اهم انجازات ستيف جوبز مخترع الايفون

لنتعرف على انجازات ستيف جوبز أحد أهم رموز التكنولوجيا فى العالم والذي استطاع بانجازاته تغير مجرى التكنولوجيا و الهواتف النقالة على وجه الخصوص مبتكر العديد من المنتجات التى أضحت فى يد ملايين من المستخدمين حول العالم من هو ستيف جوبز ؟, ما هى اهم انجازات ستيف جوبز لنتعرف عليها فى السطور القادمة.

من هو ستيف جوبز؟

ولد ستيف جوبز في الرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 1955 فى مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا والداه وهما عبد الفتاح جندلي (جون) سورى الأصل وجوان شيبل طالبان في جامعة ويسكنسون واللذان عرضاه للتبني .

كان ستيف ذكياً ويتمتع بقدرة عالية على التفكير خارج الصندوق إلا أنه كان مشتت وبدون هدف , كان مؤمنا بنفسه وبأنه يوماً ما سوف يصنع شيئاً يغير فى العالم , مارس العديد من المهن المختلفة قبل أن يؤسس شركته.

عام 1979 مع شريكة وزنياك أطلقا شركة آبل للحواسيب.

فى عالم 1984 أطلقت أبل ماكنتوش ذلك الذى بدا شكله عصري ومناسب للأجيال الجديدة و حقق مبيعات جدية متفوق علي شركة IBM المنافس الكبير وقتها لابل فى السوق الامريكي.

مع هذه التطورات لم يستطع جوبز التفوق على شركات التكنولوجيا فى وقتها بل واعتقد بعض المساهمين فى أبل أن جوبز غير مناسب لذلك المنصب فبدأو فى تنحيته جانباً ليغادر الشركة فى 1985 .

بعد مغادرته للشركة فى عام 1985 أسس شركة تصنيع برمجيات ورسوم متحركة أطلق عليها NEXT وبعدها اشترى ستوديو صناعة الرسوم المتحركة ليؤسس Pixar Animation Studios .

شاهد أيضا : من هو مخترع أفلام الكرتون

بدأ جوبز استثمار مبدئي فى شركة Pixar Animation Studios بحوالي 50 مليون دولار من ماله الخاصة وبعدها استطاع إنتاج أفلام رسوم متحركة كان لها مكانة كبيرة فى السينما والإيرادات ثم فى عام 2006 اندمجت ديزني و بيكسار لصبح جوبز المساهم الأكبر فى ديزني .

ورغم أن شركة NEXT لتصنيع البرمجيات التي أسسها ستيف كانت بداية موفقة إلا أنه لم تنجح فى تحقيق مبيعات قوية في مجال صناعة البرمجيات فاشتريتها أبل عام 1996 بقيمة 429 مليون دولار وفى العام التالى عاد ستيف ليترأس أبل مجدداً.

انجازات ستيف جوبز

وبالتالى بعد سرد هذه القصة فأن أهم منتجات أبل التى صنعها ستيف جوبز كانت كالآتي:

Apple II حاسوب الكومبيوتر

الحاسوب الأول الذي أطلقته شركة أبل عام 1977 كان يتميز بحجمه الصغير وتصميمه البلاستيكي على عكس الاجهزة المختلفة التى كانت موجودة وقتها وكان حجمها كبير فلم يكن باستطاعة الشركات الصغيرة و الأشخاص من اقتناء مثل هذه الاجهزة.

فكان حاسوب apple II وقتها الحل الأمثل لهم والتى أتى بمثابة منقذ ليستطيعوا استخدام جهاز صغير الحجم مناسب لاستخدامهم الشخصي.

انجازات ستيف جوبز
انجازات ستيف جوبز

شركة بيكسار

وهى شركة الرسوم المتحركة التي استحوذ على استديوهاتها ستيف جوبز عام 1986 والتى عمل من خلالها جوبز على انتجا العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي حققت نجاحاً كبيراً لتندمج فيما بعد مع شركة ديزني.

آيتونز

تطبيق آيتونز هو احد التطبيقات الشهيرة التي أعلن عنها ستيف جوبز في أحد مؤتمراته وهو تطبيق استطاع تغيير وجه عالم الموسيقى حيث الحفاظ على مكتبة موسيقية كبيرة دون الحاجة لحمل الاسطوانات التى كانت منتشرة فى وقتها.

آيبود

الاقراص المدمجة أيضا كانت عائق كبير امام التكنولوجيا فجاء اختراع الايبود المكتبة الموسيقية المحمولة والتى اعلن عنها ستيف جوبز , جهاز صغير ويمتلك مساحة تخزينية كبيرة وقتها ليصبح المكتبة الموسيقية المنقولة ولاتى تريح المستخدم من عناء حمل الأقراص المدمجة.

آيفون

وأخيرا الهاتف الكبير الذي أحدث أكبر دجة وحقق أعلى مبيعات فى شركة أبل آيفون وهو أهم اختراع فى الشركة حيث استطاعت الشاشة التاتش التى ظهرت مع هذا الهاتف من جذب الملايين من المستخدمين حول العالم .

ومازال آيفون يتمتع بكم هائل من المبيعات كل عام يصدر فيه جيل جديد من الهاتف.

كانت هذه مجموعة من اهم انجازات ستيف جوبز مؤسس شركة ابل وتعرفنا على تاريخه ونشأته وأصل السورى .

مصدر الصورة : 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.