ما هو اعلى وسام في المملكة العربية السعودية 

العديد من الجوائز المميزة والمهمة التي تمنح للمتفوقين وأصحاب الإنجازات وتعتبر السعودية إحدى الدول التى تكافئ المميزين فى كافة المجالات بها من خلال اعطائهم الأوسمة و النياشين العسكرية فما هو اعلى وسام في المملكة العربية السعودية .

تعتبر الأوسمة أحد العلامات التي من خلالها تتمكن الدولة من تقدير الأشخاص المجتهدين الذين يقومون بأعمال عظيمة وتقديم العديد من الخدمات المختلفة لأجل خدمة الوطن و المواطنين بالإضافة إلي ما يقدمونه من تضحيات وبعض الاكتشافات التي تسهم في تقدم الدولة في أي مجال . 

اعلى وسام في المملكة العربية السعودية 

بعض الأعمال تكون علي مستوي عالي من الكفاءة و الجودة التي تجعلها تساهم في رفعة وتقدم الأوطان بالإضافة إلي قدرتها على مساعدة الدول المختلفة على النمو والتوسع فكل الأعمال العظيمة التي تُدعم مصلحة الأوطان لابد أن تعمل تلك الدول على تكريم أصحابها بصورة مختلفة عن التكريمات العادية.

شاهد ايضاُ : 4 مصريون حصلوا على جائزة نوبل

 فهذا ينفع الدولة في جميع الأحوال التي منها قامت بترسيخ حب الوطن والشعور بالفخر والانتماء لدى مقدم العمل بالإضافة إلي تحفيز الآخرين على السعي من أجل خدمة مصلحة الوطن، حيث يتم ذلك في المملكة العربية السعودية على النحو التالي، يقوم ملك المملكة في ذلك الوقت بمنح الأوسمة و النياشين إلي أصحاب الأعمال العظيمة التي خدمة الوطن وعززت من مصلحته العامة، وهناك في المملكة العربية السعودية تدرج في الأوسمة و النياشين والتي منها : 

  • قلادة بدر الكبرى 
  • قلادة الملك عبد العزيز 

تعتبر تلك الاوسمة هي أهم الأوسمة التقديرية و التكريمية داخل المملكة العربية السعودية، حيث يمنحها الملوك و الرؤساء بالإضافة إلي ذلك يتم إعطاؤها إلي الملك حينما تتم مبايعته علي الحكم أيضاً. 

تنظيم اعطاء الاوسمة والقلادات فى المملكة

منذ زمن طويل واعتمدت المملكة العربية السعودية نظام الأوسمة وكان ذلك في عهد الملك المؤسس للدولة السعودية الحديثة عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، في عهده لم تكن الأوسمة معروفة بقدر كافي حيث كان هناك عدد قليل من الأوسمة في ذلك الوقت.

 فيما بعد ذلك بدأ نظام الأوسمة بالتوسع وبدأت الأوسمة تتعدد في عهد الملوك اللاحقين بالحكم بعد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلي أن استطاعت المملكة بالوصول إلى عدد لا بأس به من الأوسمة في الوقت الحالي.

 في النظام الحالي الكثير من الأوسمة والنياشين التي يتم منحها إلي أصحاب الأعمال العظيمة التي عادت بالنفع على الوطن مهما اختلفت جنسياتهم سواء كانوا من أهل البلد أو من الأجانب الوافدين إلى المملكة بالإضافة إلي الرؤساء الحاكمين و بعض الشخصيات العامة المعروفة التي تعمل على تقديم بعض الخدمات المميزة و المتنوعة من أجل المملكة، ويمكن تصنيف الأوسمة في المملكة العربية السعودية من خلال قائمة كالتالي : 

أوسمة من الدرجة الأولى 

  • قلادة بدرة الكبرى 
  • قلادة الملك عبد العزيز 

أوسمة من الدرجة الثانية 

  • وشاح الملك عبد العزيز
  • وشاح الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية 

أوسمة من الدرجة الثالثة 

  • وسام الملك عبد العزيز 

أوسمة من الدرجة الرابعة 

  • وسام الملك سعود 
  • وسام الملك خالد 
  • وسام الملك فيصل 
  • وسام الملك فهد 
  • وسام الملك عبد الله 

كانت تلك هي الأوسمة المتعارف عليها في المملكة العربية السعودية، وهكذا نكون من خلال مقالنا اليوم لدينا إجابة تفصيلية على سؤال ما اعلى وسام في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.