهد الملكية المصرية أى عهد الملك فاروق وعلم مصر مرفوع فى حرب أكتوبر وهو علم الجمهورية العربية ونشير الى ما يرمز اليه

 

علم فترة محمد على
علم مصر في فترة حكم محمد على

 

علم الدولة العثمانية
علم الدولة العثمانية

 

علم فترة حكم الخديوى اسماعيل
علم فترة حكم الخديوي اسماعيل

 

علم ثورة 1919
علم ثورة 1919

 

علم فترة حكم الملك فاروق
علم فترة حكم الملك فاروق

 

علم الضباط الاحرار
علم الضباط الأحرار

 

علم اتحاد مصر وسوريا فى الجمهورية العربية المتحدة
علم اتحاد مصر وسوريا فى الجمهورية العربية المتحدة

 

 

 

 

علم مصر الحالى
علم مصر من 1984 وحتى الآن

 

صور علم مصر

وفى التالي مجموعة من الصور لعلم مصر وهى صور لعلم مصر وهو فى الهواء وصور لعلم مصر على شكل قلب وصور لعلم مصر وهو فى الثورة فى المظاهرات وغيرها مجموعة من صور علم مصر الحالي المقرر منذ عام 1984 وحتى الآن .

علم مصر
علم على شكل خريطة

 

علم مصر
علم يرفر

 

علم مصر 3
علم على شكل فراشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *