الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية والسبب وراء ذلك

هناك العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية, حيث أن تلك الحيوانات تواجه العديد من المخاطر في المملكة، نظرا للصيد البري الخاطئ لتلك الحيوانات والتمدد العمرانى وطبيعة الطقس التى تغيرت فى المملكة لتصبح أكثر جفافاً .

لنتعرف بالتفصيل على تلك الحيوانات وما هى الأسباب التى جعلتها عرضة للإنقراض .

الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية

  1. الغزال السعودي : هو أحد أنواع الغزلان المنقرضة ويرجع سبب انقراضه إلى الصيد الجائر والغير منظم له من قبل سكان المملكة تم الإعلان رسميا أنه قد انقض فى عام 2008 على الرغم من أنه من المحتمل أن يكون قد انقرض قبل ذلك.
  2. جرد عربي ” Arabian Jird ”:  وهو نوع من القوارض ، ويتواجد في سلطنة عمان، وفي المملكة العربية السعودية، ويوجد أيضا في الأمارات العربية المتحدة، وأثبتت العديد من الدراسات أنه معرض للانقراض في المملكة العربية السعودية.
  3. المها العربي ” Arabian Oryx”: هو نوع من الكائنات الحية، يتواجد ذلك النوع في المملكة العربية السعودية وفي صحاري عمان وفي الأردن، وهو نوع من المها العربي يمتلك قرون طويلة مستقيمة،  وهو يأكل النباتات التي تحتوي على الكثير من الماء مثل الصبار ، وإن لم يجد تلك النباتات سيقوم بأكل الأعشاب والجذور،وهناك أقاويل تقول انه نموذج ليونيكورن الأسطورية، وهو مهدد بالانقراض بسبب أن الناس تقبض عليهم بأبواق سياراتهم.
  4. الوعل النوبي ” Nubian Ibex ” : هو نوع من الماعز التي تسكن الصحراء، ويتواجد ذلك النوع في المناطق الجبلية، فهو موجود في الجزائر وفي فلسطين والأردن والمملكة العربية السعودية، كما يتواجد أيضا في عمان واليمن والسودان وإريتريا ومصر، وهو مهدد بالانقراض من صحراء المملكة العربية السعودية.
  5. الأطوم ” Dugong ” :  هو نوع من الثدييات البحرية التي تعيش مع الدلافين، وهو نوع من الثدييات البحرية التي تعتبر من النوع العشبي.
  6.   الخفافيش جوفروا  ” Geoffroy’s Bat ” : هو نوع من الخفافيش، تتواجد في العديد من الدول، فهي موجودة في المملكة العربية السعودية، وتوجد أيضا في أفغانستان، وفي النمسا والجزائر، ورومانيا والاتحاد الروسي والمغرب وهولندا، وهي معرضة للانقراض من المملكة العربية السعودية.
  7. خفاش السند ” Sind Bat ” : هو واحدة من خفافيش نجمة السماء، والتي يطلق عليها خفافيش السند، وتتواجد في المملكة العربية السعودية وأفغانستان وإيران والعراق وفي اليمن.
  8. النمر العربي: هو نوع من الحيوانات الثديية اللاحمة التي تنتمي لفصيلة السنوريات، حيث يوجد منها أقل من 100 فرد من ذلك النوع من الحيوان في المملكة العربية السعودية، وهو مهدد بالانقراض.
  9. رُبَّاح أو البابون: هو واحد من القرود البرية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، وتوجد أيضا في أثيوبيا والصومال، وتوجد في أجزاء من اليمن، وهناك أربعة أنواع مختلفة من البابون هي الرباح المقدسة والزيتوني والأصفر، وهو مهدد بالانقراض حيث توجد منه أعداد قليلة.
  10. قط الرمال وهو قط يعيش في الصحراء العربية وفي فلسطين وغزة وصحارى الكويت وعمان وقطر ويوجد منه ايضاً فى صحراء سيناء المصرية.

خطورة انقراض الحيوانات 

تشير العديد من التقارير الصادرة من المنظمات العالمية المعنية بحماية البيئة والحياة البرية والبحرية أن انقراض الحيوانات فى البحر والاسماك في البحر تؤدي بعواقب وخيمة تضر بالأمن الغذائي العالمي . 

حيث اشارت التقارير أن اكثر من 28 ألفاً و338 نوعاً مهدد بالانقراض في جميع انحاء العالم وتزداد تلك الخطورة فى انقراض الحيوانات فى المملكة العربية السعودية مع سعي الناس إلى التصحر وازالة الغابات والتلوث البيئي الذي يؤثر على الحياة البرية كما تم ذكره سالفاً.

الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الكائنات الحية بالسعودية

  1. الناس تقوم بالقبض على المها العربي بأبواق السيارات، مما يؤدي ذلك إلى انقراضه.
  2. عمليات صيد الحيوانات البرية الغير منظمة وغير محكمة من جانب الحكومة.
  3. المجتمعات العمرانية الجديدة والتى تقوم بها المملكة فى بعض الاماكن التى تضر بالمستوى البيئي الذي تعيش فيه هذه الحيوانات . 
  4. تغير ظروف الطقس فى المنطقة حيث على مر الفترات الزمنية السابقة تعرض طقس المملكة لتغيرات لم تتكيف هذه الحيوانات والبيئة التي أصبحت اكثر جفافاً.
  5. عدم وجود قوانين رادعة لمن يقوم بصيد أي أنواع من الحيوانات مما يؤدي إلي المزيد من الحيوانات المنقرضة والمهددة أن تنقرض على مدي وقت قريب لذا يجب على المملكة وضع قوانين صارمة تحم هذا النوع من الصيد الجائر.
  6. عدم الاهتمام بمثل هذه الأنواع من الحيوانات ووجوده في البيئة بشكل يعرضها للخطر دون وضعها في أماكن أو حدائق خاصة بالحيوانات أو محميات تقوم بحمايتها ضد خطر الانقراض.
  7. العمل على مساعدة هذه الحيوانات على إنتاج سلالات جديدة بصحة جيدة تساعد على حمايتها من الانقراض وتعمل على زيادة هذا النوع من الحيوان المنقرض مما يساعد في حل مشكلة انقراض الحيوانات بالمملكة وبقاء هذه الأنواع الرائعة في حماية بعيدا عن مخاطر البيئة.

كان هذا عرض بالتفصيل لـ الحيوانات المهددة بالانقراض في السعودية وعرض أيضاً لتلك الإسباب التي تؤدي إلى انقراض هذه الكائنات .

اشارت التقارير إلى أن الإنسان سوف يفقد ثلث حيواناته بحلول نهاية عام 2020 وذلك بسبب الحرائق فى غابات استراليا وأكدت المنظمات الصادرة منها التقارير بضرورة وضع قوانين تحمى تلك الغابات وما تحمله من حياة برية لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض . 

ونحن فى المملكة يجب علينا العمل على المحافظة على الحياة البرية في المملكة من خلال التوقف على العادات السيئة وعادات الصيد الخاطئة التى يساهم بها الناس على عدم حماية الحيوانات المهددة بالانقراض في المملكة العربية السعودية.

مصادر : العين الاخبارية  , المشهد 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.